ظاهرة التشرميل في برنامج مباشرة معكم بثانوية العهد الجديد بتاونات

ظاهرة التشرميل في برنامج مباشرة معكم بالثانوية التأهيلية العهد الجديد بنيابة تاونات

ظاهرة التشرميل في برنامج مباشرة معكم بالثانوية التأهيلية العهد الجديد بنيابة تاونات

انتقلت ظاهرة التشرميل هذه المرة الى الثانوية التأهيلية العهد الجديد بكلاز بنيابة تاونات، حيث دخل الصحافيون الشباب من أجل البيئة في تجربة مصغرة من برنامج مباشرة معكم صبيحة السبت 17 ماي 2014، وذلك في خطوة استباقية تقدم عليها ثانوية العهد الجديد لمناقشة هذه الظاهرة ومعالجتها وفق مقاربة تربوية أشركت تلاميذ المؤسسة التعليمية وادارة المؤسسة الادارية والتربوية وجمعية الآباء وأولياء التلاميذ.
طريقة جديدة حاول من خلالها الجميع البحث مقاربة الظاهرة من جميع الجوانب والحيثيات، وتوضيح الصورة الحقيقية للمشرميلين ومجالات ووسائل سلوكاتهم الانحرافية والاجرامية.
الصحافيون الشباب من أجل البيئة وهم التلاميذ والتلميذات سلوى الغرباوي وهناء بن علي وسعيدة الحريشي وبثينة زعنوني وتوفيق الهاني ومحمد البكوري والمختار النفيسي، حاولوا من خلال البرنامج الاعلامي الذي نشطه الأستاذ والصحفي محمد العبادي ، اثارة أشكال التشرميل بالمجتمع المغربي، بصيغة المؤنث والمذكر، وهو الأمر الذي فتح نقاشا حادا بين ضيوف البرنامج ( مدير المؤسسة، رئيس جمعية الآباء وأولياء التلاميذ وهيئة التدريس وتلاميذ وتلميذات )، حول الانتشار المجالي والفئوي للمشرملين بالعالم القروي من عدمه.
وقد توج البرنامج باصدار توصيات تقضي بتشجيع التلاميذ على الانخراط والاندماج في النوادي بالمؤسسات التعليمية لتحصين الناشئة من التقليد الاعمى لمظاهر العنف المجتمعية، ثم تفعيل دور الأسرة والمدرسة في التربية الوطنية والخلقية واعتماد مقاربة تشاركية ينخرط فيها كل الفاعلين الى جانب الدور الايجابي للاعلام في التحسيس بمخاطر تحيط بالناشئة المغربية وعلى رأسها ظاهرة التشرميل.

نادي العلوم والإعلام

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5973

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى