عزيز أخنوش يتحدث عن الإصلاحات بجهة فاس مكناس وتجمعيين من تاونات يناشدونه من أجل تثنية طريق فاس تاونات وبناء نواة جامعية

عزيز أخنوش يتحدث عن الإصلاحات بجهة فاس مكناس

عزيز أخنوش يتحدث عن الإصلاحات بجهة فاس مكناس

إدريس الوالي-فاس:”تاونات نت”/استعرض عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار،  اليوم الأحد 21يناير 2018 بفاس، أبرز معالم إصلاح القطاعات الاجتماعية ذات الأولوية، وفق مخرجات المؤتمر الوطني السادس للحزب الذي انعقد في شهر ماي 2017 بمدينة الجديدة.

وأكد أخنوش رئيس الحزب ، خلال افتتاح المؤتمر الجهوي للحزب لجهة فاس- مكناس- الذي قدم فقرات برنامجه الوزير السابق والنائب البرلماني عن دائرة تاونات تيسة محمد عبو-(الجهة تضم 9 أقاليم من بينها إقليم تاونات)، على ضرورة النهوض بمجال التكوين والتأهيل كورش أساسي لخلق فرص الشغل وتكريس الارتقاء الاجتماعي، مقترحا العمل على تكوين مليون شاب وشابة من غير الحاملين لأي شهادة أو ديبلوم على مدى خمس سنوات في مهن وحرف تضمن لهم العيش الكريم، وتشجيعهم على تأسيس مقاولات ذاتية وتجمعات خدماتية.

المؤتمر الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة فاس مكناس

المؤتمر الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة فاس مكناس

كما تطرق رئيس الحزب والذي يشغل في نفس الوقت وزيرا للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه،للبطالة وسط الشباب الحامل للشواهد، مبرزا أهمية تمكين هذه الفئة من تأهيل شامل ومجاني يتيح لها الاندماج بسهولة في سوق الشغل، وتعزيز التكوين المستمر للموظفين في القطاعين الخاص والعام، حيث يتعين إعادة النظر في الترسانة القانونية المنظمة لهذا التكوين.

 وعلى صعيد آخر، أكد أخنوش أن إصلاح ورش التعليم يمر عبر تأهيل التعليم الأولي وضمان استفادة الأطفال من الفئة العمرية ما بين 4 و5 سنوات من هذا المرفق، وذلك عبر توسيع العرض التربوي في التعليم الأولي من خلال تأهيل واستعمال روض الأطفال التي تتوفر عليها وزارة الشبيبة والرياضة داخل المجالات الحضرية، وعبر تأهيل المدارس في المجال القروي لفائدة التعليم الأولي بعد إحداث المدارس الجماعاتية.

وبخصوص إصلاح قطاع الصحة دعا عزيز أخنوش إلى مراجعة منظومة الصحة ببلادنا عبر معالجة الاختلالات التي يعرفها مسار العلاج، مشددا على وجوب تحسين ظروف عمل وعيش الأطر الطبية خاصة في المناطق النائية، عبر تحفيز هذه الفئة للعمل في هذه المناطق لمدة تتراوح بين سنة وسنتين وتوفير لهم سكن وظيفي لائق من طرف الجماعات الترابية وإقرار نظام طبيب الأسرة.

التجمعيون بجهة فاس مكناس ينصتون لكلمة أخنوش

التجمعيون بجهة فاس مكناس ينصتون لكلمة أخنوش رئيس الحزب

ومن جهتهم،استعرض ممثلو الحزب بالجهة مختلف المشاكل التي تشهدها مناطقهم، وسبل تسويتها بما يساهم في بلوغ الأهداف المتوخاة من ورش الجهوية الموسعة، والمتمثلة أساسا في تعزيز قطاعات التشغيل والصحة والتعليم، وإصلاح الطرق.

وفي هذا الصدد طالب تجمعيون من إقليم تاونات في تدخلاتهم في هذا المؤتمر الجهوي من رئيس الحزب عزيز أخنوش العمل على تحقيق مطلب وأمل ساكنة تاونات المتمثل في تثنية الطريق الرابطة بين فاس وتاونات والتي تحصد سنويا العشرات من الضحايا بسبب حوادث السير نظرا لما تعرفه من إكتضاض في عدد العربات التي تصل إلى 12000عربة التي تعبر هذه الطريق الهامة التي تربط شمال المغرب بجنوبه.

كما طالب هؤلاء المتدخلين من الوزير أخنوش التدخل لدى وزير التربية الوطنية من أجل إنشاء نواة جامعية بإقليم تاونات نظرا لما يعانيه طلبته من مشاكل سواء على مستوى المنح الجامعية أو الإقامة أو التغذية أو النقل أو الأمن فضلا عن مشاكل أخرى بمدينة فاس.

وتجدر الإشارة أن الوفد الذي رافق عزيز أخنوش في هذا المؤتمر كان يتشكل كل من رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلميو محمد أوجار وزير العدل وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيدو أمينة بنخضرا،الوزيرة السابقة رئيسة المنظمة الوطنية للنساء التجمعيات و مصطفى بايتاس النائب البرلماني والمدير العام لحزب التجمع الوطني للأحرار والدكتورة نبيلة الرميلي عضوة المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5824

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى