أطفال يُصدرون من إقليم تاونات إلى الدارالبيضاء للإشتغال في الخياطة و”البرشمان”داخل معامل أشبه ب”المعتقلات”

قادرون وقادمون

قادمون وقادرون

فاس:يوسف الزروالي “تاونات نت”/في خرجة غير مسبوقة، فجر المصطفى المريزق، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، قضية تصدير بنات وأبناء منطقة جبالة بني زروال بإقليم تاونات إلى مدينة الدارالبيضاء لبناء إقتصادها، وتحدث بلغة مؤثرة عن جرح الماضي عن من أسماهم بـ”أطفال البرشمان”.

وذكر المصطفى المريزق، خلال حديثه في لقاء لتنسيقية “جبالة ونفتخر.. قادمون وقادرون”، مساء يوم الجمعة 05 غشت 2016 بفاس، أنه خلال سنوات الستينات والسبعينات والثمانينيات… كان أطفال منطقة جبالة بني زروال بإقليم تاونات يُباعون تحت جنح الظلام ويُصدرون إلى العاصمة الإقتصادية للمملكة “الدرالبيضاء” للإشتغال في الخياطة و”البرشمانْ” والحياكة مقابل أجر سنوي بخيس بعيداً عن أهاليهم، وداخل معامل أشبه بالمعتقلات، وحرمانهم من الدراسة والكرامة.

بعض الوجوه والفعاليات الحاضرة في اللقاء يتوسطها المريزق وطبيب وأضاضي

بعض الوجوه والفعاليات الحاضرة في اللقاء يتوسطها المريزق وطبيب وأضاضي

وأشار المريزق المصطفى، الذي يتزعم تنسيقية “جبالة ونفتخر.. قادمون وقادرون”، إلى الظروف الكارثية التي كان يعيش فيها أبناء منطقة جبالة بني زروال، وهم أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 10 و15 سنة، داعياً بلغة شديدة اللهجة إلى النبش في ماضي صناع إقتصاد الدارالبيضاء من أبناء منطقة جبالة بني زرروال، وإماطة اللثام عن خبايا ما عاشوه داخل گراجات من استبداد وطغيان وتحرش واغتصاب.
وشدد المصطفى المريزق، على أن منطقة جبالة بني زروال قدمت ما لها من أبناء وبنات للوطن، واليوم تطالب بحقها في الثروة الوطنية.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5824

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى