باي باي جهة تازة الحسيمة تاونات Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_1641" align="aligncenter" width="500"] مشروع التقطيع الجهوي الجديد[/caption] أصبحت جهة تازة الحسيمة تاونات في خبر كان، بعد صدور التقطيع [caption id="attachment_1641" align="aligncenter" width="500"] مشروع التقطيع الجهوي الجديد[/caption] أصبحت جهة تازة الحسيمة تاونات في خبر كان، بعد صدور التقطيع Rating: 0

باي باي جهة تازة الحسيمة تاونات

مشروع التقطيع الجهوي الجديد

مشروع التقطيع الجهوي الجديد

أصبحت جهة تازة الحسيمة تاونات في خبر كان، بعد صدور التقطيع الجهوي الجديد الذي أعدته اللجنة الاستشارية للجهوية المتقدمة وتبنته الحكومة المغربية يوم 24 شتنبر 2014 ، حيث ألحقت الحسيمة عاصمة الجهة  الى جهة جديدة تحمل اسم الريف الشرقي وعاصمتها مدينة وجدة، فيما تم ضم اقليمي تاونات وتازة الى جهة فاس مكناس وعاصمتها فاس.

اذ تبنت الحكومة المغربية توصيات اللجنة الاستشارية للجهوية المتقدمة، وذلك في مراسلتها يوم 24 شتنبر 2014 والتي طالبت فيها الأحزاب السياسية المغربية، بإبداء الرأي في التقسيم الجهوي الذي يقوم على اعتماد 12 جهة من خلال مقترح اللجنة التي ترأسها المستشار الملكي عمر عزيمان.

وعلم في هذا الاطار أن قادة الأحزاب السياسية المغربية توصلوا عشية اليوم نفسه من وزير الداخلية محمد حصاد بمشروع للتقطيع الجهوي حددته لجنة الجهوية، حيث من المرتقب أن تعد الأحزاب لجان خاصة لهذه الغاية لتقديم مقترحاتها في مذكرات لوزارة الداخلية.

وهكذا وعوض 16 جهة كما هو معمول به حاليا، ستتكون المملكة في حال اعتماد خلاصات اللجنة الملكية على 12 جهة تضم 75 إقليما و2503 جماعة، وهي طنجة تطوان، والشرق والريف، وفاس مكناس، والرباط سلا القنيطرة، وبني ملال خنيفرة، والدار البيضاء سطات، ومراكش آسفي، ودرعة تافيلالت، وسوس ماسة، وكلميم واد نون، والعيون الساقية الحمراء، والداخلة واد الذهب.

وكانت الحكومة قد كشفت عن إجراءاتها التي ستتخذ استعدادا للانتخابات الجهوية التي يرتقب أن تجرى خلال شهر يونيو من سنة 2015 ، وفي مقدمتها إصدار المنظومة التشريعية وخاصة القانون التنظيمي المتعلق بالجهوية المتقدمة، والإعلان عن التقسيم الجهوي قبل انطلاق العمليات الانتخابية بمدة كافية، على أن يتم في مرحلة موالية إخراج النصوص القانونية المواكبة للامركزية.

هذا وتدعو اللجنة الاستشارية للجهوية المتقدمة، إلى مراجعة القوانين والأنظمة المتعلقة بمجالس الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات، مقترحة إحداث لجنة لقيادة مشروع الجهوية المتقدمة يرأسها رئيس الحكومة وتضم الوزراء المعنيين، والولاة، ورؤساء المجالس الجهوية، وتحدث، كذلك، هيأة لتقييم مسارات الجهوية واللامركزية واللاتمركز، تضم خبراء مستقلين، ومكلفة باختبار هذه المسارات، وإصدار مقترحات تمكن من اقتران بعضها ببعض عند التنفيذ، ومن تفعيلها أحسن تفعيل.

وفي هذا السياق وحول تركيبية ﺍﻟﻤﺠﺎﻟﺱ ﺍﻟﺠﻬوية وانتخابها، أوضح التقرير أنه بغية الربط ﺒﻴﻥ ﺍﻟﺩﻴﻤﻘﺭﺍﻁﻴﺔ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ وبين مأسسة مشاركة ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴـﺔ ﻭﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺅﻫﻠﺔ ﻟﻠﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﺍﻟﺩﺍﻟﺔ ﻓﻲ تدبير شؤون ﺍﻟﺠﻬﺔ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺠﻠﺱ ﺍﻟﺠﻬﻭﻱ يتكون ﻤﻥ ﺃﻋﻀﺎﺀ منتخبين لهم صوت تقريري ﻭﻤﻥ ﺃﻋﻀﺎﺀ بحكم القانون ﺃﻭ ﺍﻟﺼﻔﺔ لهم ﺼﻭﺕ استشاري“.

ويميز التصميم الرئيسي للتقطيع المقترح بين صنفين كبيرين من الجهات الجديدة الواضحة الحدود، يهمان جهات محددة، اعتمادا على أقطاب كبرى، أو على قطبين حضريين مزدوجين، يمتد إشعاعها إلى مجالات من التنمية الاقتصادية، وجهات غير مستقطبة، تغطي جبال الأطلس، والسهوب، والصحارى، التي تتخللها الواحات بكثافة سكانية متباينة، والتي تستلزم دعما قويا من حيث التضامن الوطني.

ووفق التقسيم الجديد فإن عدد العمالات والأقاليم بكل جهة، يتراوح ما بين إقليمين، كما هو الحال بجهة الداخلة وادي الذهب، وتسعة أقاليم، كما هو الحال بالنسبة لجهتي فاس مكناس والدار البيضاء سطات. بينما يتراوح العدد الإجمالي لسكان كل جهة ما بين 152 ألف نسمة وأكثر من 6 ملايين نسمة.  

وتقلص عدد الجهات الإدارية، وفق التصور الجديد، من 16 إلى 12 جهة إدارية، حيث أدمجت الجهة الشرقية وجزء من جهة تازة تاونات الحسيمة سابقا في جهة واحدة وفق التقسيم الترابي الجديد، أصبحت تسمى جهة الشرق والريف، مع إعادة توزيع العمالات والأقاليم بهذه الجهة، بعد أن ألحق بها إقليم الحسيمة. وتضم هذه الجهة 8 عمالات وأقاليم تضم أزيد من مليوني و434 ألف نسمة

وأدمجت جهات فاس بولمان ومكناس تافيلالت والجزء الثاني من جهة تازة تاونات الحسيمة سابقا في جهة واحدة تحمل اسم جهة فاس مكناس، وتضم 9 عمالات وأقاليم، هي عمالتي فاس ومكناس، وأقاليم إفران والحاجب ومولاي يعقوب وصفرو وتازة وتاونات، بإجمالي سكان يصل إلى 4 ملايين وضذهب، وهي الجهة الوحيدة التي بقيت كما كانت في السابق ولم يطلها أي تغيير سوى في التسمية، ثم جهة العيون الساقية الحمراء وتضم العيون وبوجدور، وأضيف لها إقليم طرفاية المحدث أخيرا، وإقليم السمارة التابع في التقسيم لجهة كلميم السمارة، ثم جهة كلميم واد نون، وتضم أقاليم كلميم وطانطان وآسا الزاك، وإقليم سيدي إفني الحديث.

وعلى مستوى التوزيع السكاني فإن الأقاليم الصحراوية الثلاثة تضم أقل نسبة من عدد السكان بالمغرب حيث لا يتجاوز عدد إجمالي جهة الداخلة وادي الذهب 152 ألف نسمة، وهي أدنى نسبة، بينما يصل إجمالي عدد السكان بجهة العيون الساقية الحمراء 364 ألف نسمة، وبجهة كلميم واد نون يصل إجمالي السكان 428 ألف و857 نسمة.

وألحق إقليم طاطا بجهة سوس ماسة، بعد ما كان سابقا بجهة كلميم السمارة، وحل محل ورزازات التي ألحقت بدورها بجهة درعة تافيلالت.

وأصبحت الجهة الأولى (سوس ماسة) تضم كلا من عمالتي أكادير إداوتنان وإنزكان أيت ملول، وأقاليم اشتوكة أيت باها وتيزنيت وتارودانت وطاطا، فيما أصبحت الجهة الثانية تضم كلا من ورزازات والراشيدية وفكيك وتنغير وزاكورة

وحسب التوزيع السكاني بالجهتين فإن جهة سوس ماسة تضم إجمالي سكان يتجاوز مليونين و475 ألف نسمة، بينما يتجاوز عدد سكان جهة تافيلالت درعة مليون و392 ألف نسمة.

وجمعت جهتي الرباط سلا زمور زعير والغرب الشراردة بني احسن سابقا، في جهة واحدة هي جهة الرباط – سلا – القنيطرة، تمتد من حدود جهة طنجة إلى الرباط، وتضم 7 عملات وأقاليم بإجمالي سكان يتجاوز 4 ملايين و272 ألف نسمة

وأضحت جهة طنجة تطوان، بحكم التقسيم الجديد تضم 7 عمالات وأقاليم بعد أن أضيف إليها إقليم وزان حديث النشأة. وتضم هذه الجهة إجمالي سكان يقدر بحوالي 2 مليون و830 ألف نسمة. أما جهة الدار البيضاء سطات، أكبر الجهات من حيث عدد السكان بأزيد من 6 ملايين نسمة، فقد أصبحت تضم بالإضافة إلى الدار البيضاء الكبرى، كل من سطات وسيدي بنور والجديدة وبنسليمان وبرشيد ومديونة والنواصر

وألغيت جهة بني ملال تادلة أزيلال، وحلت محلها جهة بني ملال خنيفرة، والتي تضم كلا من أقاليم يني ملال وأزيلال والفقيه بنصالح وخريبكة، بالإضافة إلى خنيفرة، التي كانت تابعة لجهة مكناس تافيلالت، وإقليم ميدلت حديث العهد الذي كان يحسب في نفس الجهة. ويبلغ تعداد سكان هذه الجهة أكثر من 2 مليون و611 ألف نسمة. 

وأضحت جهة مراكش تانسيفت الحوز تحمل اسم مراكش آسفي، حيث ألحق بها كل من إقليمي آسفي واليوسفية، بالإضافة إلى العمالات والأقاليم التي كانت مكونة لها. وتضم هذه الجهة إجمالي سكان يصل إلى 4 ملايين و108 آلاف نسمة.

وحسب التقسيم الجهوي الجديد، فإن ثلاث جهات فقط هي التي لا تتوفر على منفذ بحري، ويتعلق الأمر بكل من جهة درعة تافيلالت، التي تعتبر ثاني أكبر الجهات مساحة، بعد جهة العيون الساقية الحمراء، ثم جهة بني ملال خنيفرة، وجهة فاس مكناس.

وتتصدر جهة العيون الساقية الحمراء قائمة الجهات من حيث المساحة بحوالي 140 ألف كلم مربع، تمثل 19.70 في المائة من مجموع التراب الوطني، تليها جهة درعة تافيلالت بزهاء 132 ألف كلم مربع، تمثل 18.60 في المائة، ثم جهة الداخلة وادي الذهب بأقل من 131 ألف كلم مربع وتمثل 18.41 في المائة. بينما تشكل جهة طنجة تطوان أصغر الجهات مساحة بحوالي 13 ألف و712 كلم مربع تمثل 1.93 في المائة، ثم جهة الرباط سلا القنيطرة بحوالي 18 ألف كلم مربع تمثل 2.56 في المائة، فجهة الدار البيضاء سطات بمساحة تصل إلى 19 ألف و944 كلم مربع تمثل 2.74 في المائة.

جهة فاس – مكناس

فاسمكناسبولمان الحاجبإيفرانمولاي يعقوبصفروتاونات

جهة طنجة – تطوان

طنجة/أصيلةوزانشفشاونتطوانالمضيق /الفنيدقالفحص/ أنجرةالعرائش

جهة الشرق والريف

وجدة أنجادالحسيمةبركان -الدريوشجرسيفجرادةالناضورتاوريرت

جهة كلميم –واد نون

كلميمسيدي إفنيطنطانأسا الزاك

جهة الدرالبيضاء – سطات

الدارالبيضاءالمحمديةبنسليمانبرشيدالجديدةمديونةالنواصرسطاتسيدي بنور

جهة الرباط – سلا – القنيطرة

الرباطسلاالصخيرات تمارةالقنيطرةالخميساتسيدي قاسمسيدي سليمان

جهة الداخلة وادي الذهب

أوسردوادي الذهب

جهة العيون الساقية الحمراء

السمارةبوجدورالعيونطرفاية

جهة درعة تافيلالت

الرشيديةفكيكورزازاتتنغيرزاكورة

جهة سوس – ماسة

أكادير /إداوتنانإنزكان أيت ملولاشتوكة أيت باهاتارودانتطاطاتيزنيت

جهة بني ملال –خنيفرة

أزيلالبني ملالالفقيه بنصالحخنيفرةخريبكة ميدلت

مراكشالحوزشيشاوةقلعة السراغنةالصويرة الرحامنةأسفياليوسفية

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5468

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى