أسرة بغفساي بنواحي تاونات تفجع بغرق طفلين والمريزق يطالب بكشف ملابسات واقعة غرق الطفلين ضحايا “ريع مقالع الرمال” ومحاسبة المتورطين

الطفلين ضحايا ريع مقالع الرمال

الطفلين ضحايا ريع مقالع الرمال

محمد حجاج:غفساي-موقع”تاونات نت”/ رزأت أسرة بحي الزريقة السفلى بغفساي بإقليم تاونات مساء يوم الخميس 20/10/2016  بغرق طفليها بحفرة بوادي أولاي وهما  طفلة عمرها 13 ربيعا وشقيقها ثماني (8)سنوات واللذان كانا يتابعان دراستهما بمدرسة المسيرة الابتدائية بغفساي المركز.

وأفاد مصدر مقرب من عائلة الضحيتين أن أسباب غرق الهالكين ترجع إلى الحفر العميقة بمقلع الرمال بجانب الوادي والتي امتلأت كلها بالماء على إثر التساقطات الأخيرة .

مكان غرق الطفلين

مكان غرق الطفلين

هذا و فور علمهم بالخبر حلت عناصر مركز الدرك الملكي بغفساي و الوقاية المدنية الى عين المكان لمعاينة الحادث وفتح تحقيق في ملابسات هذه الفاجعة، حيث أشرفت على انتشال الجثتين من قعر الحفرة المائية، قبل نقلهما إلى المستشفى الغساني بفاس  لاخضاعهما للتشريح الطبي.

     هذا الحادث المأساوي يفرض على الجهات المسؤولة عن منح تراخيص استغلال مقالع الرمال بجانب الأماكن المأهولة سكانيا في إعادة النظر في دفاتر التحملات والصرامة في مراقبة الاستنزاف الغير القانوني لهذه المقالع.

مقلع الرمال بالواد

مقلع الرمال بالواد

من جهته عبر المصطفى المريزق، إبن منطقة غفساي وعضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، عن تعازيه الحارة لأسرة الطفلين الشقيقين المودن (8 سنوات و13 سنة)، إثر غرقهما في إحدى الحفر بواد اولاي ببلدية غفساي،إبان عودتهما من فصول الدراسة.

حضور الدرك الملكي إلى مكان الحادث

حضور الدرك الملكي إلى مكان الحادث

وذكر المستشار الجهوي بمجلس جهة فاس مكناس، أن واد أولاي تحول لدى بعض الجهات مصدراً للتزود بمادة الرمل، والتي والتي أضحت تشكل وفق ما أورده المريزق، تهديداً بيئياً وجسدياً خطيراً على بنات وأبناء منطقة غفساي وبني زروال عامة.

مصطفى المريزق

مصطفى المريزق منسق حركة”اجبالة…قادمون وقادرون”

وطالب مصطفى المريزق، الذي يشغل في ذات الآن مها منسق حركة “جبالة.. قادمون وقادرون من أجل الحق في الثروة الوطنية”، السلطات المحلية والأجهزة الأمنية الوصية بفتح تحقيق نزيه، مسؤول ومعمق، معَ كشف تفاصيل وملابسات الواقعة المؤلمة، ومتابعة ومحاسبة كل الجهات والأطراف المتورطة في الحادث مهما علت صفتهم.

تعازينا الحارة مواساتنا الصادقة لأسرة الفقيدين.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5977

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى