الجزائر أمام لا جدوى أطروحة تقرير المصير

الجزائر أمام لا جدوى أطروحة تقرير المصير

الجزائر أمام لا جدوى أطروحة تقرير المصير

د خالد فتحي°-الرباط:”تاونات نت”/كان السيناريو الأكثر دراماتيكية الذي يتوجسه قادة الجزائر خلال مرحلة الطلق التي مر بها استفتاء انفصال كاتالونيا هو ما حدث له  بالفعل،فبعد أن تمت ولادة هذا الاستقلال في صناديق الاقتراع و داخل برلمان كاتالونيا،  تبين  أنها ولادة ميتة على أرض الواقع.لماذا؟؟ لأن هذا الاستفتاء ببساطة  كشف لهم تهافت ولاجدوى المشروع الانفصالي الذي يرعونه ديبلوماسيا ولوجيستيكيا  لأجل حرمان المغرب من صحرائه .هم  الذين خاضوا صراعا منذ عقود في سبيل هذا الهدف.و الذي بعد أن   فشلوا فيه عسكريا ، أصبحوا يعولون  بالأساس الآن  على أن ينجحوا فيه من خلال  التوصل إلى تنظيم استفتاء بالأقاليم الجنوبية المغربيةيكون لصالح الأطروحة الانفصالية.
رياح كاتالونيا  لم  تجر كما تحب سفن الجزائر ،  كما أن زعماءها لم يكونوا في مستوى رهانهم عليهم .بل إن كاتالونيا هاته عادت  تمثل لهم الآن مثالا صارخا على سقوط  خيار الاستقلال عبر الاستفتاء إلى الأبد . إن هذ المصير الذي سار إليه هذا الاستفتاء المجهض  سيضغط   بشدة على أعصابهم و سيعصف بنفسيتهم  بوصفه دليلا على فساد مشروعهم. وسيجعلهم معزولين و دون مبررات أو مسوغات أمام الشعب الجزائري  للاستمرار في هذا الطريق المسدود .فهذا الإقليم المتمرد  الذي في جعبته استفتاء ناجح  بالانفصال ،وإعلان استقلال  بأغلبية البرلمان الكاتالاني ووجه مع كل هذه الخطوات  “الجبارة”برفض صارم من طرف الدولة الأم ومن طرف الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية وكل دول العالم .وعوض أن يجد زعيمه نفسه رئيسا للجمهورية الوليدة ، هاهو يواجه من بروكسيل تهما ثقيلة بإثارة الفتنة والتمرد.

الخطاب التاريخي لمحمد الخامس بمحاميد الغزلان سنة 1957م

الخطاب التاريخي لمحمد الخامس بمحاميد الغزلان سنة 1957م

و لنقم بتمرين ديبلوماسي رياضياتي ،ولنفترض من باب الجدل والخيال أن الجزائر قد أسعفها الحظ،و تمكنت من إجراء هذا الاستفتاء بصحرائنا،واستطاعت  في كل ذلك  أن تجعله لصالح الأطروحةالانفصالية، فأي ضمانة لها بأن هذا الانفصال لن يكون مصيره كمصير  استفتاء كاطالونيا؟؟.وما الذي  يطمئنها  أنه سيتمخض عن دولة  قابلةللحياة،  اذا كان المغرب هو هو  متشبتا بسيادته ووحدته الترابية   ؟

المؤكد أن الملك محمد السادس كان يشير بشكل مبطن وضمني في خطاب المسيرة الخضراء لهذه السنة  إلى هذا المعطى الجديد الذي رشح على الساحة الدولية عقب الإستفتاءات المجهضة بكردستان العراق وكاتالونيا .و الذي يجعل الحقائق التاريخية أصلب وأمنع من اي استفتاء قد  يترتب  عنه  تفكيك دول تقليدية ضاربة في التاريخ،  أشار الملك بحس استراتيجي إلى الخطاب التاريخي لجده محمد الخامس بمحاميد الغزلان سنة 1957م أمام  شيوخ  القبائل الصحراوية.و الذي أكد فيه سنوات  قبل أن تحصل الجزائر على استقلالها ،على أن المغرب سيواصل العمل لاسترجاع صحرائه في إطار احترام حقوقه التاريخية. بل زاد جلالة الملك موضحا بما لايدع مجالا للبس،  أن مقولة محمد الخامس لا تترك مجالا للتأويل، أو تقبل نزاعا حول مصداقيتها  جاعلا منها مصدرا لشرعية تاريخية مؤكدة لمغربية الصحراء التي ستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها مهما تطلب ذلك من تضحيات .وهو ما يقطع دابر أحلام المسؤولين الجزائريين بشكل نهائي بالجزم القاطع أن لاحل  لقضية الصحراء خارج السيادة المغربية .
إن أسوأ السيناريوهات بالنسبة للمغرب يقود إلى تأكيد مغربية الصحراء،كما أن أفضل السيناريوهات بالنسبة للجزائر ستقود أيضا إلى ترسيخ مغربية الصحراء .هذا ما أراد أن يقوله العاهل لحكام قصر المرادية الذين يتعين عليهم أن يقرؤا جيدا الأحداث الدولية ،ويتعظوا بالتجارب التي تجري على مرأى منهم.
من المهم أن تكف الجزأئر الرسمية عن الجري وراء السراب.وأن تقلع عن محاربة طواحين الهواء.وتستلهم من تجربة انفصال كاتالونيا ما يجعلها تقلع عن خداع الشعب الجزائري وإلهائه عن قضاياه المصيرية بنزاع مفتعل لن يكون أحسن حظا في أحسن الأحوال من مثيله الكاتالاني أو الكردستاني.وتترك الشعبين الجزائري والمغربي يصوغان مستقبلهما المشترك.

د خالد فتحي

د خالد فتحي

متى يفهم قادة الجزائر أن  أطروحة تقرير المصير  لم يعد لها نفس البريق ،وأنها قد ذوت وبادت ،خصوصا مع طول أمد الشعوب والدول  بنهاية فترات الاستعمار، ومع توجه العالم نحو العولمة الجارفة ،التي تجعل الانكفاء على القوميات واصطناع الحدود  في وجه تنقل البشر والبضائع سباحة ضد التيار وصرعة ديبلوماسية أصبحت في خبر كان.

هل يا ترى  يتعظون  ويستخلصون العبر مما جرى بالجار الشمالي ويوفروا علينا جهدا ثمينا نستثمره في بناء مغرب عربي كبير لا حدود فيه ولا عراقيل بين موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا أم سيتعبوننا ويتعبون انفسهم في مختلف المحافل والمنتديات الدولية، ثم بعد مرور كثير من الوقت، سيكتشفون أنهم كانوا فقط يطاردون خيط دخان فيكتفوا من الغنيمة بالعودة إلى الصواب الذي ندعوهم اليوم إليه قبل غد ؟ ؟؟.

°من مواليد إقليم تاونات –بروفيسور/أستاذ بكلية الطب بالرباط    

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7156

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى