إيقاف 6 متهمين في عمليات تسريب والغش في امتحانات الباكالوريا بإقليم تاونات

الوزير بلمختار وزير التربية الوطنية

الوزير بلمختار وزير التربية الوطنية

منير فلاح:جريدة “تاونات.نت”/ في حصيلة مؤقتة ذكرت مصادر مطلعة، أن عناصر الشرطة القضائية بتاونات أوقفت إلى حدود يوم الخميس 9 يونيو 2016 ، ستة(6)أشخاص يشتبه بضلوعهم في تسريب امتحانات الباكالوريا والمشاركة في أعمال الغش في اليوم الأخير من الامتحانات، من ضمنهم، تلميذتان شقيقتان تتابعان دراستهما بالثانية باكالوريا بثانوية الوحدة بتاونات، عن شعبة العلوم الإنسانية.

وكشفت ذات المصادر، أن التلميذتان ضبطتا في حالة تلبس بتلقي ايجابات باستعمال الشبكة العنكبوتية بمساعدة من طالبين خارج فضاء الثانوية، اذ جرى في هذا الصدد إيقاف الطالبين والتلميذتان على حد سواء من قبل الشرطة القضائية، فيما  جرى إيقاف مرشح آخر في فئة الأحرار كان يجتاز الامتحانات ذاتها بإعدادية النهضة بمدينة تاونات.

مقر مديرية التعليم بإقليم تاونات

مقر مديرية التعليم بإقليم تاونات

وأفادت مصادر عليمة، أن فرق زجر الغش وخلايا اليقظة والتتبع المركزية تمكنت من كشف هوية المتهمين الموقوفين في حالة تلبس بالتسريب والغش والإبلاغ عنهم عند عملية النشر المبكر لأسئلة امتحان مادة الاجتماعيات واستقبال الأجوبة عنها باستعمال شبكة الإنترنيت.

وعلم أيضا، أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية لتاونات أمرت بإخضاع المشتبه بهم الستة، لبحث قضائي من قبل عناصر الضابطة القضائية، وإحالة المعدات الإلكترونية المحجوزة، من هواتف نقالة وحواسيب، على مختبرات تحليل الآثار الرقمية بهدف إخضاعها للخبرات التقنية الضرورية.

ويواجه المشتبه بهم عقوبة حبسية تصل في اقصاها الى 5 سنوات حبسا نافذا.

حالة الغش عن طريق أجهزة إلكترونية حديثة

حالة الغش عن طريق أجهزة إلكترونية حديثة

من جهة أخرى أوقفت مصالح الدرك الملكي بمركز الورتزاغ تلميذا بالثانوية التأهيلية محمد السادس باورتزاغ، بسبب تسريب امتحان الباكالوريا، بعدما ضبط يوم الخميس 9 يونيو الجاري، متلبسا بالغش في امتحان الباكالوريا في مادة التاريخ والجغرافيا، وذلك من خلال النشر المبكر لأسئلة الامتحان واستقبال الأجوبة عنها باستعمال شبكة الإنترنيت ؛اذ تمكنت فرق زجر الغش، وخلايا اليقظة والتتبع بأكاديمية فاس مكناس، من ضبط المتهم، البالغ 19 سنة، وهو بصدد النشر المبكر لموضوع امتحان مادة الاجتماعيات وتلقي الأجوبة على الاسئلة باستعمال إحدى صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وجرى بأمر من النيابة العامة المختصة، اخضاع التلميذ المتهم لبحث قضائي من طرف عناصر الضابطة القضائية التابعة لمركز الدرك الملكي بالورتزاغ.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5819

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى