توصيات اليوم الدراسي حول مؤهلات وآفاق الصناعات الغذائية بجهة تازة الحسيمة تاونات Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_1342" align="aligncenter" width="500"] اليوم الدراسي حول مؤهلات وآفاق الصناعات الغذائية بجهة تازة الحسيمة تاونات[/caption] خلص اليوم الد [caption id="attachment_1342" align="aligncenter" width="500"] اليوم الدراسي حول مؤهلات وآفاق الصناعات الغذائية بجهة تازة الحسيمة تاونات[/caption] خلص اليوم الد Rating: 0

توصيات اليوم الدراسي حول مؤهلات وآفاق الصناعات الغذائية بجهة تازة الحسيمة تاونات

 اليوم الدراسي حول مؤهلات وآفاق الصناعات الغذائية بجهة تازة الحسيمة تاونات

اليوم الدراسي حول مؤهلات وآفاق الصناعات الغذائية بجهة تازة الحسيمة تاونات

خلص اليوم الدراسي الذي نظمه مجلس جهة تازة الحسيمة تاونات بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالحسيمة مؤخرا، حول المؤهلات وأفاق الصناعات الغذائية بالجهة ، والذي ترأس أشغاله رئيس المجلس الجهوي الدكتور محمد بودرا ،بمشاركة مختلف الفاعلين المتدخلين في مجالات الصيد البحري، تربية الأحياء البحرية، الفلاحة، الصناعة والتجارة، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وبحضور أعضاء المجلس الجهوي والمقرر العام لميزانية المجلس الجهوي، والكاتب العام لإدارة الجهة ، وممثلي المصالح الخارجية وفعاليات مدنية وإعلامية، وفاعلين اقتصاديين إلى الخلاصات والتوصيات التالية : 

1 – العمل على عصرنة قطاع الصيد البحري بالجهة للرفع من مردوديته عبر الإكثار من المحميات البحرية واستغلال التقنيات الحديثة لضمان صيد بحري مستدام . 

2 – إحداث مركز لتثمين المنتوجات البحرية لضمان تسويق ناجع وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع . 

3 – إحداث شركات ومقاولات متخصصة في الصناعة الغذائية وتحفيزها على الإقبال على مناطق الأنشطة الاقتصادية بالجهة . 

4 – إعداد إستراتيجية جهوية للتنمية الصناعية لمواكبة المخطط الوطني لتسريع الوتيرة الصناعية . 

5 – الانفتاح على التجارب الوطنية والدولية في مجال تنمية الصناعة الغذائية وتثمين التجارب المحلية ودعمها ” مشروع كالايريس لتربية بلح البحر ” نموذجا . 

6 – ضرورة تظافر جهود كل الفاعلين بالجهة لتوفير الوعاء العقاري لتنفيذ المشاريع المبرمجة ضمن الدعامتين الأولى والثانية للمخطط الأخضر الجهوي مع المواكبة التضامنية للفلاحين الصغار والمتوسطين للرفع من المردودية والإنتاج . 

7- خلق شراكات في مجال الصناعة الغذائية على مستوى حوض المتوسط لتحفيز المقاولات والاستثمار للولوج إلى المجال . 
v 8-
إحداث شعب للتكوين في مجال تثمين المنتوجات المحلية ودعم التعاونيات وتجميعها في إطار اتحادات ومجموعات ذات النفع الاقتصادي لتحسين الجودة والتسويق . 

9- العمل على إحداث تعاونيات في مجال إنتاج وتسويق الكبار . 

10- تبني إستراتيجية عصرية لتسويق منتوجات التعاونيات العاملى في مجال الصناعة الغذائية وتمويل مشاريعها في هذا المجال . 

11 – تفعيل توصيات اليوم الدراسي حول الأحياء البحرية المنظم بتاريخ 31 أكتوبر 2013 بمقر الجهة . 

12- إحداث فرع لشركة التامين MAMDA في إقليمي تازة والحسيمة . 

13 – دعوة المؤسسات البنكية وشركات التمويل إلى الانخراط في تمويل مشاريع الصناعات الغذائية بالجهة . 

14 – دعوة الشركاء المشاركين في تنظيم هذا اللقاء للسهر على تفعيل وتنفيذ التوصيات الصادرة عن هذا اليوم الدراسي تحت إشراف لجنة مسائل الفلاحة والتنمية القروية . 

وأكد رئيس المجلس الجهوي بالمناسبة بعد توجيه الشكر للحضور وللسيد ولي الجهة على دعمه لمبادرات مجلس الجهة في مقاربة الإشكالات التنموية بالجهة ، على أهمية الصدارة التي تتبوؤها الجهات في الدستور الجديد التي تعطيها حق المبادرة والمساهمة في تطوير مجموعة من القطاعات التي من شانها الدفع بعجلة التنمية المحلية، معتبرا أن إستراتيجية تنمية الصناعة في صلب اهتمامات المجلس الجهوي وخاصة الصناعة الغذائية.

مشيرا إلى أن الجهة رغم مؤهلاتها المتنوعة وغنى مواردها الطبيعية والبحرية ومنتوجاتها المحلية تظل فقيرة اقتصاديا بالنظر لوجود عوامل متداخلة ، مضيفا إلى أن مجلس الحهة وعيا منه بضرورة تثمين المؤهلات الطبيعية المتاحة وجعلها في خدمة الإقلاع الاقتصادي ، وذلك بالاعتماد على تطوير القطاعات الواعدة بالجهة ضمن رؤية تشاركية مع باقي الفاعلين والمتدخلين ، والرامية إلى تحفيز الاستثمارات ، معبرا عن امتنانه باسم ساكنة الجهة على الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة التي يوليها للمنطقة . 

المراسل : م. البقالي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5384

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى