هؤلاء هم رجال السلطة من تاونات الذين أمر جلالة الملك بتنفيذ إجراءات عقابية في حقهم

جلالة الملك يستقبل رئيس الحكومة ورئيس المجلس الأعلى للحسابات ووزير الداخلية

جلالة الملك يستقبل رئيس الحكومة ورئيس المجلس الأعلى للحسابات ووزير الداخلية

   الرباط:”تاونات نت”/ رفع مؤخرا وزير الداخلية لجلالة الملك نتائج التحريات التي قامت بها الوزارة، معتمدة في ذلك على الأبحاث والتقارير الميدانية المتعلقة بالتتبع المستمر لعمل رجال السلطة.وقد رصدت هذه التحريات حالات تقصير في القيام بالمسؤولية لدى عدد من رجال السلطة، المنتمين لمختلف درجات هذه الهيئة.

ويتعلق الأمر بـ :والي واحد و6 عمال و6 كتاب عامين و28 باشا ورئيس دائرة ورئيس منطقة حضرية و122 قائدا و17خليفة قائد.

وعلى مستوى إقليم تاونات تم توقيف رئيسي دائرة وعرضهما على المجلس التأديبي وتوجيه توبيخ لباشا تيسة.

   وكشفت مصادر اعلامية أن عامل اقليم وزان جمال العطاري وعبد العالي الصمطي عامل إقليم تازة الذين ينحدران من إقليم تاونات ،أعفيا من منصبهما على خلفية التحريات التي قامت وزارة الداخلية والتي شملت المسؤولين التابعين لها بمختلف رتبهم وبكافة جهات المملكة.

عبد العالي الصمطي عامل إقليم تازة

عبد العالي الصمطي عامل إقليم تازة الذي تم إعفاؤه من المسؤولية يزور أحد المصابين بمستشفى تازة على هامش حادثة سير خطيرة (أرشيف)

   ويأتي اعفاء جمال العطاري وعبد العالي الصمطي بعد ثبوت مسؤولية تقصيرية من جهتهما بخصوص مجموعة من المشاريع التنموية المتعثرة بالاقليمين،وذلك بعد رفع وزير الداخلية للملك نتائج التحريات التي قامت بها الوزارة من خلال انجاز تقارير ميدانية وتتبع لمسار عمل هاذين المسؤولين الترابيين .

    وكان بلاغ للديوان الملكي ، قد أكد أن قرار اعفاء هؤلاء رجال السلطة يأتي في اطار تفعيل المبدأ الدستوري القائم على أساس ربط المسؤولية بالمحاسبة ، في كل من ثبت في حقهم تقصير بالقيام بواجباتهم ومسؤولياتهم المهنية ، ليتم توقيف العطاري واحالته على المجلس التأديبي حسب نفس البلاغ .

   يذكر أن هذا “الزلزال ” الذي شمل والي وعدد من العمال ورجال السلطة بمختلف رتبهم ، اعتبرها جل المتتبعين خطوة بداية التأشير على ربط المسؤولية بالمحاسبة التي ما فتئ الملك محمد السادس يؤكد على جوهريتها كمبدأ دستوري .

تجدر الإشارة أن  عبد العالي الصمطي  عامل إقليم تازة المعفى عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس عاملا على إقليم تازة  ونُصِّبَ يوم 18من شهر يناير 2014. من مواليد تاونات سنة 1962. تدرج في تعليمه إلى أن حصل على الدكتوراه في الجغرافيا. خريج المعهد الوطني للتهيئة والتعمير بالرباط. بدأ مشواره المهني كمتصرف مساعد، ثم كمتصرف بالكتابة العامة لإقليم تاونات، ليلتحق بعد ذلك بالمعهد الملكي للإدارة الترابية بالقنيطرة بسلك مفتشي الإدارة الترابية. وفي سنة 1999 التحق الصمطي بوزارة الداخلية كمفتش للإدارة الترابية. وفي سنة 2003؛ عين الصمطي في منصب رئيس دائرة بالمصالح المركزية لوزارة الداخلية إلى غاية سنة 2006، ليشغل بعد ذلك منصب رئيس قطب الدراسات العامة بالمفتشية العامة للإدارة الترابية ما بين 2010و2013. كما أشرف على تدبير مصالح هذه المفتشية خلال سنتي 2012 و 2013.

جمال العطاري عامل إقليم وزان

جمال العطاري عامل إقليم وزان في لقاء مع المجتمع المدني بوزان (أرشيف)

بينما  جمال العطاري عامل اقليم وزان المعفى عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس عاملا على إقليم وزان  ونُصِّبَ يوم الجمعة 11 ماي 2012 بالقصر الملكي بالرباط ؛هو من مواليد جماعة اخلالفة بإقليم تاونات سنة 1963 من خريجي مدرسة المفتشية العامة للإدارة الترابية، حيث سبق له أن عمل كمفتش بوزارة الداخلية، سبق لن شغل منصب  مديرا للمركز الجهوي للاستثمار في القنيطرة، ومديرا للمركز الجهوي للاستثمار بفاس.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5973

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى