جمعية تيسنت لرواد الفن تنظم عروض مسرحية وندوات ومعرض صور لتيسة منذ سنة 1914 Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_1846" align="aligncenter" width="500"] ملصق الملتقى الوطني الأول للمسرح بتيسة[/caption]  في اطار الانشطة الموازية لمهرجان الفروسية في دو [caption id="attachment_1846" align="aligncenter" width="500"] ملصق الملتقى الوطني الأول للمسرح بتيسة[/caption]  في اطار الانشطة الموازية لمهرجان الفروسية في دو Rating: 0

جمعية تيسنت لرواد الفن تنظم عروض مسرحية وندوات ومعرض صور لتيسة منذ سنة 1914

ملصق الملتقى الوطني الأول للمسرح بتيسة

ملصق الملتقى الوطني الأول للمسرح بتيسة

 في اطار الانشطة الموازية لمهرجان الفروسية في دورته 27؛نظمت جمعية تيسنت لرواد الفن ملتقى تيسنت الوطني الاول للمسرح ايام 23،24،25 شتنبر2014 تحت شعار ” المسرح رافعة لثقافة المحلية ” بدار الشباب تيسة دورة الفنان المرحوم مصطفى سلمات بشراكة مع فدرالية الوفاق لمهرجان الفروسية ودعم من عمالة اقليم تاونات والنيابة الاقليمية لوزارة الشباب والرياضة وتعاون من المجلس الحضري لمدينة تيسة والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة تازة الحسيمة تاونات  وجريدة “صدى تاونات”المحلية.

وتضمن برنامج هذه التظاهرة فقرات فنية وثقافية متنوعة منها أساسا عروض مسرحية وندوات فكرية وورشات تطبيقية ومعرض صور فوتوغرافية لمدينة تيسة مند سنة 1914. وشهد يوم الافتتاح حضور بعض الوجوه الفنية الشابة والمرموقة في شاشات التلفزة المغربية ويتعلق الامر بأبطال سلسلة الرمضانية ” زهر ومرشة ” الفنانين عمر فلكي روح الزهر و فتاح الغرباوي .

أول العروض المسرحية التي افتتح  بها هذا الملتقى هو مسرحية ” اقبط…عاون ” لجمعية جدور فاس من تأليف حسن البوعشراوي واخراج الفنان خالد الزويشي . اما المسرحية الثانية كانت لجمعية محترف فاس لفنون العرض بمسرحية ” المرتجلة الجديدة ” من تأليف الفنان المرحوم د.محمد الكغاط وإخراج الفنان الخمار المريني .

أما على مستوى الندوات الفكرية والورشات التطبيقية  فقد كانت من تأطير أساتذة وفنانين من المديرية الجهوية لوزارة الثقافة تازة الحسيمة تاونات ؛ حيث أطر الفنان بوسيف طنان ندوة تحت عنوان  ” العمل المسرحي من النص الى العرض ” . أما بالنسبة للورشة التطبيقية في ” إعداد الممثل ” فقد كانت من تأطير الاستاذ والفنان أحمد العشوشي .

وفي اختتام الملتقى تمّ عرض لوحة تعبيرية من مسرحية ” سفر على سفر ” من إخراج الفنان الشاب محمد حيمود والتي لقيت استحسانا طيبا في صفوف الجمهور الحاضر .

     وفي الأخير تمّ توزيع شواهد تقديرية ومجسمات الملتقى وإعطاء الكلمة لشركاء والمحتضنين .وكان من بين الحضور مدير مهرجان الفروسية النائب البرلماني الشاب محمد السلاسي و عبد الحميد الجناتي رئيس فدرالية الوفاق والنائب الاقليمي لوزارة الشباب والرياضة عبد الهادي الزوهري وسعيد التوزاني مدير دار الشباب تيسة.

 وفي تصريح صحافي  لمدير ملتقى تيسنت الوطني للمسرح الفنان الشاب محمد حيمود قال أن الهدف من هده المبادرة  هو “ترسيخ ثقافة مسرحية بين سكان المنطقة “؛ وشدّ على” يد عامل إقليم تاونات لدعمه ووضع ثقته في الجمعية لإخراج هذا الملتقى المسرحي الى أرض الواقع بعدما كان مجرد حلم وأفكار في أدهان شباب وشابات جمعية تيسنت لرواد الفن” .

وشكر الفنان الشاب محمد حيمود في ختام تصريحه “كل المحتضنين من مجلس بلدي في شخص رئيسها  ومدير مهرجان الفروسية بتيسة النائب البرلماني محمد السلاسي ورئيس فدرالية الوفاق عبد الحميد الجناتي وكل من ساهم من بعيد أو قريب في انجاح هذه التظاهرة التي تعتبر الاولى من نوعه في المجال المسرحي بمدينة تيسة”.

محمد الحياني

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5478

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى