في ندوة صحفية …التنسيقية الاقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات تلوح بالتصعيد وتدق ناقوس الخطر Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_11626" align="aligncenter" width="500"] منصة الندوة الصحفية للتنسيقية بتاونات[/caption] منير فلاح:"تاونات.نت"/ تحت شعار" نضال مستمر حتى [caption id="attachment_11626" align="aligncenter" width="500"] منصة الندوة الصحفية للتنسيقية بتاونات[/caption] منير فلاح:"تاونات.نت"/ تحت شعار" نضال مستمر حتى Rating: 0

في ندوة صحفية …التنسيقية الاقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات تلوح بالتصعيد وتدق ناقوس الخطر

منصة الندوة الصحفية للتنسيقية بتاونات

منصة الندوة الصحفية للتنسيقية بتاونات

منير فلاح:”تاونات.نت”/ تحت شعار” نضال مستمر حتى تحقيق كل المطالب العادلة والمشروعة لأبناء الاقليم ورفع التهميش والإقصاء عنه” نظمت التنسيقية الاقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات ندوة صحفية صباح يوم الاحد 14 ماي 2017 بمقر الاتحاد المغربي للشغل تجزئة سميرة وسط مدينة تاونات والتي عرفت حضورا وازنا لعدد من المنابر الاعلامية وطنيا، جهويا و محليا تم من خلالها الاعلان الرسمي عن ظروف وحيثيات تأسيس هذه التنسيقية التي جاءت امام نهج المسؤولين محليا و وطنيا سياسة صم الاذان امام مطالب ساكنة الاقليم على الرغم من الاحتجاجات المتواصلة.

 واعربت التنسيقية اثناء تقديم ملفها المطلبي عن التصعيد من وثيرة احتجاجاتها في قادم الايام عبر تسطير برنامج نضالي ينطلق بتنظيم وقفة احتجاجية بساحة جماعة تاونات مساء يوم الخميس 28 ماي 2017 انطلاقا من الساعة السابعة  كخطوة اولى تليها وقفة احتجاجية امام مقر عمالة الاقليم و ثلاث مسيرات شعبية بالاقليم تتخللها مسيرة شعبية في اتجاه عاصمة الجهة ولاية  فاس مكناس واخرى وطنية في اتجاه العاصمة الرباط.

شعار التنسيقية الإقليمية بتاونات

شعار التنسيقية الإقليمية بتاونات

 وستختتم  هذا البرامج النضالية باضراب اقليمي عام سيشمل القطاعين العام والخاص بتنسيق مع كافة النقابات وسيتم الاعلان عن تواريخ هذه المحطات النضالية التاريخية من خلال بلاغات وبيانات ستصدرها التنسيقية لاحقا.

وكانت ابرز المطالب التي تقدمت بها التنسيقية اثناء تلاوة ملفها المطلبي هو توفير الموارد البشرية الكافية امام الخصاص المهول الذي يعانيه القطاع الصحي بالاقليم والنقص الحاد في التجهيزات الاساسية والمرافق الصحية الضرورية الكفيلة بضمان الحق في التطبيب وفق المعايير والمعدلات المعمول بها على الصعيد الوطني.

ومن المطالب الاساسية التي مافتئت التنسيقية تطالب بها الاسراع في انجار طريق سيار يربط الاقليم بمدينة فاس وكذا الحسيمة واصلاح البنيات الطرقية الهشة و المنعدمة بعدد من مناطق الاقليم.

 قطاع التعليم ومشاكله المتوارثة كان في صلب مطالب التنسيقية التي طالبت بايجاد حلول عملية للخصاص المهول في الموارد البشرية بعدد من المؤسسات التعليمية على صعيد الاقليم و محاربة ظاهرة الاكتظاظ بالمؤسسات و الاقسام على حد سواء وذلك لضمام حق ابناء الاقليم في تعليم عمومي جيد  ومحاني.

واوضحت التنسيقية خلال هذه الندوة الصحفية على انه بالرغم من المؤهلات الطبيعية و الموقع الجغرافي للاقليم، ورغم تضحيات ابناءه بالغالي و النفيس خدمة للوطن في ساحات معارك النضال من اجل الاستقلال ودفاعا عن الوحدة الترابية للوطن، اذ استحضر اثناء الندوة روح الشهيد عبد الجليل التوزاني ابن اقليم تاونات الذي وافته المنية خلال الساعات الماضية بجمهورية افريقيا الوسطى وهو يقوم بواجبه الوطني الى جانب جيش حفظ السلام التابع للأمم المتحدة كنموذج حي للتضحيات التي يقدمها ابناء الاقليم نصرة للوطن في وقت نجد الوطن وقد تنكر لهذا  الاقليم على الرغم من الدعوات المتكررة للملك محمد السادس في خطبه من اجل الحكامة الجيدة و التوزيع العادل للثروات بين الاقاليم و المواطنين الا ان واقع اقليم تاونات ظل كما هو عليه متذيلا للمراتب في شتى القطاعات بين كل اقاليم المملكة.

جانب من الحضور في ندوة التنسيقية الصحفية

جانب من الحضور في ندوة التنسيقية الصحفية

واكد المتدخلون من رجال الاعلام خلال هذه الندوة ان سكان الاقليم يعيشون كل اشكال الاقصاء و التهميش معتبرين مطالب التنسيقية بالبسيطة والمعقولة بل الاكثر من ذلك مطالب دستورية مفروض على  الدولة توفيرها ومساواة الاقليم مع باقي اقاليم المملكة وفق المؤشرات والمعدلات الوطنية و الجهوية.

 كما اعربت مختلف المنابر الاعلامية دعمها للملف المطلبي للتنسيقية في شموليته مادام يحقق ادنى حقوق العيش الكريم بدون مزايدات.

وفي ختام الندوة دقت التنسبيقية ناقوس الخطر والتي اعلنت من خلاله ان العطش يهدد ساكنة الاقليم هذا الصيف على الرغم من توفر الاقليم على اكبر عدد من السدود على الصعيد الوطني معلنة تبنيها لكافة احتجاجات ابناء الاقليم العادلة و المشروعة في هذا الاطار.

الى ذلك دعا بلاغ صادر عن التنسيقية الاقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات والذي صدر  مباشرة بعد نهاية الندوة الصحفية الى ادراج الاقليم ضمن مخططات التنمية الاقتصادية و الاجتماعية والبيئية وجعله يحظى بنصيبه من الاوراش الكبرى ومن المشاريع التي تهم مختلف القطاعات على غرار باقي الاقاليم الاخرى وتأهيل كل القطاعات من اجل تحقيق تنمية بشرية واقتصادية تضمن الحياة الكريمة لكل السكان مع ضرورة انهاء عهد التبعية التي ظل الاقليم خاضعا لها.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5050

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى