جمعية “تاورضة للتنمية البشرية” تفك عزلة دوار تاريخي وتساهم في تنميته بنواحي تاونات‎

جمعية تاورضة للتنمية البشرية تفك عزلة دوار تاريخي

جمعية تاورضة للتنمية البشرية تفك عزلة دوار تاريخي

محمد الزروالي:”تاونات نت”/بتمويل من جمعية “تاورضة للتنمية البشرية”، وبتطوع من ساكنة دوار تاورضة بجماعة الوردزاغ بإقليم تاونات يجري ابتداء من الأحد 1 أكتوبر2017 بناء سور وقائي خارجي لمسجد الدوار بالاسمنت المسلح بعلو مترين، يعوض سور بسيط من  الحجر والاشواك، مما سيعطي جمالية ورونقا لمحيط المسجد الذي يعتبر واجهة الدوار ومدخله الرئيسي.

جمعية تاورضة للتنمية البشرية

جمعية تاورضة للتنمية البشرية

 ويعتبر هذا المسجد من المعالم التاريخية القليلة والمهملة بالمنطقة، إذ يعود تاريخه حسب روايات شفهية للحقبة المرابطية، وهو ما يشهد عليه باب مقوس وبقايا أقواس داخلية بطراز عمراني قديم.

 كما أن الدوار الذي يوحي اسمه بحضارة أمازيغية قديمة عرف أشرس المعارك بين المقاومة والمستعمر الذي استوطن جزءا منه واتخذه ثكنة لقوات لاليجو.

جمعية تاورضة للتنمية البشرية تفك عزلة دوار تاريخي وتساهم في تنميته

جمعية تاورضة للتنمية البشرية تفك عزلة دوار تاريخي وتساهم في تنميته

 ويحتضن نصبا تذكاريا لجندي فرنسي قضى أثناء المعارك، غير أن دوار تاورضة ظل يعرف تهميشا وعزلة قاتلة حتى تأسيس جمعية محلية من أبناء الدوار استطاعت بدعم من الجماعة تأمين مسلك يوصل له صيفا وشتاء بعدما أنجزت 3 منشآت فنية وعملت على تبليط مجموعة من المقاطع الصخرية الشديدة الانحدار.

 كما قامت الجمعية باصلاح إدراج تاريخية به وجهزت قاعة للتعليم الأولي ومحو الأمية ووفرت أدوات الأوراش للساكنة وأنشطة أخرى بعث الروح في دوار تاريخي وساكنته من جديد.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5908

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى