تجديد الثقة في الوزيرين السابقين مرون والحيطي والبرلمانية السابقة اكعيمة من إقليم تاونات أعضاء بالمكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية

الوزيرة المنتدبة السابقة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي

الوزيرة المنتدبة السابقة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/جرى يوم السبت فاتح دجنبر 2018 عملية انتخاب أعضاء المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية ، مباشرة بعد انتخاب رئيس المجلس الوطني والذي آل الى الوزير السابق والبرلماني سعيد امسكان.

 عملية انتخاب أعضاء المكتب السياسي أسفرت عن التحاق وجوه جديدة وتجديد الثقة في آخرين من بينهم ثلاثة (3) شخصيات تنحدر من إقليم تاونات على رأسهم وزير التعمير وإعداد التراب الوطني سابقا إدريس مرون ، والوزيرة المنتدبة السابقة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، والنائبة البرلمانية السابقة الدكتورة فاطمة اكعيمة مازي رئيسة جمعية النساء الحركيات.

بالإضافة إلى أعضاء الحكومة المنتمين إلى الحركة الشعبية ويتعلق الأمر بالوزراء محمد الأعرج وسعيد أمزازي وفاطنة الكحيل وموحى اوحلي ومحمد الغراس، وكذلك رئيسي الفريقين للحركة بالبرلمان ويتعلق الأمر بمحمد مبديع وامبارك السباعي.

تجدر الإشارة أن حكيمة الحيطي التي تنحدر من جماعة باب الحيط بطهر السوق (تاونات)، شغلت منصب وزيرة منتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة مكلفة بالبيئة بحكومة بنكيران منذ 10 أكتوبر 2013 إلى غاية 5 أبريل 2017. وهي عضو بالمكتب السياسي للحركة الشعبية (2014-2018)، ورئيسة لجنة العلاقات الدولية بالحزب منذ دجنبر 2012.

الوزير السابق إدريس مرون

الوزير السابق إدريس مرون

 حصلت حكيمة الحيطي على شهادة الإجازة في البيولوجيا وميكروبيلوجيا المياه من كلية العلوم بفاس سنة 1986، ودبلوم الدراسات المعمقة في علم تلوث البيئة بكلية العلومبمكناس سنة 1987، والدكتوراة الوطنية في علوم البيئة بكلية العلوم بمكناس سنة 1991، وحصلت على الدكتوراه في الهندسة والبيئة من مدرسة المعادن بسانت إتيان بفرنسا وشهادة في الاتصال السياسي من جامعة واشنطن. تتحدث اللغة الفرنسية والإنجليزية. لحكيمة حيطي ثلاث(3) بنات.

كما شغلت الحيطي منصب الرئيسة المديرة العامة ل”أو غلوب، سو”، ونائبة رئيسة الشراكة مع الولايات المتحدة من أجل الفرص الاقتصادية في شمال إفريقيا، ورئيسة منظمة كونيكشن غروب، والرئيسة المنتدبة للأممية الليبرالية النسائية. وكرئيسة للعلاقات الخارجية للحركة الشعبية ، كانت الحيطي وراء تأسيس عدة شراكات معحزب من أجل الحرية والديمقراطية بهولندا، وحزب التقارب الديمقراطي بكاتالونيا، والأممية الديمقراطية بكل من بريطانيا وجبل طارق، والشبكة البرلمانية حول الوقاية وتدبير النزاعات، إلى جانب مبادرة للشراكة مع وكالات التعاون والتنمية بكاطالانيا، وتطوير شراكة مع المعهد الديمقراطي الدولي ومؤسسة فريديريتش ناومان من أجل الحرية.

 وشاركت حيطي كملاحظة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية (2008) والانتخابات التشريعية في الأردن (2010). كما مارست مهام الخبيرة لدى البنك الدولي المكلفة بالإشراف على مشاريع النفايات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمشروع الإقليمي لتدبير النفايات الصلبة في بلدان المشرق والمغرب-مشروع ميتاب.

أما إدريس مرون ، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم 20ماي2015، وزيرا للتعمير وإعداد التراب الوطني، فهو من مواليد عين مديونة بإقليم تاونات ؛عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية لثلاث(3) ولايات، وهو منسق الحزب بإقليم تاونات، ومنسق منتدى الكفاءات الحركية.

البرلمانية السابقة الدكتورة فاطمة اكعيمة مازي

البرلمانية السابقة الدكتورة فاطمة اكعيمة مازي

و مرون هو مهندس دولة رئيس في الهندسة المدنية، خريج المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، وحاصل على دبلوم جامعي للسلك الثالث في العلوم السياسية (العولمة والفرنكفونية) من جامعة مولان ليون 3.

واشتغل مرون مهندسا رئيسا بعمالة تطوان وبلدية العرائش وعمالة سلا، مسؤولا عن البرمجة والتجهيز والتعمير انطلاقا من سنة 1978 إلى حدود 1997، وفي هذا الإطار أشرف على إنجاز مشاريع هامة منها، إعادة الهيكلة للأحياء الهامشية بمدينة سلا وضواحيها، وإعادة إسكان 5000 عائلة في إطار التمويل الذاتي بسلا وبوقنادل.

وعمل مرون أيضا في القطاع الخاص، مديرا عاما لشركة للبناء والأشغال العمومية، كما أسس مجموعة المدارس الخصوصية “المبادرة” بالرباط ، كما ينشط في مجالات أخرى في مجال القطاع الخاص.

ومرون عضو سابق بمجلس المستشارين لولايتين ورئيسا سابقا لفريقه، كما يترأس جماعة عين مديونة بتاونات منذ 2009 إلى الآن. وسبق أن شغل منصب نائب رئيس جهة الرباط سلا زمور زعير ورئيس لجنة بها لمدة ولايتين، كما انتخب بمجلس جماعة سلا وشغل منصب رئيس لجنة من 2003 إلى 2009.

إنتخاب أعضاء المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية

إنتخاب أعضاء المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية

أما الدكتورة فاطمة كعيمة مازي فهي الأخرى تنحدر من إقليم تاونات وبالضبط من دائرة طهر السوق نائبة برلمانية سابقة عن الحركة الشعبية بمجلس النواب المغربي منذ عام 2011. رئيسة جمعية النساء الحركيات.وهي عضوة نشيطة سابقا في لجنة الشؤون الاجتماعية وعضوة اللجنة البرامانية الموضوعاتية للمناصفة حيث أنها كانت تدافع عن المساواة بين الجنسين ومكافحة العنف وجميع أشكال التمييز. وهي أيضا مناهضة قوية لعقوبة الإعدام، وهي عضو نشط للشبكة البرلمانية لمناهضة عقوبة الإعدام.

 السيدة فاطمة كعيمة مازي طبيبة متخصصة في الصحة العمومية وخبيرة في الصحة الانجابية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7097

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى