مظاهرة ضخمة بالحسيمة احتجاجا على مقتل فكري طحنا وتنظيم مظاهرات في كبريات المدن والملك يأمر بالتحقيق Reviewed by Momizat on .   [caption id="attachment_9788" align="aligncenter" width="530"] فكري بائع السمك بعد طحنه بشاحنة نفايات[/caption] الرباط:موقع"تاونات نت"/أمر جلالة الملك محمد ال   [caption id="attachment_9788" align="aligncenter" width="530"] فكري بائع السمك بعد طحنه بشاحنة نفايات[/caption] الرباط:موقع"تاونات نت"/أمر جلالة الملك محمد ال Rating: 0

مظاهرة ضخمة بالحسيمة احتجاجا على مقتل فكري طحنا وتنظيم مظاهرات في كبريات المدن والملك يأمر بالتحقيق

 

فكري بائع السمك بعد طحنه بشاحنة نفايات

فكري بائع السمك بعد طحنه بشاحنة نفايات

الرباط:موقع”تاونات نت”/أمر جلالة الملك محمد السادس يوم الأحد 30أكتوبر2016 بفتح تحقيق في مقتل محسن فكري بائع سمك في مدينة الحسيمة  سحقا في شاحنة لجمع النفايات ليل الجمعة28أكتوبر.

وقد أثار الحادث موجة غضب كبيرة ترجمت يوم الأحد بمشاركة الآلاف في تشييع القتيل إلى مثواه الأخير.

وذكرت وزارة الداخلية المغربية أن جلالته أصدر تعليماته لوزير الداخلية حصاد بالتوجه إلى الحسيمة رفقة الوزير المنتدب الضريس لتقديم تعازي ومواساة الملك إلى عائلة المتوفى.

وأبلغ الوزير عائلة المتوفى التعليمات الملكية لإجراء بحث دقيق ومعمق ومتابعة كل من ثبتت مسؤوليته في هذا الحادث مع التطبيق الصارم للقانون في حق الجميع.

وفي نفس اليوم أي الأحد توقف عمال ميناء مدينة الحسيمة عن العمل، حدادا على مقتل بائع الأسماك.

وسار آلاف المشيعين خلف جثمان محسن فكري (30 عاما) الذي نقلته سيارة إسعاف اجتازت مدينة الحسيمة إلى بلدة مجاورة.

صورة بثها ناشطون لتظاهرات بالحسيمة ضد مقتل بائع السمك
صورة بثها ناشطون لتظاهرات بالحسيمة ضد مقتل بائع السمك

وقتل فكري مساء الجمعة 28أكتوبر عندما علق في مطحنة شاحنة لنقل النفايات بينما كان يحاول اعتراض عناصر شرطة في المدينة سعوا إلى مصادرة وإتلاف أسماك قام باصطيادها بحجة أنها “مخالفة”.

وتداول ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر عملية مصادرة رجال الأمن لكمية من الأسماك، وسُمع فيه صوت رجل أمن يدعو سائق شاحنة إلى “طحن” الشاب “محسن فكري” بآلة شفط النفايات، حينما أراد أن يحول دون إتلاف بضاعته.

وندد عمال الميناء بحسب بيان لجمعية تجار السمك للتنمية والتضامن بالحادث، كما نددت فدرالية اليسار الديمقراطي بشدة “التصرفات غير المسؤولة للسلطات المحلية التي أدت إلى وقوع هذا الحادث الشنيع”.وطالبت بفتح تحقيق عاجل ونزيه من طرف المؤسسات المتخصصة للكشف عن الجهات والأطراف المتورطة في هذا الحادث.

بدوره، دعا رئيس الحكومة المغربية المكلف عبد الإلاه بنكيران  في وقت متأخر يوم السبت29أكتوبر إلى عدم الاستجابة لأي احتجاج على مقتل بائع الأسماك .

ودعت جمعيات وهيئات حقوقية من بينها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وجماعة العدل والإحسان إلى وقفات احتجاجية يوم الأحد في أكثر من 13 مدينة ومنها مدينة تاونات.

مظاهرة بالدارالبيضاء

مظاهرة بالدارالبيضاء

وهكذا تواصلت يوم الاثنين 31 اكتوبر المظاهرات في أغلب المدن المغربية للتنديد بالطريقة المأساوية التي توفي بها بائع سمك داخل شاحنة للنفايات في مدينة الحسيمة

وخرج الآلاف من المواطنين المغاربة تفاعلا مع حادثة “طحن” فكري محسن في شاحنة القمامة، بعد محاولة ثنيه السلطات العمومية عن إتلاف كمية مهمة من الأسماك. وشهدت مدن طنجة والناضور ومكناس والرباط والدارالبيضاء ومراكش والصويرة والقنيطرة وأكادير احتجاجات كبيرة، وتوحدت شعارات المحتجين في التنديد بما أسموه “إرهابا تمارسه الدولة على مواطنيها” بالإضافة الى المطالبة بمعاقبة الجناة المتورطين في “طحن” فكري محسن.

وردد المشاركون في الوقفات والمسيرات الاحتجاجية، وأغلبهم من الحقوقيين والفعاليات المدنية بالإضافة إلى المواطنين، شعارات “محسن ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح”، “طحنونا كاملين”.

وطالب المتظاهرون بـ “القصاص” من المسؤولين عن مقتل بائع السمك، واستمرت المظاهرات لمدة 3 ساعات تفرقت بعدها دون تسجيل أي حوادث.

وتشير التقديرات الصحفية و الحقوقية الى أن مجموع المتظاهرين بمختلف المدن المغربية يقارب 200ألف مشارك استجابوا لدعوات الاحتجاج والتنديد التي رافقت التضامن الواسع مع قضية “فكري محسن” على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي على مدار يومين.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5454

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى