اختلالات المنظومة الصحية تؤجج غضب ساكنة تاونات وتنسيقية رفع التهميش تدعو للاحتجاج يوم الخميس 8 دجنبر أمام المندوبية الإقليمية للصحة Reviewed by Momizat on .   [caption id="attachment_10265" align="aligncenter" width="540"] الدكتور الوردي وزير الصحة[/caption] نبيل التويول:تاونات نت / أدان بيان صادر عن التنسيقية الإقل   [caption id="attachment_10265" align="aligncenter" width="540"] الدكتور الوردي وزير الصحة[/caption] نبيل التويول:تاونات نت / أدان بيان صادر عن التنسيقية الإقل Rating: 0

اختلالات المنظومة الصحية تؤجج غضب ساكنة تاونات وتنسيقية رفع التهميش تدعو للاحتجاج يوم الخميس 8 دجنبر أمام المندوبية الإقليمية للصحة

 

الدكتور الوردي وزير الصحة

الدكتور الوردي وزير الصحة

نبيل التويول:تاونات نت / أدان بيان صادر عن التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة إقليم تاونات ” الصمت المريب للمسؤولين الإقليميين والجهويين والوطنيين عن الوضعية المزرية التي يئن تحت وطأتها قطاع الصحة بإقليم تاونات”.

ونددت التنسيقية ب”عدم تجاوب المسؤولين وتعاطيهم السلبي مع مطالب الساكنة التاوناتية المتمثلة في ضمان حقها في تطبيب جيد، وخدمات صحية تصون كرامة الإنسان وإنسانيته”، مطالبة “الجهات المسؤولة بتوفير الأطر الطبية المختصة والموارد البشرية الكافية لمتطلبات الساكنة، باعتماد المعايير الوطنية  وتعداد ساكنة الإقليم الذي يحتل المرتبة 11 حسب الإحصاء السكاني الأخير لسنة 2014”.

كما طالبت التنسيقية “الوزارة الوصية عن القطاع بالتدخل العاجل عبر إيفاد لجنة للوقوف على الواقع المرير ووضع حد للنزيف الذي يهدد صحة وكرامة المواطنات والمواطنين بإقليم تاونات”، مجددة مطالبتها ب”فتح  تحقيق نزيه على ضوء التصريحات الخطيرة التي أدلى بها المستخدم في المستشفى الإقليمي أيوب المغناوي بخصوص وفاة السيدة بهيجة المسيح داخل المستشفى الإقليمي والتراجع الفوري عن قرار طرده من عمله”.

ودعا البيان المذكور ساكنة تاونات إلى “الحضور المكثف في الوقفة الاحتجاجية التي تقرر تنظيمها يوم الخميس 08 دجنبر 2016 أمام المندوبية الإقليمية للصحة للاحتجاج على الوضع الكارثي للقطاع، والانخراط في معركة رفع الحيف والتهميش والإقصاء عن ساكنته”.

وأعلن فاعلون جمعويون وحقوقيون وإعلاميون  بتاونات  عن مشاركتهم في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إلى تنظيمها  التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات  يوم الخميس 08 دجنبر 2016 أمام مقر المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة.

وبهذه المناسبة  دعا الإعلامي إدريس الوالي رئيس الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بتاونات جميع المواطنات والمواطنين بتاونات إلى الإستجابة إلى هذه الوقفة الإحتجاجية التي دعت لها التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة إقليم تاونات من أجل الضغط على المسؤولين محليا وجهويا ومركزيا للإستجابة لمطالب ساكنة الإقليم المشروعة على رأسها تحسين وضعية قطاعي الصحة والتعليم  بالإقليم وإيجاد حل لمشكل الماء الصلح للشرب لتيسة والقرية وكذا الإسراع في إطلاق طريق سريع أو طريق سيارة بين تاونات وفاس.

وقال عياشي كمية الفاعل الجمعوي بمركز جماعة أورتزاغ في تصريح صحافي أدلى به ل”موقع تاونات نت” إن مشاركته كمواطن وكفاعل جمعوي ابن تاونات في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن الساكنة يوم الخميس 08 دجنبر 2016 يأتي نتيجة الخصاص الكبير في الأطر الطبية وشبه الطبية بالمستشفى الإقليمي والمراكز الصحية بالجماعات الترابية؛ بالإضافة إلى ضعف التجهيزات الطبية بالمستشفيات و ضعف بنية الاستقبال و المعاملة اللا إنسانية التي يتلقاها المرضى من طرف المشرفين على المستشفيات والمراكز الصحية بالإقليم.

بلهدفة-عامل-إقليم-تاونات-في-حوار-مع-مندوبة-الصحة-بتاونات-في-مستشفى-تاونات

بلهدفة-عامل-إقليم-تاونات-في-حوار-مع-مندوبة-الصحة-بتاونات-في-مستشفى-تاونات

وأبرز الكمية أن الوقفة الاحتجاجية التي دعت إلي تنظيمها  التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش تعد فرصة أيضا للمطالبة بعدالة مجالية تتيح لإقليم تاونات إمكانية  الاستفادة من ثروات البلاد كباقي الأقاليم المغربية، ومنها العدل في توزيع الخدمات الطبية. 
و المطالبة بمحاسبة من كانوا سببا وراء وفاة السيدة بهيجة. بالإضافة إلى المطالبة أيضا  بإعادة المستخدم أيوب المغناوي الذي فضح الفساد المستشري  داخل المستشفى الإقليمي بتاونات إلى عمله.

ومن جهته استنكر الإعلامي  يونس لكحل بشدة ما يعيشه المستشفى الإقليمي من تردي في الخدمات الصحية إلى درجة الإهمال الذي أفضى إلى وفاة السيدة بهيجة المسيح يوم الخميس 17 نونبر 2016 بسبب نزيف حاد بعد إجرائها لعملية ولادة قيصرية بالمستشفى الإقليمي، مطالبا وزير الصحة بالتدخل العاجل والفوري للوقوف على هذه الوضعية الكارثية.

ورحب الإعلامي يونس لكحل بالمشاركة في تغطية الوقفة الاحتجاجية التي دعت إلى تنظيمها التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش مشددا في الآن ذاته على أهمية الاستماع لرواية المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة بتاونات، ومدير المستشفى الإقليمي تبيانا للحقيقة، واحتراما للضوابط الأخلاقية وشروط المهنية التي تتطلبها مهنة المتاعب.

فيما  رحب  نجيب الاضادي  العضو بالمنتدى المغربي لحقوق الإنسان بالمشاركة في الوقفة الاحتجاجية  مجددا التأكيد على أن  ”  وفاة المواطنة “بهيجة المسيح” بعد إجرائها لعملية ولادة قيصرية انعكاس لمدى الإهمال الذي يقابل به المواطن التاوناتي الناجم عن تراجع مستوى الخدمات الصحية.

و تناسلت نداءات داخل كبريات الصفحات الاجتماعية على شبكة الانترنيت بتاونات تحث  الساكنة التاوناتية والنسيج الجمعوي والحقوقي والنقابي  والأقلام الصحافية وجميع الضمائر الحية بالإقليم للاستجابة لنداء التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش، و المشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية التي تقرر تنظيمها يوم الخميس 08 دجنبر 2016 على الساعة العاشرة صباحا أمام المندوبية الإقليمية للصحة بتاونات للاحتجاج على تردي الأوضاع الصحية في الإقليم، والتنديد بالصمت المريب والتعاطي السلبي للمسؤولين مع القضايا الجوهرية التي طفت على السطح و شغلت الرأي العام طيلة المدة الأخيرة، ولإسماع الصوت التاوناتي بمكبرات الصوت  لصناع القرار على المستوى المركزي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5050

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى