إحياء موسم الولي الصالح مولاي بوشتى الخمار بتاونات برسم سنة 2016 بحضور النائب الأول للحاجب الملكي ومحمد سعد الدين السميج مكلف بمهمة بالحجابة الملكية

وصول الوفد الرسمي إلى ضريح مولاي بوشتى

وصول الوفد الرسمي إلى ضريح مولاي بوشتى

تاونات:جريدة”تاونات نت”/أحيا الشرفاء الصافيون بجماعة مولاي بوشتى التابعة لقيادة مولاي بوشتى، دائرة قرية ابا محمد بإقليم تاونات أيام 8و9و10 غشت 2016، الموسم السنوي للولي الصالح مولاي بوشتى الخمار.

وقد تضمن البرنامج العام الذي سطر للمهرجان تنظيم مجموعة من الأنشطة ذات الطابع الثقافي والفني المتمثلة في تنظيم ندوات ومحاضرات وألعاب الفروسية وأنشطة ذات طابع اجتماعي عبارة عن مساعدات لفائدة الأبناء المعوزين من الشرفاء الصافيين.

لحظة استقبال الوفد الرسمي بالضريح

لحظة استقبال الوفد الرسمي بالضريح يتقدمهم إبراهيم بنيعيش النائب الأول للحاجب الملكي ومحمد سعد الدين السميج مكلف بمهمة بالحجابة الملكية وحسن بلهدفة عامل إقليم تاونات

وقد تميز برنامج اليوم الختامي للموسم بإشراف ابراهيم بنيعيش النائب الأول للحاجب الملكي ومحمد سعد الدين السميج، مكلف بمهمة بالحجابة الملكية و حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات، رفقة ممثلي الهيئة القضائية ورئيس المجلس العلمي المحلي ونواب ومستشارو الإقليم في البرلمان والمنتخبون ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والشرفاء الصافيون، على توزيع مساعدات لفائدة مرضى داءي القصور الكلوي والقلب، والأرامل المعوزات والأيتام من الشرفاء الصافيين، وذلك على الشكل التالي:

الحاجب الملكي يوزع مساعدات بالضريح

الحاجب الملكي يوزع مساعدات بالضريح

–       مساعدة الأيتام : 20 مستفيدا.

–       توزيع الكراسي المتحركة لفائدة المعاقين  : 10 مستفيدين.

–       مساعدة المصابين بالقصور الكلوي     : 3 مستفيدين.

–       مساعدة مرضى القلب                : 18 مستفيدا.

–       مساعدة الأرامل المعوزات من الشريفات الصافيات   : 120 مستفيدة.

–       قراءة السلك القرآنية                  : 96 فقيها.

–       قراء ة اللطيف                        : 46 طالبا.

وإقامة حفل ديني بضريح مولاي بوشتى الخمار، تم خلاله وضع هبة ملكية كريمة بضريح الولي الصالح وتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وأمداح نبوية شريفة وقراءة اللطيف والسلك القرآنية من طرف مجموعة من الفقهاء.

عامل الإقليم يوزع مساعدات بالضريح

عامل الإقليم يوزع مساعدات بالضريح

ويعد موسم الولي الصالح مولاي بوشتى الخمار من أهم المواسم الدينية التي تقام بالإقليم، وهو ذو طابع ديني تقليدي سياحي، تزوره العديد من القبائل المحلية والمجاورة ومن جل أقاليم المملكة، حيث يعتبر هذا الموسم فرصة للزيارة والتبرك من هذا الولي الصالح وسوقا اقتصادية تبادلية، وقد دأب الشرفاء الصافيون على تنظيمه بضريح مولاي بوشتى الخمار بدوار الزاوية بسفح جبل أمركو الشهير خلال شهر شتنبر من كل سنة، تعبيرا من سكان قبائل فشتالة وغيرهم على مكانة التقدير والإجلال التي يتبوؤها هذا الولي الصالح في قلوبهم.

والولي الصالح مولاي بوشتى الخمار، هو سيدي الحاج امحمد بن موسى بن عبد الله بن موسى بن أحمد، سليل الشرفاء الأدارسة، ويعرف باسم الشريف مولاي بوشتى.

وقد تلقى المبادئ الأولية في الفقه بالمساجد، وتوجه نحو مراكش بحثا عن العلم ومجالسة العلماء، ثم توجه إلى فاس حيث تابع دراسته بجامعة القرويين، وبعد حصوله على صفة عالم غادر مدينة فاس ليستقر بقبيلة فشتالة وأصبح يلقن سكانها إلزاميات الديانة وطريق الهدى.

وضع الهبة الملكية بالضريح

وضع الهبة الملكية بالضريح

وتوفي الشيخ مولاي أبي الشتاء الخمار سيدي محمد بن موسى ضحى يوم الأربعـــــــــــــــاء 11 شوال عام 997 هجرية، الموافق 20 نوفمبر 1588 م. وقد قام بغسله صاحبه الفقيه سيدي محمد الحاج البقالي وقام بالصلاة على جنازته الفقيه ابو سالم إبراهيم الجناتي، ودفن بزاويته المعروفة بقبيلة فشتالة بنواحي مدينة تاونات.

عدسة :كريم الزاهر

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7183

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى