أسواق أسبوعية بدائية مع فصل الشتاء بإقليم تاونات…سوق أحد عين عائشة نموذجا

سوق أحد عين عائشة

سوق أحد عين عائشة

محمد الزروالي :”تاونات نت”/مع حلول كل فصل شتاء وهطول امطار الخير والبركة التي انتظرها سكان الاقليم بفارغ الصبر، تتحول ارضية السوق الاسبوعي لعدد من الاسواق بالاقليم الى وضع كارثي يكاد لا يصدقه العقل البشري في هذا العصر الرقمي، في سوق سبت سلاس باوردزاغ كما بسوق احد اغفساي ونظيره سوق احد عين عائشة الاسبوعي.

 وقد قفت جريدة “صدى تاونات” ومعها “تاونات نت”على نموذج صارخ لأقصى ضروب وصنوف الإهمال والاهانة التي يتعرض لها المستهلك والتاجر والسلعة على حد سواء، ومعها تتعرض صحة الانسان وكرامته لأسوأ الاحتمالات… أوحال متسخة وبرك مائية عفنة وروائح كريهة تنبعث من هنا وهناك…

 وضع يجد معه تجار السوق الاسبوعي في وضع حرج حيث يؤدون صنك الارضية للجماعة الترابية فيما يفترشون الاوحال لنسب خيامهم وسلعهم من أسماك وخضروات وفواكه ولحوم والبسة واواني وافرشة وحبوب وغيرها كثير..

على الذي يفكر في ارتياد هذا السوق الذي كان احد اكبر الاسواق الاسبوعية بالمغرب ان ينتعل (البوط) قبل الولوج اليه.. عليه ان يتوقع كل ما هو سيء بدءا بخارج ارضية السوق بمدخله جهة قنطرة ورغة حيث ينتصب حارس يستخلص واجب وقوف السيارات دون ترخيص ودون تذكرة قانونية صادرة عن المجلس الجماعي… الاكثر من ذلك يهدد من لا يؤدي له بتهشيم سيارته..

 يحدث هذا في واضحة النهار في غياب تام للسلطة المحلية والقوات المساعدة التي كانت تشرف في الزمن الجميل على تنظيم احوال السوق الاسبوعي لعين عائشة داخله وخارجه، أما اليوم فقد توارت السلطة المحلية عن الانظار فتجد مرافق السوق مشرعا للفوضى كغيره من الاسواق الاسبوعية مع بعض الاستثناءات ( سوق سبت متيوة مثلا)، من حيث الجودة لا حسيب ولا رقيب ومن حيث التنظيم الفوضى في كل شيء ومن حيث السلامة الصحية فالصحة بيد الله ومن حيث الاوحال فلا حدث ولا حرج، ومع ذلك لا يجد المجلس الجماعي لعين عائشة حرجا في تسوق قبيلة اولاد عمران وجوارها في هذا الوضع الذي لا يمت لهذا العصر بصلة دون ان يكلف نفسه عناء تخصيص اعتماد سنوي لترميل ارضية السوق وذلك اضعف الايمان أو أن يحمل الشركة التي ترسو عليها صفقة السوق مسؤولية أرضية السوق بكل تفاصيله بما فيها أرضية السوق.

فهل من متدخل؟؟؟

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7183

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى