إطلاق مشاريع تنموية باقليم تاونات بغلاف مالي يفوق 125 مليون درهم Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_8617" align="aligncenter" width="540"] تدشينات بني وليد 2016[/caption] تاونات:محمد عبادي-جريدة"تاونات نت"/شهد إقليم تاونات، بمناسبة تخلي [caption id="attachment_8617" align="aligncenter" width="540"] تدشينات بني وليد 2016[/caption] تاونات:محمد عبادي-جريدة"تاونات نت"/شهد إقليم تاونات، بمناسبة تخلي Rating: 0

إطلاق مشاريع تنموية باقليم تاونات بغلاف مالي يفوق 125 مليون درهم

تدشينات بني وليد 2016

تدشينات بني وليد 2016

تاونات:محمد عبادي-جريدة”تاونات نت”/شهد إقليم تاونات، بمناسبة تخليد الذكرى السابعة عشر لعيد العرش، ميلاد عدد من المشاريع ذات الطبيعة السوسيو اقتصادية، رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 125 مليون درهم، أشرف على تدشينها أو وضع الحجر الأساس لانطلاق أشغال إنجازها حسن بلهدفة، عامل الإقليم، وذلك بجماعات ارغيوة وبوهودة وبني وليد ومزراوة والمكانسة وأولاد داوود وعين عائشة، فضلا عن بلدية قرية ابا محمد ومدينة تاونات.

تدشينات عيد العرش بني وليد2016

تدشينات عيد العرش بني وليد2016

وفي هذا السياق،تم بجماعة ارغيوة إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة الطريق غير المصنفة الرابطة بين دواري المروج وبوعزون على طول 15 كلم بتكلفة مالية تقدر بـ 23.4 مليون درهم.هذا المشروع، الممول في إطار برنامج التأهيل الترابي (PMAT) للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بشراكة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، يهدف إلى فك العزلة عن الساكنة القروية بالمنطقة وتسهيل ولوجها إلى المرافق العمومية،وإلى تيسيير تسويق المنتجات الفلاحية المحلية.

تدشينات جديدة بتاونات

تدشينات جديدة بتاونات

وبمركز جماعة بني وليد، قام المسؤول الأول بالإقليم رفقة محمد عبو وزير التجارة الخارجية رئيس جماعة بني وليد؛بتدشين مركز تجاري جماعي بغلاف مالي يفوق 1.8 مليون درهم، ومركز لتسويق المنتجات المجالية رصد له غلاف مالي يقدر بـ 3.049 مليون درهم. المشروعان ممولان في إطار شراكة بين وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الإقليمي لتاونات ومجلس جماعة بني وليد. كما تم بالجماعة ذاتها وضع الحجر الأساس لبناء دار للأمومة بمركز الجماعة، رصد لها غلاف مالي قدره 01 مليون درهم، ويندرج إنجازها في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بشراكة مع كل من مجلس جماعة بني وليد والمندوبية الإقليمية للصحة والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني.

تدشينات

تدشينات مهمة بٌإقليم تاونات بمناسبة عيد العرش

وفي السياق ذاته، عرفت جماعة مزراوة إعطاء انطلاقة أشغال مشروع تجزئة “البستان”، رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر بـ19.53 مليون درهم، في إطار شراكة بين صندوق التضامن للسكن والاندماج الحضري،التابع لوزارة السكنى وسياسة المدينة،ومجموعة العمران وعمالة إقليم تاونات.هذا المشروع،الذي سيتم إنجازه على مساحة تقدر بحوالي 6 هكتارات،يتكون من 86 قطعة أرضية مخصصة للسكن،و62 قطعة أرضية للأنشطة الحرفية، و3 قطع مخصصة للمرافق التجارية وللمرافق الاجتماعية.

وبجماعة المكانسة، تم توزيع الوثائق على المستفيدين من القطع الأرضية بتجزئة “الخير” بدوار اعريب، والتي رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بـ5.53 مليون درهم، في إطار شراكة بين صندوق التضامن الاجتماعي والاندماج الحضاري، التابع لوزارة السكنى وسياسة المدينة، والمجلس الإقليمي لتاونات وصندوق الكوارث الطبيعية لوزارة الداخلية وجماعة المكانسة والوكالة الحضرية لتازة، وذلك بموجب اتفاقية الشراكة الموقعة بين كل من وزارات الداخلية والسكنى وسياسة المدينة والاقتصاد والمالية وعمالة إقليم تاونات والوكالة الحضرية لتازة والجماعة القروية المكانسة. هذا المشروع يندرج إنجازه ضمن الجهود المبذولة من طرف السلطات الإقليمية والمحلية، بتنسيق وتعاون مع باقي المصالح المعنية، من أجل إعادة إسكان قاطني دوار اعريب بجماعة المكانسة الذين يقدر عددهم بـ 100 أسرة.

وبالمناسبة ذاتها، شهدت الجماعة الحضرية لقرية ابا محمد وضع الحجر الأساس لبناء مجزرة بكلفة إجمالية تقدر بحوالي 06 ملايين درهم، بتمويل من ميزانية جماعة قرية ابا محمد وبشراكة مع عمالة إقليم تاونات، وذلك على مساحة إجمالية تقدر بـ 2000 متر مربع.

وبجماعة ولاد داود، أشرف عامل إقليم تاونات على إعطاء انطلاقة أشغال مشروع تهيئة المعبر الطرقي للجماعة، بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ16 مليون درهم، في إطار شراكة بين كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك ووزارة الداخلية ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الإقليمي لتاونات ومجلس جماعة أولاد داود. هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على طول 1178 مترا، يهدف إلى تأهيل وإعادة هيكلة هذا المركز الذي يقع بالطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات.

جماعة عين عائشة بدورها،وبالمناسبة بذاتها،شهدت إعطاء انطلاقة أشغال انجاز الطريق غير المصنفة الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 08 والطريق الإقليمية رقم 5319 على طول 15.8 كلم، والتي رصد لإنجازها غلاف مالي إجمالي يقدر بـ 21.2 مليون درهم، في إطار برنامج التأهيل الترابي (PMAT) للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك. كما تم بالجماعة نفسها وضع الحجر الأساس لبناء دار للشباب، رصد لها غلاف مالي يقدر بـ 2.2 مليون درهم، ويندرج إنجازها في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع كل من المجلس الإقليمي لتاونات ومجلس جماعة عين عائشة والمديرية الإقليمية للشباب والرياضة.

عامل الإقليم ومندوبة الصحة بتاونات

عامل الإقليم ومندوبة الصحة بتاونات أثناء تسليم سيارات الإسعاف

وبمناسبة الذكرى ذاتها،تم تسليم مفاتيح 08 سيارات إسعاف رباعية الدفع، منها 06 سيارات إسعاف مقتناة من طرف وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، والتي رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بـ2.5 مليون درهم، لفائدة جماعات تاونات وأولاد عياد وعين معطوف وسيدي المخفي واخلالفة والمركز الإقليمي لتصفية الدم. ويندرج اقتناء هذه السيارات في إطار تعزيز أسطول الإسعاف بالإقليم والجهود المبذولة لدعم قطاع الصحة وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين والتقليص من نسبة وفيات الأمهات والأطفال في سن الإنجاب.

تسليم مفاتيح 08 سيارات إسعاف رباعية الدفع،

تسليم مفاتيح 08 سيارات إسعاف رباعية الدفع بتاونات،

الجماعة الحضرية لتاونات عرفت،بدورها،تهيئة فضاء خاص لتأهيل الباعة الجائلين،رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر بـ 2.396 مليون درهم، في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع مجلس جماعة تاونات وجمعية الأمل للباعة المتجولين للملابس والأجهزة المستعملة. وسيتم إنجاز هذا المشروع، الذي سيستفيد منه 240 بائعا، على مساحة تقدر بـ 4600 متر مربع.

وتجدر الإشارة أن هذه المشاريع التي أشرف على تدشينها  حسن بلهدفة عامل اقليم تاونات كان مرفوقا فيها بممثلي الهيئة القضائية ومحمد السلاسي رئيس المجلس الإقليمي بتاونات  والحاج محمد عبو رئيس الغرفة الفلاحية الجهوية  بفاس-مكناس ونواب ومستشارو الإقليم في البرلمان ورئيس المجلس العلمي المحلي ورؤساء المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والمنتخبين وممثلي الهيئات السياسية والنقابية وجمعيات المجتمع المدني والأعيان والسكان.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5478

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى