جمعية “تاونات للتضامن والتنمية”تنظم لقاء مع إدريس الأزمي الإدريسي وزير الميزانية لفائدة المتفوقات الاوائل في باكالوريا 2016 بإقليم تاونات Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_8737" align="aligncenter" width="540"] الوزير إدريس الأزمي الإدريسي بجانبه إدريس الوالي رئيس جمعية"تاونات للتضامن والتنمية"[/caption]    [caption id="attachment_8737" align="aligncenter" width="540"] الوزير إدريس الأزمي الإدريسي بجانبه إدريس الوالي رئيس جمعية"تاونات للتضامن والتنمية"[/caption]    Rating: 0

جمعية “تاونات للتضامن والتنمية”تنظم لقاء مع إدريس الأزمي الإدريسي وزير الميزانية لفائدة المتفوقات الاوائل في باكالوريا 2016 بإقليم تاونات

الوزير إدريس الأزمي الإدريسي بجانبه إدريس الوالي رئيس الجمعية

الوزير إدريس الأزمي الإدريسي بجانبه إدريس الوالي رئيس جمعية”تاونات للتضامن والتنمية”

          الرباط:جريدة”تاونات نت”/على غرار السنوات الماضية (2013 و2014 و2015)؛نظمت جمعية “تاونات للتضامن والتنمية”ATSOD” يوم الثلاثاء 2غشت 2016؛لفائدة 6 تلميذات- وتلميذ  واحد تعذر له الحضور لأسباب خارج عن إرادته -المتفوقات الأوائل في مختلف الشعب بنيابة وزارة التربية الوطنية بتاونات برسم سنة 2015/2016 زيارة استكشافية لمؤسسات دستورية على رأسها  المجلس الوطني لحقوق الانسان  والبرلمان ومقرات لبعض الوزارات على رأسها وزارة التجارة الخارجية ووزارة التعمير ووزارة المالية  وجريدة “هسبريس” الالكترونية  و ضريحي الملك الراحل محمد الخامس والملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراهما.

الوزير إدريس الأزمي ووفد الجمعية

الوزير إدريس الأزمي ووفد الجمعية

وبعد الزيارة التفقدية للمجلس الوطني لحقوق الانسان بالرباط، والزيارة التي قامت بها الجمعية لفائدة تلميذات إقليم تاونات الحائزات على الرتب الأولى لإبن الإقليم محمد عبو وزير التجارة الخارجية؛كان لوفد تاونات موعدا مع الوزير إدريس الأزمي الإدريسي وزير الميزانية وعمدة مدينة فاس حيث رحب الوزير بالوفد وشكر الجمعية صاحبة المبادرة على هذا النهج وهذا التقليد الذي اعتبره الوزير عملا نبيلا بحكم أنه يشجع التفوق والتميز ويدفع صاحبه على المزيد من البذل والجهد والصبر والمثابرة والعمل.

الوزير الأزمي يستعرض مساره الدراسي للمتفوقات

الوزير الأزمي يستعرض مساره الدراسي للمتفوقات

واغتنم الوزير إدريس الأزمي الإدريسي  هذه المناسبة من أجل سرد أهم محطات حياته الدراسية التي انطلقت من منطقة أولاد آزام التابعة لجماعة بوعادل بإقليم تاونات،بتاريخ 16 سبتمبر 1966؛حيث عاش الإدريسي طفولته وجزء من شبابه بمدينة تاونات، التي تابع فيها دراسته الابتدائية،بعدما حصل فيها سنة 1977 على الشهادة الابتدائية بمدرسة أولاد آزم التابعة لمجموعة مدارس بوعادل -قيادة بني وليد- إقليم تاونات، وفيها تابع تعليمه الإعدادي والثانوي، التي حصل في ثانويتها سنة 1984 على باكلوريا العلوم التجريبية المزدوجة، وسنة 1999 حصل على باكالوريا الآداب العصرية بالرباط.

الوزير والتلميذات وأعضاء من الجمعية

الوزير والتلميذات وأعضاء من الجمعية بمقر وزارة المالية والإقتصاد

عقب حصوله سنة 1989 على الإجازة في الكيمياء بكلية العلوم بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، حصل سنة 1990 على دبلوم الدراسات المعمقة من جامعة بواتيي بفرنسا وبعدها على شهادة الدكتوراه من نفس الجامعة سنة 1994، تخصص الكيمياء التطبيقية.

شغل منصب نائب مديرة الخزينة والمالية الخارجية، ومسؤول عن التمويلات والعلاقات الخارجية بوزارة الاقتصاد والمالية، كما تقلد مهمة ممثل المغرب بمجلس إدارة المصرف العربي للتنمية في إفريقيا، وممثل المغرب بمجلس إدارة الشركة المغربية الليبية للاستثمار، وعلى عضوية اللجنة التنفيذية لمجموعة العمل حول فعالية الدعم العمومي للتنمية التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

صورة جماعية لوفد الجمعية والمتفوقات يتوسطهم الوزير الأزمي

صورة جماعية لوفد الجمعية والمتفوقات يتوسطهم الوزير الأزمي

والوزير هو رجل اقتصاد ودكتور في الكيمياء بامتياز،سياسي عضو في المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية. في 3 يناير 2012 عين وزيرا منتدبا لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية في حكومة الأستاذ عبد الإلاه بنكيران.
وفي ختام هذا اللقاء طرح بعض أعضاء الجمعية على الوزير بحكم أنه وزير الميزانية مشكل المنح بالنسبة للتلاميذ الذين يحصلون على الباك بإقليم تاونات؛فوعد الوزير بدراسة هذا المشكل.

وقد استفادت من هذه الرحلة  الحاصلات على الرتب الاولى في مختلف الشعب بنيابة تاونات ويتعلق الامر بكل من:عائشة جناتي (حاصلة على 17.13– شعبة :علوم رياضية – أ- ثانوية المنصور الذهبي / تيسة ) وفاطمة اعميمي (17.81-علوم الحياة والأرض-ثانوية الوحدة-تاونات) وضياء الملقي (18.11-العلوم الفيزيائية- ثانوية  محمد السادس اورتزاغ)ويوسف امريزق (16.37-علوم وتكنولوجيا ميكانيكية- ثانوية ابن سينا- تاونات) ولبنى غازي (16.71-العلوم الاقتصادية- ثانوية الإمام الشطيبي -غفساي) ووجدان بومهيدي(17.11-العلوم الإنسانية- ثانوية الوحدة-تاونات) وأسية الشاعر  (15.88-الآداب – ثانوية الشطيبي-غفساي -).

الوزير إدريس الأزمي والتلميذات المتفوقات بتاونات

الوزير إدريس الأزمي والتلميذات المتفوقات بتاونات

         وتندرج هذه الزيارة، التي نظمتها الجمعية السالفة الذكر ،في إطار البرنامج التربوي والثقافي الذي سطرته جمعية “تاونات للتضامن والتنمية” لخدمة الطفولة والشباب وتشجيع التفوق المدرسي وتعريف التلاميذ بالمؤسسات الدستورية والمؤسسات الإعلامية وتربية النشء على المواطنة.

التلميذات ووفد جمعية تاونات للتضامن والتنمية أمام مقر وزارة المالية

التلميذات ووفد جمعية تاونات للتضامن والتنمية أمام مقر وزارة المالية

       وتجدر الإشارة أن جمعية “تاونات للتضامن والتنمية” (جمعية وطنية تستهدف بالدرجة الأولى تنمية إقليم تاونات ومقرها بالرباط؛يرأسها إدريس الوالي مدير جريدة”صدى تاونات”)من أهم أهدافها  هو الإسهام في عملية تنمية إقليم تاونات عبر التعريف بمؤهلات الإقليم البشرية والطبيعية والإقتصادية والثقافية والفنية؛والقيام بالحملات التحسيسية والطبية،وتنظيم رحلات؛ و تعزيز قيم المواطنة الايجابية،بإنشاء فرص و فضاءات للتبادل و التعارف و التضامن والحوار والإنفتاح.

ولنا عودة للموضوع…

تصوير :كريم الزاهر

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5478

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى