أخيرا..تثنية طريق الموت الرابطة بين فاس وتاونات على مدى 4سنوات باستثمار يتجاوز 15مليار سنتيم

هكذا-ستصبح-الطريق-الوطنية-رقم-8الرابطة-بين-فاس-وتاونات

هكذا-ستصبح-الطريق-الوطنية-رقم-8الرابطة-بين-فاس-وتاونات

ادريس الوالي:”تاونات نت”/صادق مجلس جهة فاس مكناس، يوم 5مارس2019، خلال انعقاد دورته العادية، على عدة مشاريع اتفاقيات في مجالات اقتصادية وتنموية على رأسها مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات على 4سنوات على  طول 73 كلم، من النقطة الكيلومترية 732 إلى النقطة الكيلومترية 805.

ورصد لهاذا  المشروع، حسب ما جاء في بلاغ صحافي للمجلس المذكور ميزانية ضخمة تجاوزت 15 مليار سنتيم، تمت برمجتها بين سنتي 2019 و2022.

 المشروع جاء بمساهمات مالية مهمة  من عدة  مؤسسات وشركاء وهم كالتالي

وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك : 750مليون درهما .

المديرية العامة للجماعات المحلية : 210 مليون درهما.

المجلس الجهوي فاس مكناس: 210 مليون درهما .

المجلس الإقليمي لتاونات : 40 مليون درهما .

وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال :50 مليون درهما .

وبالتالي يكون مجموع ميزانية المشروع هو 1560مليون درهما

ويشمل هذا المشروع، الذي ستنطلق أشغاله خلال هذه السنة 2019 ، الدراسة ومراقبة الأشغال ( 60 مليون درهم )، وتحويل الشبكات ( 100 مليون درهم )، واقتناء العقارات ( 100 مليون درهم )، وإنجاز الأشغال (41.1 مليون درهم) وستنتهي الأشغال إلى غاية 2022 ..

طريق الموت تاونات فاس

طريق الموت تاونات فاس

وكان مشروع انجاز الطريق السيار بين فاس وتطوان عبر قرية ابامحمد، سبق وأن اعلن عنه  امحمد الدويري رئيس مجلس جهة فاس في احدى دورات مجلس جهة فاس بولمان سنة 2005 ، وقد مرت أكثر من 14 سنة على اقتراح المشروع غير أنه لم يتحقق للأسف الشديد.

     فهل سيتحقق هذه المرة الطريق السريع ما بين فاس وتاونات التي تعرف حركة مكثفة للسيارات والشاحنات والحافلات بنسبة مهمة بالمقارنة مع بعض الطرق التي تم توسيعها منذ سنوات بينما بقيت طريق تاونات فاس على حالها علما أنها تعرف حوادث سير قاتلة كل سنة فضلا ما تخلفة من خسائر مادية.

     ويمكن ان يشكل اعلان طلب عروض انجاز هذه الطريق  خلال الأيام القليلة القادمة  بداية أمل لتنفيذ المشروع على أرض الواقع باعتباره سيكون مهيكلا لمنطقة الريف الغربي ومدنه وهي( تاونات، تيسة،وغفساي وطهر السوق)، وقطبي فاس ومكناس.

     وتجدر الإشارة أن موقع ”تاونات نت” الإلكتروني قام باستطلاع رأي حول الطريق الوطنية رقم 8: الرابطة بين فاس وتاونات؛بلغ مجموع الأصوات فيه إلى 1248؛وكان من نتائجه ما يلي:

  -كان مع الرأي الذي يدعو إلى تحويلها إلى الطريق السريع :44في المائة.

  -كان مع الرأي الداعي  إلى تحويلها إلى الطريق السيارة:47في المائة.

  -كان مع توسيعها وإدخال إصلاحات عليها فقط :8 في المائة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7464

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى