جمعيات غير حكومية والسلطة المحلية تنجح في بناء قنطرة للراجلين على وادي ورغة بجماعة عين عائشة

قائد عين عائشة مع فاعلين جمعويين

قامت جمعية مهرجان ورغة للثقافة و التراث المحلي بعين عائشة و جمعية ضريح سيدي احمد للأعمال الاجتماعية و الخيرية و الثقافية و الرياضية و السياحية بتنسيق وتعاون وإشراف السلطة المحلية على بناء منشاة فنية (قنطرة للراجلين) على ضفتي وادي ورغة تربط مركز جماعة عين عائشة بدوار سيدي احمد،على مدى أسبوعين خلال شهر يناير2015.

و يبلغ طول هذه القنطرة  حوالي 100 مترا و عرضها (2) متران و بعلو( 2) متران عن سطح المياه مثبتة بشكل قوي بواسطة ثلاثة عشر (13) دعامات تزن كل واحدة منها حوالي 8 أطنان من الاسمنت المسلح بالإضافة إلى أزيد من 6 طن من الهياكل الحديدية من النوع الجيد للحديد الصلب المقوى على شكل حاملات للممر الخاص بالراجلين مركبة و مثبتة على الدعامات الإسمنتية بشكل محكم بواسطة براغي التثبيت الثقيل الكبيرة الحجم.فيما تم تثبيت رصيف الراجلين المكون من الاعمدة الخشبية الصلبة على هيكل القنطرة و الذي سيحاط بسياجين من الأعمدة الحديدية الصلبة بعلو 1.20 متر لحماية مستعملي هذه القنطرة و الحيلولة دون وقوع أي حوادث أثناء المرور عليه.

دوار سيدي أحمد بعين عائشة بعد تأهيله وتزيينه

و ستمكن هذه القنطرة من فك عزلة ساكنة أزيد من 5 دواوير في الضفة الأخرى لوادي ورغة تم إلحاقها بجماعة عين عائشة حديثا وتمكينها من التنقل للاستفادة من  الخدمات الاجتماعية و الإدارية و التعليمية و الصحية حيث ستصبح المسافة الفاصلة بينها و بين مختلف هذه المرافق الحيوية المتواجدة بمركز عين عائشة لا تتعدى بضع أمتار قليلة بدل الكيلومترات التي كانت تقطعها في السابق  للوصول إليها.

و لقيت هذه المبادرة استحسانا كبيرا من قبل ساكنة هذه الدواوير التي انخرطت بشكل تلقائي في أشغال بناء هذه القنطرة و مساعدة الفريق التقني المتكون من حرفيين متميزين في ورشات اللحامة و المطالة و النجارة و سائقي الشاحنات و الآليات و الجرافات التابعين لمجموعة الجماعات التعاون ووزارة التجهيز.

فرحة ساكنة دوار سيدي احمد ببناء القنطرة التي قربت المسافة

و بالموازاة مع أشغال بناء هذه القنطرة قامت الجمعيتان تحت إشراف السلطة المحلية دائما بتنظيم ورشات فنية  تمثلت في صباغة جدران المنازل المتواجدة بدوار سيدي احمد بالألوان الأساسية لإثارة انتباه و فضول  العابرين عبر الطريق الوطنية رقم 8 لهذه الثروة الطبيعية الهائلة الذي تحيط بهذا الدوار من جبال ذات حمولة اركيولوجية غنية و متنوعة ووادي  دائم الجريان من أشهر الأودية بالمغرب. مما سيجعله من الدواوير النموذجية و المتميزة على مستوى اقليم تاونات و جهة تازة الحسيمة تاونات من خلال الارتقاء به و تأهيله ليصبح وجهة سياحية متميزة لما يزخر به من مناظر خلابة و ممتعة و جميلة تسر كل من نظر إليها من بعيد.

تاونات

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.