إبن إقليم تاونات المهندس والعالم رشيد اليزمي مخترع البطاريات القابلة للشحن مرشح لنيل وسام جوقة الشرف الفرنسي Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_8401" align="aligncenter" width="530"] العالم المهندس رشيد اليزمي[/caption] الرباط:إدريس الوالي جريدة"تاونات نت"/علمنا ببالغ الشرف أن ال [caption id="attachment_8401" align="aligncenter" width="530"] العالم المهندس رشيد اليزمي[/caption] الرباط:إدريس الوالي جريدة"تاونات نت"/علمنا ببالغ الشرف أن ال Rating: 0

إبن إقليم تاونات المهندس والعالم رشيد اليزمي مخترع البطاريات القابلة للشحن مرشح لنيل وسام جوقة الشرف الفرنسي

العالم المهندس رشيد اليزمي

العالم المهندس رشيد اليزمي

الرباط:إدريس الوالي جريدة”تاونات نت”/علمنا ببالغ الشرف أن الجمهورية الفرنسية رشحت ، في عيدها الوطني، المهندس والمخترع المغربي، إبن إقليم تاونات رشيد اليزمي، لحمل وسام جوقة الشرف من درجة فارس.

وقال اليزمي، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك : « لقد علمت للتو أنني ترشحت لحمل وسام جوقة الشرف الفرنسي من درجة فارس، وهذا شرف عظيم لي، وفرحة لا توصف في هذا اليوم الوطني المجيد (يوم الباستيل).

وتجدر الإشارة أنه سبق لفعاليات محلية ووطنية تنحدر من قرية آولاد آزام وبتعاون مع جمعية «تاونات للتضامن والتنمية (ATSOD) أن نظمت يوم 2غشت 2014 بالساحة المجاورة لضريح القرية حفلا تكريميا للمهندس البروفيسور رشيد اليزمي الحاصل على جائزة درابر Draper والتي قدمتها له الأكاديمية الوطنية للهندسة بواشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

المهندس رشيد اليزمي خلال حصوله على جائزة الدرابر

المهندس رشيد اليزمي في وسط الصورة خلال حصوله على جائزة الدرابر

وتعتبر جائزة «درابر»، التي حصل عليها اليزمي في أمريكا من أرفع الجوائز العلمية في ميدان الهندسة؛ حيث منحت له اعترافا له بأعماله ودوره الكبير في تطوير بطارية الليثيوم أيون المستعملة بشكل واسع، عبر العالم، في ملايين الأجهزة الإلكترونية كالهواتف و الحواسيب المحمولة و أجهزة التصوير والسماعات الطبية.
و البروفيسور اليزمي الذي ينحدر من قرية آولاد آزام بنواحي تاونات، تخرج من معهد Grenoble INP بدرجة مهندس في الكيمياء الكهربائية ؛حيث أنجز أطروحة الدكتوراة، في مختبر تابع للمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، في علم المواد، حول دمج الليثيوم بالغرافيت، عبر استعمال تقنية التحليل الكهربائيللأجسام الصلبة، عوض السائلة، كما كان سائدا؛ مما شكل قاعدة مهمة لأعماله اللاحقة التي مكنت من تطوير بطاريات اللليثيوم لتكون قابلة للشحن.
في1998 ارتقى اليزمي في المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي إلى مدير للأبحاث.

العالم رشيد اليزمي في صورة جماعية مع مجموعة من أصدقائه

العالم رشيد اليزمي في صورة جماعية مع مجموعة من أصدقائه

بالموازاة مع ذلك، اشتغل اليزمي  أيضا كأستاذ زائر بجامعات كيوطو (1988-1990) و كاليفورنيا للتكنولوجيا (2000-2010) و جامعة نانيانغ في سنغافورة منذ 2010.
في2007، أنشأ اليزمي CFX Battery و هي شركة ناشئة في كاليفورنيا متخصصة في تطوير وتسويق براءات اختراعاته، خصوصا، تلك المتعلقة بمجال بطاريات أيون الفليور.

ورشيد اليزمي هو الرئيس الشرفي ل”مؤسسة أولاد آزام “التي يرأسها الحقوقي  خليل الإدريسي المحامي بهيئة المحامين بالرباط.

وحسب موقع “ mvslim “ الذي عرض أبرز وجوه سنة 2015، فاليزمي أدهش العالم باختراعاته المتتالية، والتي كان آخرها شريحة ذكية تمكن من شحن بطاريات الليثيوم في أقل من 10 دقائق، وتقلل بالخصوص من مخاطر السخونة المفرطة التي تؤدي أحيانا الى اندلاع حرائق، وحتى حدوث انفجارات.

ويعد اليزمي من الشخصيات البارزة في مجال البحث العلمي، سبق له الحصول على عديد براءات الاختراع، كما وشحه جلالة الملك محمد السادس بوسام الكفاءة الفكرية تقديرا لعمله وجهوده في مجال النهوض بالبحث العلمي خلال سنة2014.

رشيد اليزمي خلال تكريمه بتاونات

رشيد اليزمي خلال تكريمه بتاونات خلال  سنة 2014

من جهة أخرى ضمت قائمة المجلة المتخصصة في الشؤون الاقتصادية لإفريقيا « فاينانشل أفريك » ل100 شخصية فاعلة في القارة السمراء من ضمنها  10 شخصيات مغربية من بينها المخترع البروفيسور رشيد اليزمي خلال سنة 2015.

هذا ويعتبر اليزمي، أول مخترع لبطاريات الليثيوم القابلة للشحن، وهو الاختراع الذي غير طريقة صناعة الهواتف النقالة والحواسيب المحمولة وغيرها.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5458

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى