جمعويون يبرؤون” بوغابة” من وفاة مواطن بشبهة الاحتجاج على عملية التشجير الغابوي بدوار بجماعة الرتبة بنواحي تاونات

جمعويون يبرؤون بوغابة من وفاة مواطن بشبهة الاحتجاج على عملية التشجير الغابوي

جمعويون يبرؤون بوغابة من وفاة مواطن بشبهة الاحتجاج على عملية التشجير الغابوي

تاونات.نت:(غفساي- المراسل)/على اثر الحادث المؤلم الذي عرفه  دوار اولاد بن كدر بجماعة الرتبة بدائرة غفساي بإقليم تاونات والمتمثل في وفاة مواطن خمسيني  بتزامن مع احتجاجات الساكنة  على عملية التشجير الغابوي التي استأنفت بعد توقف دام زهاء شهرين. حادث  خلف في نفوس الساكنة ألما وحزنا عميقين.

وعقب ما خلفه هذا الحادث المأساوي من انتقادات لعملية التشجير الغابوي بالمنطقة خاصة ولمصالح المياه والغابات بصفة عامة ، وتنويرا للرأي العام واستجلاء للحقيقة  أصدرت جمعية جسور للتنمية البيئية والاجتماعية بلاغا تعلن فيه ما يلي :

ــ تعازيها الحارة لاسرة الفقيد ولذويه وأقاربه ولساكنة دوار اولاد بن كدر كافة .

ــ استنكارها للاستغلال الاعلامي السيئ  لتداعيات هذا الحادث  العرضي لتمرير مغالطات من قبيل اعتداء مصالح المياه والغابات على املاك الخواص ، وكون التشجير يضر بمصالح الساكنة ، وربط عملية  التشجير بوفاة الفقيد.
ــ ان الحادث ما هو الا حادث عرضي ولا دخل لاحد في وفاة الفقيد كما يحاول البعض ان يروج له اما عن قصد او عن غير قصد.
ــ  ان عملية التشجير تدخل في صميم مهام مصالح المياه والغابات التي تقوم  بواجبها المهني الذي كان من المفروض ان تقوم به منذ زمن بعيد للحفاظ على الغابة واستدامتها.
ــ ان اية محاولة للتشويش والتاثير بشكل سلبي على مشروع ومسلسل التشجير والحفاظ على الغابة بجبل ودكة من شانه ان يطلق العنان للفوضى والتسيب والقضاء بشكل نهائي على ما تبقى من غطاء نباتي  بجبل ودكة.
ــ ان ساكنة ولاد بن كدر من حقها الدفاع عن املاكها الخاصة والتنازع  مع المصالح الغابوية الحيازة والتملك شريطة سلك  الطرق القانونية والمشروعة حتى لا تعطى الفرصة لكل متربص بالغابة لنهج نفس الاسلوب وعرقلة مشاريع التشجير والتخليف وتعتبر الوفاة هي نتيجة سببية لعدم سلك هذه الطرق القانونية.
ــ تثمن المجهودات الميدانية التي يقوم بها المسؤولون الغابويون خلال السنوات الاربع الاخيرة في الدفاع عن الغابة خاصة بمركز تلانسيفت وما ترتب عن ذلك من نتائج ايجابية تمثلت في ايقاف  مسلسل التدمير والتدهور الغابوي.
ــ تهيب بجميع المتدخلين والفاعلين الجمعويين التكتل للدفاع عن الملك الغابوي  باعتباره فضاء مشتركا نعيش فيه جميعا ونتقاسم منافعه مع الحفاظ التام على مصالح ذوي الحقوق .

وبهذه المناسبة الأليمة  لا يسعنا في جريدة “تاونات نت” الا ان نتوجه بخالص عبارات التعازي والمواساة لاسرة الفقيد المكلومة ولأقاربه ولساكنة دوار اولاد بن كدر كافة.

رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5973

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى