اختلالات المنح الجامعية تثير غضب طلبة فقراء و برلماني من تاونات يجر الوزير أمزازي للمسائلة!

الوزير أمزازي

الوزير أمزازي

خديجة بناجي:”تاونات نت”/اشتكى العديد من الطلبة المعوزين من عدم استفادتهم من المنح الجامعية ، في عدد من الأقاليم من بينها إقليم تاونات فيما تم منحها لطلبة ميسورين و ينتمون لعائلات غنية حسب قولهم.

و سجل عدد من الطلبة و أولياء أمورهم خروقات تعتري عملية توزيع المنح الجامعية، وحرمان عدد من المستحقين منها ، مبرزين أن كثرة المتدخلين فيها يجعل هذه الخروقات أكثر.

و وقف متضررون على مجموعة من الاختلالات التي تعتري توزيع المنح؛ في مقدمتها حضور معايير غير نزيهة في عملية تحديد المستفيدين بالاعتماد على الحسابات الانتخابية والزبونية والمحسوبية، مشيرين إلى أنه يتم حرمان بعض الطلبة المتفوقين بدعوى تجاوز دخل آبائهم لسقف الدخل السنوي المحدد للاستفادة من المنحة.

المستشار البرلماني بإقليم تاونات عن حزب “المصباح” علي العسري وجه سؤالاً شفوياً آنياً لأمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي حول “التجاوزات التي تعرفها عمليات توزيع منح التعليم العالي من طرف بعض اللجن الإقليمية المختصة”.

المستشار البرلماني علي العسري

المستشار البرلماني علي العسري

و قال البرلماني في سؤاله الموجه للوزير أمزازي أن ” أصوات الاحتجاج والاستنكار تتعالى مع مطلع كل موسم جامعي للتجاوزات التي تعرفها عمليات توزيع منح التعليم العالي على الطلبة الجدد،” معتبراً أنها ” تجاوزات تضرب في العمق قيم العدل والإنصاف وتساوي المواطنين أمام القانون، وتحرم مستحقين مقابل من هم من هم في وضع اجتماعي أفضل”.

و أوضح أنه ” رغم حرص الوزارة على وضع معايير دقيقة لتحديد الأولويات والاستحقاق، إلا أن كل ذلك غالبا ما يضرب به عرض الحائط، عند الرغبة في تمكين البعض ضدا في تلك المعايير، مما يشعر المحرومين بالغبن والظلم”.

و سائل البرلماني الوزير ” عن مدى وعيكم بمثل هذه التجاوزات، وعن ما قمتم او ستقومون به لمواجهتها، ولا سيما محاسبة من ثبت تلاعبه، في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة، وضمان عدم تكرار ذلك، وإنصاف من ثبتت مظلوميته”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7156

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى