الهيئة المغربية لحقوق الانسان فرع تاونات تنظم ندوة حقوقية حول موضوع “الحق و الواجب في ظل الاعلان العالمي لحقوق الانسان و الدستور المغربي”‎

 

الحق و الواجب في ظل الاعلان العالمي لحقوق الانسان و الدستور المغربي

الحق و الواجب في ظل الاعلان العالمي لحقوق الانسان و الدستور المغربي

منير فلاح:”تاونات.نت”/ بمناسبة ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، نظمت الهيئة المغربية لحقوق الإنسان – فرع تاونات صباح يوم الأحد 11دجنبر 2016 بقاعة الاجتماعات لجماعة تاونات ندوة حقوقية حول موضوع: الحق والواجب في ظل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والدستور المغربي “.

وافتتحت الندوة بكلمة الاستاذ منير البوجيدي الذي رحب من خلالها بالحضور مقدما ورقة تعريفية عن الهيئة المغربية لحقوق الإنسان، وأهم المحطات النضالية التي خاضها مناضلوا ومناضلات فرع الهيئة بتاونات.

 بعد ذلك  قدم عضو المكتب التنفيذي للهيئة ونائب رئيس الفرع بتاونات الأستاذ عبد الحميد الأزرق الحسوني عرضا مفصلا ركز فيه على التأصيل التاريخي لحقوق الإنسان، وأهداف ومبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والسياقات التاريخية التي جاء فيها .

وبعد ان اوضح الاهداف وخصوصيات اﻻعﻻن وبنود الحقوق الواردة به انتقل الى  ابراز العلاقة الجدلية بين الحق والواجب انطلاقا من استحضار المادة 29 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لمفاهيم العقد الاجتماعي وشرعنة الشعب للسلطة الحاكمة والقوانين الناصة على الحقوق المقيدة لها.

دستور المملكة

دستور المملكة

ثم استعرض جملة من الحقوق والواجبات الواردة في الدستور المغربي، مشيرا إلى أن قدسية الحقوق والواجبات يولد ضبطا مجتمعيا، وخلص إلى أن جميع الحقوق تدور في فلك “كرامة الإنسان “.

وفي ختام مداخلته حاول الأستاذ عبد الحميد وضع دراسة مقارنة ” للحق والواجب ” بين الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والدستور المغربي مفيدا بوجود جدول مشار فيه الى الحقوق الواردة بهما معا والمواد الناصة عليها …

وفي ختام هذه الندوة فتح نقاش مستفيض بين المشاركين والمتدخلين ، تم التأكيد من خلالها على ضرورة قيام الدولة بترسيخ القيم الحقوقية بمفهومها الكوني والشمولي في كل ما يهم الإنسان، وخلق جبهة حقوقية دولية لإلزام العالم الغربي على احترام الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبنود المواثيق الدولية بما فيها ميثاق الأمم المتحدة نفسه.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7245

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى