هذا يهم أصحاب الفن بتاونات:نهاية أكتوبر آخر أجل للحصول على بطاقة الفنان..والسجل العدلي ضروري لقبول الملف

الوزير الشباب والرياضة والثقافة عبيابة والوزير السابق محمد الأعرج

الوزير الشباب والرياضة والثقافة  حسن عبيابة والوزير السابق محمد الأعرج أثناء عملية تسليم السلط

خديجة بناجي:”تاونات نت”/حددت وزارة الثقافة والشباب والرياضة  موعد ثاني لانطلاق إيداع طلبات الحصول على البطاقة المهنية للفنان خلال الدورة الثانية للسنة الجارية(2019)، إذ تطبيقا للقانون المتعلق بالفنان والمهن الفنية، تم إدخال العديد من التعديلات للحصول عليها، إذ أصبحت تشمل تقنيي وإداريي الأعمال الفنية.
ودعت الوزارة، في بلاغ توصلت “تاونات نت” بنسخة منه، المعنيين بالأمر إلى إيداع ملفاتهم رفقة المطبوع المخصص لذلك لدى المديريات الجهوية لقطاع الثقافة بمختلف جهات المغرب إلى غاية أواخر أكتوبر الجاري.

الوزير السابق محمد الأعرج يسلم الدفعة الأولى من بطاقة الفنان

الوزير السابق محمد الأعرج يسلم الدفعة الأولى من بطاقة الفنان للفنان الكبير الدكالي وبجانبه رئيس لجنة الفنان بنحساين

وأضافت الوزارة في بلاغها أنه يمكن للفنانين وتقنيي وإداريي الأعمال الفنية المغاربة المقيمين بالخارج وكذلك الفنانين والتقنيين وإداريي الأعمال الفنية الأجانب المقيمين بالمغرب بصفة دائمة الحصول على البطاقة المهنية للفنان والبطاقة المهنية لتقنيي وإداريي الأعمال الفنية وفق الشروط والكيفيات نفسها المنصوص عليها في المرسوم والتقيد بالتشريع الجاري به العمل.
ويشمل طلب الحصول على البطاقة تعزيز الملف بنهج السيرة لطالب البطاقة والوثائق المتعلقة بالممارسة الفنية والمهنية، مع جرد للأعمال الإبداعية الاحترافية المنجزة خلال الثلاث سنوات الأخيرة، وتعزيزها بشهادات العمل والعقود المبرمة مع المؤسسات والشركات والفرق المنتجة، مع استثناء خريجي مؤسسات التكوين الفني من تقديم هذه الوثائق.

محمد بنحساين رئيسا للجنة الفنان

محمد بنحساين رئيسا للجنة الفنان

ومن جهة أخرى، يتعين على طالبي البطاقة الإدلاء بنسخة من البطاقة الوطنية للتعريف، ونسخة من السجل العدلي أو أي وثيقة تقوم مقامه، ونسخة من بطاقة التسجيل بالمكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة أو بالمركز السينمائي المغربي بالنسبة إلى المسجلين بإحدى هاتين المؤسستين.
وأثار تأخر بطاقة الفنان المهنية جدلا كبيرا وصل إلى البرلمان، حيث تم التساؤل عن أسبابه، الأمر الذي أجاب عنه محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال السابق في جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب قبل أسابيع قائلا إن البطاقة الحالية للفنان تعتبر سارية المفعول رغم التأخر في عدم إخراج البطاقة خلال الموسم الحالي، مشيرا إلى أن التأخر راجع إلى التشدد في التعامل مع شروط منحها وأنه تم التوصل ب5 آلاف طلب وتم قبول ألف و500 منها فقط وسيتم توزيعها خلال الأيام المقبلة.
وأكد الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الوزارة حرصت على اعتماد معايير تتسم بالدقة والمرونة في منح البطاقة المهنية للفنان.
وأبرز الوزير السابق الأعرج في جلسة عمومية  أنه تم العمل على إخراج النصوص التنظيمية ذات الصلة، والمتعلقة بالمرسوم رقم 2.17.567 الذي ينص على جملة من الشروط والآليات والمعايير التي تعتمد في عملية منح وكذلك سحب البطاقة المهنية للفنان، وكذلك القرار رقم 3202.17 المحدد للبيانات التي تشتمل عليها البطاقة والوثائق المطلوبة لتقديم ملف طلب هذه البطاقة.

وكشفت الوزارة في عهد الوزير السابق الدكتور محمد الأعرج أن لائحة منح البطاقة الفنية تضم محمد بنحساين، مدير مسرح محمد الخامس بالرباط  رئيسا للجنة، وحنان طلحة ممثلة لقطاع الاتصال، وجمال اللمطي الخمسي، ممثلا عن السلطة الحكومية المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، بالإضافة إلى الأعضاء المعنيين بالتشاور مع المنظمات المهنية.

بطاقة الفنان

بطاقة الفنان

ويتعلق الأمر بحسن هموش، مخرج مسرحي، وأحمد العلوي، ملحن موسيقي، وعزيز السيد، فنان تشكيلي، وجعفر عاقيل، فنان فوتوغرافي، ومصطفى أحريش، أستاذ في الموسيقى، ومحمد العنبري، فنان ومغن، والحسين الشعبي، ناقد ومخرج مسرحي، بالإضافة إلى خديجة الإدريسي مقررة للجنة، وفريدة الدرقاوي كاتبة لها، مشيرة إلى أن هذه اللجنة يرجع إليها البت في ملفات وطلبات الاستفادة من البطاقة الفنية لفائدة الفنانين العاملين في مختلف المجالات والتخصصات.

وأوضحت الوزارة نفسها أن تعيين أعضاء اللجنة يأتي في سياق الأدوار التي يضطلع بها المبدعون والفنانون للمساهمة في الحفاظ على الهوية الوطنية، وتقوية أواصرها والدفاع عن موقعها الحضاري والثقافي بين الأمم، إضافة إلى مواكبة الإبداع الثقافي والفني وتطوير سياسة دعمه تشريعيا وتنظيميا وماليا لتمكين المبدعين والفنانين المغاربة من وضع قانوني يحفظ كرامتهم وينظم مجالات اشتغالهم ويضمن العناية بأوضاعهم المادية والاجتماعية والمهنية.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى