جمعية رؤية للتنمية الثقافية والحضارية تفتتح مقرها الاجتماعي بالوردواغ بنواحي تاونات

جمعية رؤية للتنمية الثقافية والحضارية تفتتح مقرها الاجتماعي بالوردواغ بنواحي تاونات 

محمد الزروالي:”تاونات نت”/تحت شعار “عمل و تضحية من أجل تنمية حقيقية ” أعلنت جمعية رؤية للتنمية الثقافية و الحضارية عن افتتاح مقرها الاجتماعي بمركز جماعة اورتزاغ (على بعد 26كلم عن مدينة تاونات) يوم السبت6 أبريل 2019، و ذلك في حفل مميز  حضره الفنان المسرحي عبد الحق الزروالي وعدد من الشخصيات السياسية والجمعوية و المدنية و العسكرية حيث حضر رئبس دائرة غفساي ممثلا لعامل إقليم تاونات بالإضافة لرئيس مركز الدرك الملكي بورتزاع.

ففي أجواء أخوية، ووسط حشود من ضيوف المنظمة الجمعوية، افتتحت جمعية رؤية مقرها الاجتماعي بالاستماع إلى النشيد الوطني المغربي.وبعد ذلك ألقى  عبد النبي الشراط رئيس جمعية رؤية، كلمته الافتتاحية معربا عن شكره الجزيل لكل من لبى الدعوة و تكبد عناء الحضور، مؤكدا ” أن جمعية رؤية قطعت أشواط ومراحل متعددة للوصول لهذا اليوم بعد معاناة طويلة استمرت سنة كاملة من الحصار.

جمعية رؤية للتنمية الثقافية والحضارية تفتتح مقرها الاجتماعي بالوردواغ بنواحي تاونات

وأضاف الشراط ” أن تأسيس هذه التجربة المتميزة جاء بعد إطلاق  ” نداء للتاريخ ” الذي  خاطبنا من خلاله عقول و قلوب فئة محددة من المنتسبين لهذه  المنطقة الشاسعة، و الذين  بدأ وجودهم يتلاشى مع مرور الزمن، قاصدا بذلك فئة المثقفين الذين تخلوا  عن دورهم  الطليعي في الاهتمام بالمجتمع و قيادته نحو القمة.

و أوضح الشراط في كلمته بالمناسبة ” أنه لم يعد مقبولا في الوقت الراهن توجيه النقد واللوم للسلطات العمومية  والمنتخبين لوحدهم، بل يجب علينا كمجتمع مدني ومثقفين  أيضا تحمل  مسئولياتنا بالكامل تجاه هذه الأرض التي خلقنا عليها… “

و عن الخطوط العريضة لمشروعها التنموي،  ذكر رئيس جمعية رؤية بأن المنظمة الجمعوية تسعى ”  إلى إنشاء مشاريع اقتصادية و نوادي اجتماعية و ثقافية، بالإضافة إلى  اقتراح مشاريع فلاحية بديلة، و إنشاء أول نادي بمنطقة كيسان خاص بالمرأة والفتاة في مجال الصناعة التقليدية اليدوية، و الذي سيتكلف بإنجازه أحد أبناء المنطقة.

جمعية رؤية للتنمية الثقافية والحضارية تفتتح مقرها الاجتماعي بالوردواغ بنواحي تاونات

كما ان جمعية رؤية تستهدف الاهتمام بالبنية التحتية وتنظيم دورات  تدريبية نظرية و تطبيقية تتمحور حول  كيفية إنشاء المشاريع المدرة للدخل لفائدة الشباب، ناهيك عن الوقوف إلى جانب الطلبة الذين يحرمون سنويا من المنحة الجامعية بسبب الزبونية والمحسوبية، علاوة على الشروع في إعطاء دروس الدعم بالمجان، و محاربة الأمية في أوساط غير المتعلمين  من النساء و الرجال، و تأسيس مهرجان سنوي  للتعريف بالمنطقة و ترويج المنتوجات المحلية التي تزخر بها.

من جهته قال الفنان المسرحي  إبن تاونات عبد الحق الزروالي في كلمته ”  إن  التنمية في مناطق جبالة ترتكز أيضا على الجانب الثقافي باعتباره مدخلا أساسيا لتحقيق التنمية.

و أشاد عبد الحق الزروالي بالدور الهام الذي أصبحت تلعبه الجمعيات داخل المجتمع، كما تمنى مسيرة موفقة للجمعية و أثنى على مثل هذه المبادرات التي من شأنها تنمية المنطقة.

فيما أكد عبد الحق اصويطط رئيس مؤسسة نادي الكتاب على أحقية المناطق الجبلية في التنمية والمعرفة.

ثم اعتلت المنصة الاستاذة أمينة كاوكاو حيث أكدت في معرض كلمتها بالمناسبة أن المرأة القروية تعد دعامة أساسية لكسب رهان التنمية، مشيرة في كلمتها أن مشروع رؤية يسعى إلى التغلب على مختلف المظاهر التي لازالت تحد من الرقي بوضعية المرأة القروية لضمان مسهامتها بشكل سليم و متوازن في صنع الخريطة التنموية.

هذا و قد تخلل هذا الحفل تنظيم ندوة علمية من تأطير (طبيبة أصلها من إقليم تاونات وتقيم بأنجلترا-(طبيبة أصلها من جماعة كلاز بإقليم تاونات وتقيم بأنجلترا- حاصلة على الإجازة في علم النفس سنة 2015 بجامعة بمونتفور بأنجلترا ،وحاصلة على ماجستير العلوم في الصحة النفسية سنة 2017 بنفس الجامعة  ،وحاصلة على دبلوم في فهم وضبط نسبة السكر في الدم ورعاية مرضى السكري بأنجلترا ،خبيرة في داء السكري و مؤسسة لجمعية داء السكري منذ سنة 2014 ) تمحورت حول “التغذية وداء السكري”.

كما تخلل هذا  الحفل تنظيم  أنشطة فنية و ثقافية متنوعة، وعلى راسها إلقاء جماعي لنشيد الجمعية الذي شد انتباه الحاضرين ونال إعجابهم.

تاونات

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.