ميلاد حركة “اجبالة ونفتخر… قادرون وقادمون ” بغفساي Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_8685" align="aligncenter" width="530"] منظر عام لمدينة غفساي عاصمة بني زروال[/caption]           محمد حجاج:غفساي-جريدة"تاونات نت"/نظم حز [caption id="attachment_8685" align="aligncenter" width="530"] منظر عام لمدينة غفساي عاصمة بني زروال[/caption]           محمد حجاج:غفساي-جريدة"تاونات نت"/نظم حز Rating: 0

ميلاد حركة “اجبالة ونفتخر… قادرون وقادمون ” بغفساي

منظر عام لمدينة غفساي عاصمة بني زروال

منظر عام لمدينة غفساي عاصمة بني زروال

          محمد حجاج:غفساي-جريدة”تاونات نت”/نظم حزب الأصالة والمعاصرة مؤخرا بغفساي  لقاءا تواصليا جمعه بالساكنة وفعاليات المجتمع المدني حول موضوع  “الفاعل السياسي والمدني آلية استراتيجية للترافع بالعالم القروي”.وقد أطر اللقاء أعضاء المكتب السياسي الدكتور مصطفى المريزق ابن البلدة والأستاذ امحمد اللقماني.

        المتدخلون من كل المشارب أجمعوا على حالة التهميش والعزلة التي تعيشها قبيلة بني زروال و”الحكرة” التي تتعامل بها الدولة ساكنتها منذ الاستقلال إلى الوقت الراهن.

وبالرغم من حالة التردي الاقتصادي والاجتماعي هاته فالمنطقة لم يتم إدراجها ضمن المناطق التي حظيت بجبر الضرر الجماعي،وبالتالي فالفاعل السياسي والمدني من أبناء القبيلة في ربوع الوطن وخارجه عليهم مسؤولية تاريخية للتصالح مع أرضهم  بتينها وزيتونها والانخراط الجماعي في دينامية الحركة التي شعارها ( جبالة ونفتخر قادرون وقادمون من أجل الحق في الثروة الوطنية).

مصطفى المريزق

مصطفى المريزق

          الحركة كما عرفها مصطفى المريزق هي حركة مدنية تسعى للتعريف بالقضايا العادلة للمنطقة ونداء لكل الغيورين على منطقتهم لضمان الكرامة لهؤلاء المغتربين في منطقتهم.

الحركة في شخص مؤسسها ومتزعمها تعتزم رفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة للتعريض عن التهميش الذي طال المنطقة منذ  الاستقلال ومن بين الخطوات الأخرى التي تعتزم الحركة هي برمجة العديد من الزيارات واللقاءات في الاسبوع القادم مع مؤسسات استشارية و حقوقية وجهوية ووزارية قصد الترافع حول حقوق جبالة بني زروال في الثروة الوطنية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5478

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى