الصحافي عبد النبي الشراط يعزز فريق “صدى تاونات” و”تاونات نت” Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_15495" align="aligncenter" width="530"] الكاتب عبد النبي الشراط[/caption] إدريس الوالي:"تاونات نت"/من المتوقع ان يلتحق الزميل والكاتب ال [caption id="attachment_15495" align="aligncenter" width="530"] الكاتب عبد النبي الشراط[/caption] إدريس الوالي:"تاونات نت"/من المتوقع ان يلتحق الزميل والكاتب ال Rating: 0

الصحافي عبد النبي الشراط يعزز فريق “صدى تاونات” و”تاونات نت”

الكاتب عبد النبي الشراط

الكاتب عبد النبي الشراط

إدريس الوالي:”تاونات نت”/من المتوقع ان يلتحق الزميل والكاتب الصحفي الأستاذ عبد النبي الشراط بفريق جريدة “صدى تاونات” الورقية و”تاونات نت” الإلكترونية حيث سيخص الصحيفة ببوح خاص  يرسم من خلاله تجربته الطويلة في مجال الصحافة والإعلام حيث يعتبر الشراط قيدوم صحفيي إقليم تاونات إذ مارس الصحافة منذ بداية شبابه بدءا من نهاية سبعينيات القرن الماضي وإلى الآن.

ويعتبر عبد النبي الشراط مدرسة قائمة بذاتها في مهنة صاحبة الجلالة فله مصطلحات ومفردات صحفية تميز بها طيلة مساره الصحفي الذي تحاوز اربعة عقود.

ومارس المهنة مشرقا ومغربا ومثل صاحبة الجلالة في العديد من الملتقيات والندوات والمؤتمرات وطنيا وعربيا كما عرف بمواقفه الصلبة ومبادئه المتميزة في كافة المحطات التي مر منها.

فكان معارضا شرسا خلال سنوات الرصاص فتعرض للاعتقالات والمحاكمات بسبب مواقفه وآرائه السياسية والاجتماعية والدينية.

الإعلامي الأستاذ عبد النبي الشراط

الإعلامي الأستاذ عبد النبي الشراط

كان عبد النبي الشراط فقيها واعظا وخطيبا لامعا وقبل ذلك فهو من حفظة القرآن الكريم ومتخصص باحث في الاديان والمذاهب.

رفض عبد النبي الشراط تعويضات هيئة الإنصاف والمصالحة كما رفض كل المساومات والإغراءات طيلة مساره المهني الصحفي.

بالإضافة لرصيده الإعلامي فقد عمل مستشارا لعدد من الشخصيات السياسية المغربية والعربية وبعض السفارات واشتهر بدفاعه المستميت عن مواقفه التي يعتبرها البعض متقلبة وغير مستقرة فقد انتقل من عالم التدين والحركات الإسلامية مطلع الثمانينيات ثم اصبح علمانيا حداثيا يؤمن بفصل الدين عن السياسة لكي يبقى الدين نظيفا غير ملوثا بادران السياسة وقوالبها طبقا لراي الشراط.

اصدر الشراط عددا من المنابر الإعلامية وهي على التوالي:

شروق/منار الشمال/رسالة المراة/ الوطن/ البينة/ مجلة الزهراء الدولية (المغربية الليبية) كما ساهم الشراط بأفكاره وكتاباته بعدد من الصحف الوطنية والجهوية ضمنها “صدى تاونات” التي تعتز بانضمامه لهيئة تحريرها.

وبالإضافة لتعاونه مع عدد من الصحف المغربية الحزبية وغيرها فقد عمل الشراط مراسلا لعدد من الصحف العربية والدولية في مكة المكرمة وبغداد وعمان ولندن وباريس.

عرف عبد النبي الشراط ايضا بمواقفه القومية والعربية وانحيازه لأفكار حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق وكان من الصحافيين المغاربة القلائل الذين ناصروا صدام حسين إعلاميا وسياسيا.

وبالرغم من مهامه المتعددة داخل وخارج المغرب فهو لم يتخلى يوما عن بلدته ومسقط راسه قبيلة بني زروال الذي يعتبر شرسا في الدفاع عنها وعن إقليم تاونات الذي ينتمي إليه.

منذ سنة 2010 حاول الابتعاد عن الصحافة ومتاعبها الجميلة كما يصفها هو فأسس دار نشر تحت مسمى “دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر” ثم أسس قبل سنوات المركز المغربي للتطوير والتدريب الذي يعتبر أحد مراكز التدريب العربية والدولية فهو ينظم دورات مميزة للاطر والكوادر العربية ومن مستويات عليا جدا خاصة من دول الخليج العربي.

عاد في السنوات القليلة الماضية لبلدته فأسس جمعية “رؤية للتنمية الثقافية والحضارية” بمعية عدد من اطر ومثقفي بني زروال بإقليم تاونات.

أطر-يؤسسون-جمعية-رؤية-للتنمية-الثقافية-و-الحضارية-بغفساي-بتاونات

أطر يؤسسون جمعية رؤية للتنمية الثقافية و الحضارية بغفساي بتاونات يتوسطهم الإعلامي عبد النبي الشراط

عبد النبي الشراط من مواليد 15 ماي 1960 وينحدر من جماعة تافرانت بإقليم تاونات .

إدارة “صدى تاونات”و”تاونات نت” تشعر بالغبطة وهي تستقبل الشراط كاتبا وصحافيا على صفحاتها.

ترقبوا مقالات الشراط وترقبوا ايضا مذكراته  التي تنشرها “صدى تاونات” على حلقات وبعدها سيتم تعميمها هلى موقع “تاونات نت”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5458

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى