تطويق أمني غير مسبوق لوقفة فاتح يونيو السلمية بتاونات Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_11866" align="aligncenter" width="540"] تطويق أمني لوقفة فاتح يونيو السلمية بتاونات [/caption] محمد العبادي:"تاونات نت"/بعد اللقاء التوا [caption id="attachment_11866" align="aligncenter" width="540"] تطويق أمني لوقفة فاتح يونيو السلمية بتاونات [/caption] محمد العبادي:"تاونات نت"/بعد اللقاء التوا Rating: 0

تطويق أمني غير مسبوق لوقفة فاتح يونيو السلمية بتاونات

تطويق أمني لوقفة فاتح يونيو السلمية بتاونات

تطويق أمني لوقفة فاتح يونيو السلمية بتاونات

محمد العبادي:”تاونات نت”/بعد اللقاء التواصلي الذي عقدته عمالة اقليم تاونات بشراكة مع المجلس الاقليمي، والذي حضره عدد هام من ممثلي فعاليات المجتمع المدني والنقابي والسياسي باقليم تاونات، اعدت السلطات الاقليمية ترتيبات امنية غير مسبوقة لاحتواء الدعوة التي وجهتها التنسيقية الاقليمية لرفع التهميش والاقصاء عن تاونات على الساعة 10 ليلا من يوم الخميس فاتح يونيو 2017 ,

 وقد شوهدت تعزيزات أمنية تصل الى مدينة تاونات، ومعها عمدت السلطات الى اخلاء ساحة بلدية تاونات من الباعة الجائلين علاوة على انزال أمني بمحطة الطاكسي الكبير وسط المدينة.

 خطوة –اعتبرها ممثل عن التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات -تاتي بعد النجاح اللافت للمسيرة الاحتجاجية العفوية التي انطلقت مساء يوم 25 ماي المنصرم، والتي اثارت مخاوف لدى السلطات من تزايد شعبية وحركية ونضال التنسيقية الاقليمية، اذ عاش شارع محمد الخامس قبالة ساحة بلدية تاونات التي ضرب عليها طوق امني غيرمسبوق مساء الخميس فاتح يونيو الجاري وقفة احتجاجية سلمية ، رفعت على اثرها شعارات من قبيل”  واك واك على شوهة سلمية وقمعتوها”، وذلك تعبيرا عن الغضب الذي انتاب نشطاء الحراك بتاونات اتجاه المقاربة الامنية وفرض الحصار الامني على وقفات التنسيقية الاقليمية.

وتجدر الإشارة أن ميلاد “التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات” جاء في سياق الصمت المريب الذي يواجه به المسؤولون إقليميا ووطنيا مطالب سكان إقليم تاونات، وفي ظل التعاطي السلبي للجهات الوصية مع الدعوات المتكررة لرفع التهميش والإقصاء عن الإقليم، وفي إطار إمعان الدولة المغربية في التعامل بمنطق الازدواجية مع جهات ومناطق المغرب وتكريس مفهوم المغرب العميق غير النافع عبر إقصاء الإقليم من مشاريع التنمية وعدم أخذه بعين الاعتبار وإدراجه ضمن المخططات الاقتصادية الوطنية والجهوية، مما انعكس سلبا على الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لسكان الإقليم.

من مسيرات التنسيقية بتاونات

من مسيرات التنسيقية بتاونات

ونظرا للمؤشرات السلبية التي تؤكد نية الدولة في تماديها وتعنتها ضد الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للسكان؛عقدت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات يوم 23 أبريل 2017 اجتماعا للوقوف على المستجدات والتفكير في الآليات الكفيلة بالتصدي لهذا الوضع المأساوي الذي يرزح تحته الإقليم، حيث عرف الاجتماع حضورا متميزا لعدة فعاليات سياسية ونقابية وحقوقية ومدنية. وبعد نقاش جاد ومسؤول عكس وعي الجميع بخطورة السياسات الانتقائية الاجهازية المنتهجة في حق الإقليم ومعه حق المواطن التاوناتي في الحياة الكريمة. وعليه فإن التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات تطالب الدولة المغربية في شخص وزير الصحة بالإسراع في وضع حد للاستهتار الذي تعاني منه الصحة العمومية بتاونات، وتزويد المستشفى الإقليمي والمراكز الصحية بالأطر الطبية والتمريضية الكافية لتغطية حاجيات المواطنين في كل التخصصات الطبية طيلة الأسبوع، وتجهيز المستشفى بكل التخصصات والتجهيزات الطبية الضرورية من أجل القطع مع ظاهرة توجيه المرضى  إلى مدينة فاس.

مسيرة إحتجاجية للمجتمع المدني بغفساي -أرشيف

مسيرة إحتجاجية للمجتمع المدني بغفساي -أرشيف

كما تطالب المسؤولين على قطاع التجهيز وطنيا وجهويا وإقليميا بالإسراع في وضع حد للأخطار التي تهدد أرواح المواطنين المتنقلين عبر الطريق الرابطة بين فاس وتاونات (التي تسمى بطريق الموت) عن طريق تثنيتها أو إحداث طريق سريع، أخذا بعين الاعتبار للمعايير الوطنية ومراعاة لارتفاع نسبة حركية السير على هذه الطريق والتي تجاوزت المعدلات الوطنية للسير على الطرقات، دون أن يشكل ذلك عاملا للجهات الوصية للتعجيل بتشييد طريق سيار إسوة بمجموعة من الجهات. كما تطالب بفك العزلة عن كل محاور ودوائر الإقليم عبر إعادة النظر في البنية التحتية والشبكة الطرقية المهترئة بالإقليم عبر تشييد طرق جهوية وإقليمية تراعي ارتفاع منسوب الحركية على كل هذه المحاور.

كما تطالب التنسيقية بالإسراع بإحداث نواة جامعية بالإقليم في ظل تزايد عدد الطلبة بالإقليم الملتحقين بجامعات فاس وكلياتها فضلا عن معاناتهم على مستوى النقل (حوالي 260كلم دهابا وإيابا بين طهر السوق وفاس) وعلى مستوى الإقامة والتغذية…

وقفة احتجاجية للتنسيقية أمام عمالة تاونات

وقفة احتجاجية للتنسيقية أمام عمالة تاونات

كما تطالب “التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات” بإحداث حي صناعي بمدينة تاونات للإستجابة لطلبات المستثمرين لإمتصاص ظاهرة البطالة المتفشية في صفوف شباب الإقليم سواء المتعلمين أو غير المتعلمين منهم.

كما تطالب التنسقية بفتح تحقيق عاجل في المشاريع التي دشنها جلالة الملك خلال زيارته لإقليم تاونات سنة 2010 خاصة مشاريع التأهيل الحضري بمدن تاونات وغفساي وتيسة وقرية أبا محمد وطهر السوق والماء الصالح للشرب والتي عرفت بطئا في التنفيذ بعد مرور 7سنوات (…).

وتطالب التنسيقية بالإسراع في تزويد جميع مناطق الإقليم بالماء الصالح للشرب خاصة أن إقليم تاونات يعد في طليعة الأقاليم المحتضنة للمياه على الصعيد الوطني في حين ساكنته محرومة من المياه الصالحة للشرب.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5468

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى