اللجنة الإقليمية ل(INDH)تصادق على مشاريع اجتماعية بغلاف مالي يقدر بحوالي 63.4 مليون درهم بإقليم تاونات

اللجنة الإقليمية ل(INDH) تصادق على مشاريع اجتماعية بغلاف مالي يقدر بحوالي 63.4 مليون درهم بإقليم تاونات

اللجنة الإقليمية ل(INDH)
تصادق على مشاريع اجتماعية بغلاف مالي يقدر بحوالي 63.4 مليون درهم بإقليم تاونات

محمد الزروالي:”تاونات نت”/ترأس حسن بلهدفة، عامل إقليم تاونات  رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم تاونات يوم 13 يونيو 2018 اجتماعا بمقر العمالة، للدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة برسم سنة 2018 في إطار مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 وخصص الإجتماع كذلك  الذي حضره الكاتب العام للعمالة و رئيس المجلس الإقليمي لتاونات وأعضاء اللجنة وممثلي وسائل الإعلام لمناقشة الاعتمادات المرصودة للإقليم في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة برسم الموسم الدراسي 2018 – 2019 وكذا المخططين الإقليميين لتواصل القرب والتحسيس والإعلام والتكوين وتقوية قدرات الفاعلين المحليين في التنمية ومواكبة قسم العمل الاجتماعي .

وبعد المناقشة، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على 12 مشروعا اجتماعيا بكلفة إجمالية تفوق 63.4 مليون درهم، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

اللجنة الإقليمية ل(INDH) تصادق على مشاريع اجتماعية بغلاف مالي يقدر بحوالي 63.4 مليون درهم بإقليم تاونات

اللجنة الإقليمية ل(INDH)
تصادق على مشاريع اجتماعية بغلاف مالي يقدر بحوالي 63.4 مليون درهم بإقليم تاونات

وتتوزع المشاريع المصادق عليها حسب البرامج على الشكل التالي:

الاعتمادات المرصودة للمبادرة الملكية مليون محفظة برسم الموسم الدراسي 2018- 2019 والتي تقدر بما يفوق 13,5 مليون درهم قصد تخصيصها للمبادرة الملكية مليون محفظة برسم الموسم الدراسي 2018 – 2019 .

ويقدر العدد الإجمالي للتلاميذ المستهدفين من هذه المبادرة الملكية التي تتوخى تكريس قيم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما يزيد عن  126.000 تلميذا وتلميذة، منهم ما يفوق 91.000 تلميذا بالتعليم الابتدائي  موزعين حسب الوسطين الحضري والقروي و ما يفوق 35.000 تلميذا وتلميذة بالتعليم الإعدادي قروي؛

07 مشاريع في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي برسم سنة 2018 بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 46 مليون درهم؛

04 مشاريع في إطار برنامج محاربة الهشاشة بحوالي 3,9 مليون درهم بتمويل كلي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ؛

كما تمت المصادقة على مشروع إحداث وتجهيز وتسيير مركز وحدة حماية الطفولة بجماعة تاونات في إطار شراكة مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وجماعة تاونات.

اللجنة الإقليمية ل(INDH) تصادق على مشاريع اجتماعية بغلاف مالي يقدر بحوالي 63.4 مليون درهم بإقليم تاونات

اللجنة الإقليمية ل(INDH)
تصادق على مشاريع اجتماعية بغلاف مالي يقدر بحوالي 63.4 مليون درهم بإقليم تاونات

ويهدف هذا المشروع إلى الاستقبال والاستماع والتوجيه للأطفال في وضعية صعبة بالإقليم، الوساطة الأسرية، التحسيس والمواكبة الطبية والنفسية والاجتماعية والإدارية… وغيرها.

وتهم المشاريع المصادق عليها بناء دار للطالب ودارين للطالبة وتوسعة دار الطالبة وفتح 4 مسالك طرقية والمساهمة في بناء وتجهيز مركز تصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي ومركز مرجعي لفائدة مرضى السكري وارتفاع الضغط الدموي بجماعة قرية ابا محمد الذي تقدر تكلفته الإجمالية ب ,006.880.000 درهم، في إطار شراكة بين كل من اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي لتاونات والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتاونات ومجلس جماعة قرية ابا محمد والتنسيقية الدولية لمغاربة العالم.

هذا، إلى جانب تجهيز مؤسسات الرعاية الاجتماعية واقتناء تجهيزات لفائدة السجناء القدامى وإحداث وتجهيز وتسيير مركز وحدة حماية الطفولة بجماعة تاونات، بالإضافة إلى دعم الجمعيات العاملة في مجال الهشاشة.

كما تمت المصادقة على الاعتمادات المرصودة لمواكبة قسم العمل الاجتماعي والمخططين الإقليميين للتكوين و تقوية قدرات الفاعلين المحليين في التنمية البشرية وتواصل القرب ومواكبة قسم العمل الاجتماعي .

وفي الكلمة الافتتاحية التوجيهية لهذا اللقاء، أهاب عامل الإقليم بجميع الفاعلين في مجال التنمية البشرية قصد بذل المزيد من الجهود لإنجاح مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والعمل على مواكبة عمليات الإنجاز وتسريع وتيرة إخراج المشاريع المبرمجة إلى حيز الوجود لما فيه مصلحة المستفيدين منها  .

وفي نهاية اللقاء، وعلى هامش اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، أشرف عامل الإقليم رفقة الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي وأعضاء اللجنة على تسليم كرسي متحرك كهربائي لفائدة أحد الأشخاص في وضعية إعاقة، وذلك ضمن الجهود المبذولة للاهتمام بهذه الفئة وإدماجها في محيطها الاقتصادي والاجتماعي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7101

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى