رئيس جامعة فاس يستقبل الطالب الباحث إبن تاونات محمد سعد باجو الذي حضي بشرف الاستقبال الملكي السامي

رئيس جامعة فاس يستقبل الطالب الباحث إبن تاونات محمد سعد باجو الذي حضي بشرف الاستقبال الملكي السامي

رئيس جامعة فاس يستقبل الطالب الباحث إبن تاونات محمد سعد باجو الذي حضي بشرف الاستقبال الملكي السامي

إدريس الوالي:”تاونات نت”/ترأس جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأميرة للا خديجة، مؤخرا، في القصر الملكي بالرباط، حفل تقديم الحصيلة المرحلية والبرنامج التنفيذي في مجال دعم التمدرس وتنزيل إصلاح التربية والتكوين.

وعلى هامش هذه المناسبة وشح جلالته بأوسمة ملكية ثمانية عشر أستاذا وإطارا تربويا بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تم اختيارهم من بين الأفضل وطنيا.

 كما تقدم للسلام على جلالته اثنا عشر تلميذا من المتدربين والطلبة، المتوجين برسم الموسم الدراسي 2017 – 2018.

ونجد في طليعة هؤلاء الطلبة الذين كان لهم الشرف والحضوة بالاستقبال الملكي السامي إبن مدينة تاونات الطالب الباحث بسلك الدكتوراه من جامعة محمد بن عبد الله؛ محمد سعد باجو، الذي يحضر حاليا دكتوراه في الهندسة الصناعية بكلية العلوم والتقنيات بفاس تحت عنوان «إسهام في تنزيل فلسفة التصنيع الرشيق في قطاع المباني والأشغال العمومية المغربية: Lean Construction».

عرف المسار الجامعي للطالب محمد سعد باجو (الذي ترعرع في حي أسطار من أب استاذ ينحدر من تاونات وأم أستاذة تنحدر من قرية أبا محمد) تميزا متواصلا منذ التحاقه بكلية العلوم والتقنيات، إذ حصل بها على الإجازة سنة 2013 بميزة مستحسن؛  وعلى الماستر سنة 2015 بميزة حسن.

وكانت الشهادتان معا في تخصص الهندسة الصناعية واحتل فيهما الرتبة الأولى في دفعته.

الطالب الباحث إبن تاونات محمد سعد باجو

الطالب الباحث إبن تاونات محمد سعد باجو  بمعية الدكتور رضوان مرابط رئيس جامعة فاس

كما تميز مساره بغزارة الإنتاج العلمي، إذ نشر أربعة عشر (14) بحثا في مجلات عالمية، أهلته لأن يصبح مرجعا معترفا به في تخصصه.

وعلى إثر هذه الالتفاتة المولوية الكريمة، استقبل الدكتور رضوان مرابط رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله وبعض المسؤولين الجامعيين الطالب التاوناتي محمد سعد باجو، وهنأه على العناية التي حضي بها من لدن صاحب الجلالة ؛ وأخبره بأن الجامعة تتعهد بتغطية مصاريف حضوره في نشاط علمي عالمي في مجال تخصصه، ومن اختياره، مكافئة له على ما بذله من جهود، وتشجيعا له على المواصلة في هذا المسار المتميز، واعتزازا من جامعة محمد بن عبد الله بهذه الالتفاتة الملكية السامية، التي تأتي لتأكيد انخراط هذه الجامعة في حركية التميز، بعد أن حظيت بالتفاتة ملكية أخرى عندما بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى عدنان الرمال، الأستاذ بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، وذلك بمناسبة حصوله على جائزة المبتكر الأوروبي لسنة 2017، لتطويره طريقة جديدة لتحسين مفعول المضادات الحيوية. وفي نفس السنة، وبمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لعيد العرش، وشحه جلالة الملك بقصر المارشان بطنجة بوسام الكفاءة الفكرية.

رئيس جامعة فاس يستقبل الطالب الباحث إبن تاونات محمد سعد باجو الذي حضي بشرف الاستقبال الملكي السامي

رئيس جامعة فاس يستقبل الطالب الباحث إبن تاونات محمد سعد باجو الذي حضي بشرف الاستقبال الملكي السامي

وتعبر هذه النتائج المشرفة وغيرها مما لا يتسع المجال لذكره، مؤشرات عملية على التميز والجودة والاشعاع العلمي لجامعة سيدي محمد بن عبد الله وثمرة للمجهودات المبذولة من أجل توفير الإمكانيات المادية والتنظيمية المواتية للبحث العلمي والابتكار.

وتجدر الإشارة إلى أن جامعة سيدي محمد بن عبد الله تتوفر على مركز للابتكار هو الأول من نوعه على المستوى الوطني، ويهدف إلى نقل التكنولوجيا للمقاولة ونشر ثقافة الابتكار والانفتاح والشراكة.  ويوفر أحدث المعدات العلمية اللازمة لإجراء الاختبارات والتجارب.

كما أن جامعة سيدي محمد بن عبد الله تضع رهن إشارة الباحثين إمكانيات مهمة واتفاقيات وشراكات، وتحثهم على التجديد والابتكار في مختلف المجالات، وتيسر للطلبة الباحثين إمكانيات إنجاز التداريب في المقاولة في إطار اتفاقيات آخرها اتفاقية مع جهة فاس مكناس، تتمحور حول دعم الطلبة الباحثين وطلبة الماستر لإنجاز التداريب في المقاولة بدعم استفاد منه ما مجموعه 444 طالبا سنة 2017-2018.

وتعمل الجامعة في أطار مشروع تنميتها الجديد (2018-2022) على تعزيز ديناميات التفوق والتميز وترسيخ الصورة التي تطمح إليها بجعلها جامعة للبحث العلمي والبحث التطبيقي؛جامعة منتجة وفق المعايير الدولية، وخادمة لقضايا المحيط والوطن.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7245

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى