مصطفى المريزق…”إن المكان الحقيقي للفتاة المغربية هو المدرسة وليس ورشات الخياطة والعمل في البيوت”

الدكتور مصطفى المريزق مع الكاتبة المغربية الدكتورة زهرة عز

الدكتور مصطفى المريزق مع الكاتبة المغربية الدكتورة زهرة عز

فاس:جريدة”تاونات نت”/أشاد الفاعل المدني والحقوقي، الدكتور مصطفى المريزق، بالمبادرة التي أطلقها البروفيسور الفلسطيني عزالدين أبو العيش، المرشح لجائزة نوبل للسلام ورئيس المؤسسة العالمية ” بنات من أجل الحياة ” التي قررت هذه السنة تخصيص منحتين دراسيتين لفتاتين مغربيتين معوزتين ومتفوقتين في الباكالوريا، وذلك بقيمة خمسين (50) مليون سنتيم للسنة، على مدى فترة تكوينهما في الجامعات والمعاهد العليا بكندا والولايات المتحدة الأمريكية.
واعتبر مصطفى المريزق في كلمة ألقاها خلال حفل بالمناسبة، نظم عشية يوم الثلاثاء16 غشت2016  بفاس، أن من شأن المبادرة تشجيع الفتاة المغربية على التمدرس والتحصيل العلمي، وفتح آفاق علمية ودراسية من أجل إعادة إنتاج النخب الواعدة و اتاحة الفرصة لأبناء الفقراء للولوج إلى العلوم الراقية.
وذكر ذات الفاعل المدني، أنه من بين المتغيرات الأساسية التي يعيشها المغرب هو ما وصلت إليه المرأة المغربية من تقدم، وخروجها إلى سوق الشغل، معتبرا أن هذا التحول غيَّرَ جذرياً معالم الحياة الاجتماعية في المغرب.
وشدد مصطفى المريزق، على أن المرأة رمز للحرية والديمقراطية والمساواة، ورمز من رموز المغرب الحداثي الديمقراطي، مشددا على أن المكان الحقيقي للفتاة المغربية هو المدرسة وليس ورشات الخياطة والعمل في البيوت.

و في الأخير، جدد فرحه بالاحتفاء بالمتفوقات و بالكاتبة المغربية الدكتورة زهرة عز على صمودها و تمردها من أجل مغرب آخر ممكن و من أجل السلم و السلام و تشجيع الفتاة المغربية على التمدرس.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7245

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى