هل صحيح أن مجلس جهة فاس مكناس تجاهل تنفيذ اتفاقية تثنية الطريق الوطنية رقم 8 بين مدينتي تاونات وفاس…؟

صورة للنائب البرلماني نورالدين قشيبل في ختام اللقاء الذي جمعه بوزير التجهيز والنقل

صورة للنائب البرلماني نورالدين قشيبل في ختام اللقاء الذي جمعه بوزير التجهيز والنقل

محمد العبادي:”تاونات نت”/خلص اللقاء الذي جمع النائب البرلماني نورالدين اقشيبل، مؤخرا  بعبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل في مكتب وزارته بالرباط، أن إخراج مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 8  الرابطة بين تاونات وفاس، رهين بالبث في اتفاقية الشراكة موضوع إنجاز هذا المحور الطرقي الهام الذي أصبح حديث العام والخاص.

 وتبين من خلال هذا اللقاء الذي حاول من خلاله اقشيبل طرق باب الوزارة لنفض الغبار عن مشاريع الطرق بالاقليم، أن هذه الاتفاقية لا زالت غير واضحة المعالم بفعل عدم التزام بعض الأطراف لإخراج المشروع إلى حيز التنفيذ ووضع حد لمعاناة مستعملي هذا الطريق وعلى رأس هؤلاء الشركاء، مجلس جهة فاس مكناس الذي يتجاهل تنفيذ اتفاقية تثنية هذا المحور الطرقي الحيوي بين تاونات وفاس.
وعلم أن النائب البرلماني نور الدين قشيبل عن دائرة القرية غفساي، قدم عرضا بالمناسبة على انظار وزير التجهيز بحضور  مدير الطرق ومستشاري الوزير و النائب البرلماني الحاج يوسف عن دائرة مولاي يعقوب، تضمن أبرز مشاكل الطرق العالقة بالإقليم وبعد نقاش مستفيض لكل القضايا جاء التزام وزير التجهيز على الشكل التالي:

–         بخصوص قنطرتي كلابة وواد سبو ستتدخل الوزارة في أبعد الآجال لبنائها خلال سنة 2018 .

–         بخصوص مشروع طريق الولجة : تم فسخ العقدة مع المقاولة الأولى وغدا 26 يوليوز سيتم فتح الأضرفة المرتبطة بإتمام مشروع طريق الولجة حيث على أبعد تقدير ستبدأ بها الأشغال خلال شهر سبتمبر المقبل من سنة 2017.

–          بخصوص قنطرتي واد القلال و واد معشوق بدوار الزغاريبن بجماعة الرتبة سيتم إيفاد لجنة تقنية من الوزارة خلال الأسابيع القادمة لإنجاز دراسة هذين القنطرتين وإخراجها إلى حيز التنفيذ.

–         بخصوص المقطع الطرقي الرابط بين جماعة مولاي بوشتى وجماعة مولاي عبد الكريم سيتم إيجاد الحد لهذا المقطع في أقرب الآجال.خصوصا وأن الطريق الرابطة بين الورتزاغ ومولاي بوشتى رست على المقاول وستبدأ فيها الأشغال في الأسابيع القادمة.

–         المقطع الطرقي الرابط بين قنطرة سبو في اتجاه مولاي بوشتى على مسافة 7 كيلومتر تم إدراجه للتدخل فيه قريبا.

–         الطريق الرابطة بين طريق الولجة وقرية با محمد عبر جماعة بوشابل تمت برمجتها لإخراج هذا المشروع لحيز التنفيذ.

–         تم التطرق ايضا، الى مشروع الطريق السيار الرابط بين فاس وتطوان والذي اعتبرت دراسته جاهزة تقريبا، يهم إنجاز بدال انطلاقا من سيدي حرازم ليمر عبر تراب إقليم مولاي يعقوب وإقليم تاونات بقرية با محمد.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5910

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى