30هكتار من النباتات الطبية والعطرية مهددة بالضياع بإقليم تاونات

زيارة عامل الإقليم لأحد مهنيي النباتات الطبية والعطرية بتاونات_أرشيف

زيارة عامل الإقليم لأحد مهنيي النباتات الطبية والعطرية بتاونات_أرشيف

تاونات:محمد عبادي-جريدة”تاونات نت”/أوضح أحد مهنيي النباتات الطبية والعطرية بتاونات، أن زهاء 30 هكتارا من نباتات السالمية والزعتر المزروعة بكل من غفساي والساهلة وبني وليد من قبل تعاونيات مختصة بالنباتات الطبية والعطرية مهددة بالتلف والضياع، في غياب وحدة تقطير جاهزة لاستخلاص الزيوت الاساسية.

أعشاب طبية وعطرية

أعشاب طبية وعطرية

وأضاف المصدر نفسه، أن عملية نقل هذه النباتات الى وحدة اخرى خارج اقليم تاونات تتطلب الترخيص من قبل مصلحة المياه والغابات، وأن عملية الترخيص جد معقدة ومكلفة من حيث المال والوقت، موردا على سبيل المثال، أن نقل الزعتر أو السالمية مثلا بشكل خام يتطلب الترخيص من الادارة الغابوية، وان هذا الترخيص يسلم في البداية من لدن قائد القيادة وان القائد عند انجاز الترخيص يطلب ملكية الارض التي زرعت بها النبتة، وبعد الادلاء بالملكية يطلب من المهني اعداد الدراسة التقنية وهو ما يكلف على الاقل 3000 درهم، وبعدها تعاين اللجنة المختصة موضع زرع النبتة، هذا الامر يتطلب بنظره شهرا، وهي المدة الكافي لضياع وتلف المنتوج اذا لم يتم تقطير زيته الاساسي في وقته المحدد .

طريقة جمع الأعشاب الطبية والعطرية

طريقة جمع الأعشاب الطبية والعطرية

هذا الوضع الذي وصفه بالمقلق من المنتظر ان يكبد مهنيي النباتات الطبية والعطرية باقليم تاونات خسائر مادية كبيرة، خاصة وان وحدة تعاونية الساهلة لتقطير الاعشاب الطبية والعطرية لازالت تراوح مكانها بعد تعثر دام ازيد من 4 سنوات.

بناء على ذلك يطالب المهنيون بتدخل عاجل للمسؤولين الاقليميين قصد تلافي ضياع محصولهم وايجاد حل لهذا المأزق الناتج عن تاخر انجاز مشاريع مخطط المغرب الاخضر باقليم تاونات.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6192

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى