إصدار جماعي بعنوان “حميد اتباتو (إبن تاونات)..قلق الكتابة والإنتساب”

الدكتور حميد اتباتو

الدكتور حميد اتباتو

إدريس المزياتي-الرباط :”تاونات نت”/صدر مؤخرا كتاب جماعي بعنوان ” حميد اتباتو : قلق الكتابة والإنتساب “،يتضمن شهادات ومقالات ودراسات حول إبن تاونات الجمعوي والباحث السينمائي الدكتور حميد اتباتو وكتاباته المختلفة ، وهو في جزء كبير منه تجميع لأشغال ندوة فكرية نظمت في غشت 2015 في إطار الجامعة الصيفية للسينما والسمعي البصري بالمحمدية .
وهذا الكتاب الصادر عن  منشورات النادي السينمائي سيدي قاسم  يحتوي على 131 صفحة من القطع المتوسط.

وأهم ما قاله الناقد السينمائي والفاعل المدني والاستاذ الجامعي حميد اتباتو في مقدمة هذا الكتاب:

“…قناعة المسؤولية والاعتراف ورثنا إياها الواقع لكن الذي أصلها في أعماقنا هم مجموع من تعلمنا على أيديهم من أساتذة، وأصدقاء، والبسطاء من الناس، والصادقين من المناضلين السياسيين، وأهل الثقافة والفن. ما ورثناه من العمل المدني وعمل الأندية السينمائية له طعمه الخاص الذي لا ينسى، ليس لأن جواسم ونادي سيدي قاسم وأندية أخرى التفتوا إلى اسمي بل لأن ثقافة الاعتراف تستمر أثرا جميلا يحيل على قناعة كل الكبار الذين علمونا، وهو ما يفرح بلا حدود لكون هذه القناعة قامت في الأصل ضد النسيان والمقصود بذلك عدم نسيان من زرع نبتة النادي السينمائي وثقافته أو أصلها، أو حافظ على امتدادها وتجددها في وجودنا وتربة ثقافتنا المغربية.

غلاف الكتاب الجماعي

غلاف الكتاب الجماعي

وأضاف اتباتو قائلا:”ما يزيد المبادرة قيمة ورمزية هو كون المساهمين فيها بالكتابة أو الإشراف أو الجانب المالي للإصدار، قاموا بذلك تفاعلا مع ما يعتمل فينا جميعا من انشغال ببناء صدق المحبة الذي تعلمنا الكثير منه في فضاءات الأندية والثقافة والسينما، وآمل أن أكون بالفعل في مستواه، وأن لا أخون الارتباط به في ما تبقى من عمري. أخيرا ما أجده صيغة ملائمة لشكر الجميع هو المساهمة في الكتاب بدراسة حول الإطار الذي تشرفت دوما بالانتساب إليه والدفاع عنه وهو الأندية السينمائية، وأقول للجميع أندية المحبة … أبدا لن أنسى”.

الناقد اتباتو يتوسط مخرجين سينمائيين بإحدى المهرجانات بسيدي قاسم

الناقد اتباتو يتوسط مخرجين سينمائيين بإحدى المهرجانات بسيدي قاسم

وتجدر الإشارة أن الدكتور حميد اتباتو هو من مواليد مدينة تاونات؛حاصل على دكتوراه تخصص النقد المسرحي بفاس- وهو أستاذ جامعي بكلية الأداب بوارزازات.وهو من الوجوه النقدية السينمائية المعروفة بالمغرب… الكاتب  له عدة مؤلفات نقدية و قراءات إبداعية ، وكتب نذكر منها : ” السينما المغربية ، قضايا الإبداع و الهوية ” و ” السينما الوطنية بالمغرب ، أسئلة التأسيس و الوعي الفني ” مثلما ناقش قبلهما رسالة الدكتوراه ببحث تحت عنوان ” مواصفات الهوية في المسرح الاحترافي المغربي “

كما صدر للناقد السينمائي حميد اتباتو كتاب نقدي جديد يحمل عنوان: “هوية السينما المغربية: فتنة اللامرئي وقلق المغلوبين” (يونيو 2016 – ورزازات). ويتضمن دراسات متنوعة عن تجارب مخرجين سينمائيين مغاربة على رأسهم  مومن السميحي،أحمد المعنوني، محمد عبد الرحمن التازي، سعد الشرايبي، عبد القادر لقطع، داود أولاد السيد، محمد مزيان، حكيم بلعباس.

الناقد السينمائي حميد اتباتو والقاص محمد الجاي بتاونات

الناقد السينمائي حميد اتباتو والقاص محمد الجاي بتاونات

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7122

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى