مصنع الحليب وتسمين العجول وتقطير الأعشاب بساحل بوطاهر بتاونات يصله التيار بعد 9 من الانتظار Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_15225" align="aligncenter" width="540"] مصنع الحليب وتسمين العجول وتقطير الأعشاب بساحل بوطاهر بتاونات يصله التيار بعد 9 من الانتظار [/ca [caption id="attachment_15225" align="aligncenter" width="540"] مصنع الحليب وتسمين العجول وتقطير الأعشاب بساحل بوطاهر بتاونات يصله التيار بعد 9 من الانتظار [/ca Rating: 0

مصنع الحليب وتسمين العجول وتقطير الأعشاب بساحل بوطاهر بتاونات يصله التيار بعد 9 من الانتظار

مصنع الحليب وتسمين العجول وتقطير الأعشاب بساحل بوطاهر بتاونات يصله التيار بعد 9 من الانتظار

مصنع الحليب وتسمين العجول وتقطير الأعشاب بساحل بوطاهر بتاونات يصله التيار بعد 9 من الانتظار

محمد العبادي:”تاونات نت”/قبل اربع سنوات اصبح مركب انتاج الحليب المبستر ووحدة تقطير الاعشاب الطبية والعطرية وتسمين العجول، جاهزا بمنطقة ساحل بوطاهر جوار الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية بتاونات، غير ان ما عطل اشتغاله وانتاجه، هو انجاز المشروع دون دراسة تقنية ناجعة.

 فقد انزل المشروع الذي كان يبحث مسؤوليه فقط عن البقعة الأرضية لتنزيله دونما التفكير في التيار الكهربائي لاشتغاله، حصل هذا المشروع المقدر كلفته بالملايين من ميزانية المخطط الاخضر على رخصة الانجاز دون وجود ربط بالتيار الكهربائي، فتحول المشروع من مخطط اخضر الى مخطط اسود على اعتبار انه دخل عتمة الظلام وطول الانتظار، قبل ان يتنفس المستفيدون من التعاونيات والجمعيات بحوض الساهلة الصعداء في هذه الآونة، حيث باشرت الجهة المختصة بربط المشروع بالتيار الكهربائي الذي لازال في طور الانجاز.

مشروع يطمح لتطوير سلسلة انتاج الحليب بمدار الساهلة السقوي، وتحسين جودة الانتاج وتثمينها وبيع المنتوج، وحددت مدة انجاز المشروع في خمس سنوات، طبعا خمس سنوات انقضت وبعدها تعثر لاربع سنوات أخرى ليصل عمر المشروع الى تسع (9) سنوات.

يتألف المشروع من وحدة لتصنيع الحليب بسعة تقدر ب 8000 لتر في الساعة الى جانب وحدة لتسمين العجول ووحدة لانتاج الأعلاف وأخرى لتقطير الأعشاب الطبية والعطرية.

وقد كلف مكتب الدراسات ” ADA-LRK CONSULTING ” بالسهر على المتابعة التقنية لانجاز هذا المشروع وتأمين الظروف الكاملة لانجاحه، وذلك بمساعدة المديرية الاقليمية للفلاحة بتاونات على انجاز المشروع لضمان استمرارية مكونات هذا المشروع (مراقبة ومتابعة تنفيذ وتركيب الوحدات الانتاجية)، مواكبة وتطوير قدرات التعاونيات والجمعيات المعنية بالمشروع وانشاء خلية التتبع عن قرب لجمع المكونات.

 ويتشكل فريق العمل في اطار الخلية المصاحبة من مهندس دولة في الانتاج الحيواني ومهندس دولة في الهندسة الزراعية وتقني في تربية المواشي وآخر في الهندسة المدنية.

ويهم التتبع التقني للمشروع وضع تصميم ورصد واستعمال المعدات والمباني المدرجة في المشروع وتصميم واستلام المعدات لبناء وحدة تعليب الحليب وتصميم واستلام المعدات لبناء ثلاث مراكز لتجميع الحليب ثم تصميم وتتبع واستلام المعدات وتركيب وحدة اعلاف الماشية وأخيرا تصميم ورصد واستلام المعدات لبناء وتجهيز وحدة تسمين العجول.

كما يهم التتبع التقني والمهام المنوطة بفريق العمل، اختيار ومراقبة واستلام المعدات التقنية المخصصة للمستفيدين والمنخرطين في تعاونية الحليب او رابطة التعاونية والتنسيق مع الادارات المعنية.

 وفي الشق الثالث يتكلف فريق العمل بالتدريب والتكوين لفائدة الفلاحين وذلك عبر التكوين والمساعدة التقنية للفلاحين في التغذية الحيوانية وصحة القطيع والنظافة والوقاية..

شكل حليب ساهلة

شكل حليب ساهلة_ تاونات

علاوة على ذلك يضطلع فريق العمل بالتوجيه والتكوين والدعم والمساعدة التقنية لفائدة التعاونيات وجمعياتهم قصد التنظيم وتسيير شؤون الادارة والمالية لتعاونيات الحليب والتوجيه والبحث عن الاسواق واقامة شراكة مع الاطباء البياطرة وممولين في المعدات والأعلاف وكذا التنظيم والسهر على تشغيل وحدة تصنيع الحليب ووحدة انتاج العلف وتدريب التقنيين اللازمين لتشغيل الوحدات الانتاجية.

وتتشكل خطة العمل عبر أربعة(4) محاور، يهم المحور الاول تصميم ورصد مراحل تقدم البناء في الوحدات الانتاجية المدرجة في المشروع وتصميم لكل البيانات وأماكن المعدات اللازمة في كل وحدة انتاجية، ثم المساعدة على اختيار المعدات واستقبالها وتوزيعها والسهر عليها في المحور الثاني .

أما المحور الثالث فيهم تامين المواكبة والتتبع التقني للفلاحين فيما يتعلق بالتغذية والصحة الحيوانية والتلقيح والنظافة والوقاية…

أما المحور الرابع فيهم السهر على اعطاء انطلاقة العمل في وحدة تصنيع الحليب وتسيير عملها والسهر على مواعيد التعاونيات في خلق شراكات مع الاطباء البيطريين ومختلف الشراكات والسهر على خلق خلية التتبع التقني داخل رابطة التعاونيات قدر الامكان وتاطير الاشخاص المؤهلين للعمل في الوحدات (معمل الحليب، وحدة انتاج الاعلاف الحيواني والتلقيح، ثم القيام بتنظيم تكوينات لدعم قدرات التسيير لمجلس ادارة تعاونية الحليب.

تعاونية الارزاق لانتاج وتسويق الحليب وفي الاطار بوشتى البياضي رئيس التعاونية

تعاونية الارزاق لانتاج وتسويق الحليب وفي الاطار بوشتى البياضي رئيس التعاونية

الا ان ابرز تحديات انجاز المشروع يقول بوشتى البياضي رئيس التعاونية  في تصريح خص به “تاونات نت” فقد ظهرت على مستوى توفير الوعاء العقار لتنزيله على الارض الواقع، ومع تعدد الاجراءات وتعقد مساطر تفويت عقار الدولة لانجاز مصنع الحليب والمشاريع الموازية له بساحل بوطاهر، فان وقتا كثيرا استنفذ من عمر المشروع في تسوية الملف العقاري حدث هذا قبل سنوات مضت، في سنة 2012 انطلقت اشغال انجاز وحدة لتصنيع الحليب ووحدة للاعلاف واخرى لتسمين العجول بجانب المعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية بجماعة مزراوة…

 وأضاف البياضي قائلا “أن امل الفلاحين المنخرطين في التعاونيات ظل معلقا على انجاز تلك الوحدات وفق دفتر التحملات قصد تنزيل منتوج حليب ساهلة المبستر الى الاسواق غير ان ذلك اصطدم بوجود عائق آخر وهو عدم قدرة المسؤولين عن المشروع عن توفير كلفة ربطه بالتيار الكهربائي، وهو ما جعل هؤلاء ينتظرون مرور اربع سنوات ونيف للحصول على التمويل اللازم لهذا الربط الذي عطل العملية الانتاجية ومعها التنموية بالمنطقة على وجه الخصوص وباقليم تاونات على وجه العموم.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5458

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى