تجنب تيتيم 6 أطفال وراء أول تدخل للإسعاف الجوي بإقليم تاونات Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_10840" align="aligncenter" width="540"] مشهد لحظة وضع السيدة الحامل بمروحية الإسعاف الجوي بنواحي تاونات [/caption] محمد العبادي: تاونات. [caption id="attachment_10840" align="aligncenter" width="540"] مشهد لحظة وضع السيدة الحامل بمروحية الإسعاف الجوي بنواحي تاونات [/caption] محمد العبادي: تاونات. Rating: 0

تجنب تيتيم 6 أطفال وراء أول تدخل للإسعاف الجوي بإقليم تاونات

مشهد لحظة وضع السيدة الحامل بمروحية الإسعاف الجوي بنواحي تاونات

مشهد لحظة وضع السيدة الحامل بمروحية الإسعاف الجوي بنواحي تاونات

محمد العبادي: تاونات.نت /حسب تصريح مسؤول بالمندوبية الاقليمية للصحة بتاونات لجريدة “تاونات.نت”، فان مسألة إنقاذ حياة سيدة حامل وأم لستة أبناء، كان وراء الاستنجاد بخدمات هذه المروحية الطبية التي حطت يوم الأربعاء 25 يناير 2017  بمنطقة مرنيسة، وهي مروحية اسعاف تابعة لمصلحة المساعدة الطبية المستعجلة المعروفة اختصارا ب ( ألو “SAMU”) حيث قدمت من مطار طنجة،  في أول تدخل لخدماتها باقليم تاونات.

 وأوضح المصدر نفسه، أن حياة هذه السيدة الحامل في شهرها الثالث تعرضت لنزيف حاد ونقلت في حالة غيبوبة بطرق بدائية من منزلها بدوار تمايلت بجبل تامشاشت على متن “محمل” ومنه على متن سيارة للنقل السري ” مرسديس 207 “، قبل أن تقلها سيارة اسعاف جماعة تمضيت الى مهبط المروحية المذكورة.

 هذا الوضع الصحي الاستعجالي والبالغ الخطورة، يضيف المصدر، دفع بالمندوبة الاقليمية لوزارة الصحة للاتصال بالمديرية الجهوية لوزارة الصحة بفاس ومصلحة المساعدة الطبية المستعجلة وعبر تنسيق مع الدرك الملكي والسلطات الاقليمية وبتدخل ومواكبة خاصة من عامل اقليم تاونات، جرت عملية الانقاذ قبل فوات الأوان، على اعتبار أن نقل هذه الحالة على متن سيارة الاسعاف الى فاس سيعرضها لا محالة للموت المحقق. وهو ما تجند له فريق طبي على رأسه الدكتورة اعريكة اختصاصية الانعاش والمندوبة الاقليمية للصحة بتاونات، التي ساعدت طاقم المروحية الطبية المؤلف من طبيب مستعجلات وممرضين اثنين في تقديم اسعافات أولية قبل وصولها الى المركز الاستشفائي الجامعي بفاس، حيث وضعت هذه الحالة بقسم العناية المركزة وتم انقاذ حياة الام والجنين، وجرى اخضاعها عقب ذلك لفحوصات طبية وتحاليل، وهي الآن في وضع صحي مستقر.

تجنب تيتيم 6 أطفال وراء أول تدخل للإسعاف الجوي بإقليم تاونات

تجنب تيتيم 6 أطفال وراء أول تدخل للإسعاف الجوي بإقليم تاونات

وقد خلفت هذه المبادرة استحسانا لدى اسرة السيدة الحامل وسكان المنطقة، على اعتبار أنها مكنت من تلافي تيتيم 6 أطفال لام في 35 من عمرها، سبق أن خضعت لثماني حالات ولادة فقدت فيها مولودين.

تجدر الاشارة ، الى أن اقليم تاونات بحاجة الى تعزيز خدمات مصلحة المساعدة الطبية المستعجلة، بسبب شساعته وصعوبة مسالكه وتوجيه معظم الحالات المستعصية الى المركز الاستشفائي لفاس او الى المصحات الخاصة وغياب المداومة لطبيب النساء والتوليد بالمستشفى الاقليمي. الأمر الذي يعرض حياة النساء الحوامل للخطر والموت كما حدث في حالات سابقة، آخرها وفاة سيدة بقسم الانعاش بالمستشفى الاقليمي بتاونات مساء يوم الخميس 17 نونبر 2016.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5478

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى