“صدى تاونات”تكرم ابن إقليم تاونات الدكتور جواد الفرخ بمناسبة الاحتفال بالذكرى 25 على تأسيسها

جواد الفرخ يتسلم هدية من طرف حميد برادة

جواد الفرخ يتسلم هدية صدى تاونات من طرف حميد برادة

    د.عاهد ازحيمي تاونات:”تاونات نت”/احتفت جريدة “صدى تاونات” بمناسبة احتفالها بالذكرى 25 على تأسيسها، بالعديد من الأوجه الثقافية والإعلامية والفنية المحلية والوطنية، على رأسهم قيدوم الإعلاميين المغاربة الأستاذ حميد برادة، هذا إلى جانب احتفائها بابن إقليم تاونات الدكتور جواد الفرخ، المنحدر من قرية بامحمد، والإطار الممتاز بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بالمندوبية الجهوية بفاس والحاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ المعاصر بفاس حول “التاريخ والتراث”، سنة 2017 بميزة مشرف جدا مع توصية بالطبع.

    وخلال هذا التكريم تسلم الدكتور جواد الفرخ مجموعة من الهدايا الرمزية نظرا لما قدمه للوطن وللمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمغرب من خدمات ونظرا لإسهاماته التاريخية واعترافا له بدوره الرائد في مجال البحث وتثمينا لما قدمه من تضحيات وعطاءات.

      ونوه الأستاذ إدريس الوالي مدير “صدى تاونات”  بالمحتفى به  في هذا الحفل وبالعمل الجاد الذي قام ويقوم به الفرخ سواء عندما تقلد منصب مندوب إقليمي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمدينة تاونات ما بين سنة 1994 و1998 أو سواء عندما تم تعيينه في نفس المنصب في عدد من الأقاليم عضوا.

      من جهته قال المُحْتَفَى به الدكتور الفرخ أنه سعيد جدا بهذا التكريم بمدينة تاونات وفي الإقليم الذي ينحدر منه ومن طرف صحيفة “صدى تاونات” التي فتحت له صفحاتها وكانت لها الفضل في نشر مقالات وتقارير تعرف بالمقاومين وأعضاء جيش التحرير بالإقليم.

جواد الفرخ يتسلم هدية من طرف الصحافي عبد الرزاق معنى السنوسي

جواد الفرخ يتسلم هدية صدى تاونات من طرف الصحافي عبد الرزاق معنى السنوسي

    كما قدم الفرخ خالص شكره وامتنانه  لجريدة “صدى تاونات” ولمديرها ولأسرة تحريرها بصفة عامة وبصفة خاصة للسيد عبد الله المهدي مراسل الجريدة بقرية أبا محمد على هذه الالتفاتة النبيلة.

    وتجدر الإشارة أن الدكتور جواد الفرخ من مواليد 5 نونبر 1960  بقرية أبا محمد بتاونات ، إذ لم يقطع صلاته بها قط، بل بقي وفيا لها ولأهلها، لذلك عندما تم تعيينه مندوبا إقليميا للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمدينة تاونات ما بين سنة 1994 و1998، أبان عن هذا الارتباط الوجداني، حيث تجند رفقة أطر المؤسسة التي كان يشرف عليها وجابوا مختلف جماعات الإقليم وعملوا على تسجيل شهادات المقاومين عن الأحداث التاريخية التي عاشوها أو شاركوا في صناعة أحداثها.

    وهذه التسجيلات صارت اليوم مادة مصدرية مهمة لكتابة تاريخ الإقليم خلال مرحلة الاستعمار. ونفس المجهود قام به في كل المدن التي اشتغل بها كمندوب إقليمي سواء في تازة أو الحسيمة أو فاس، حيث كان دائم الاجتهاد والابداع والتجديد والنزاهة والاخلاص المهني.

     ووثق الدكتور جواد الفرخ العديد من الأحداث التاريخية المرتبطة بنشاط جيش التحرير بالمنطقة ونشرها بجريدة “صدى تاونات”، في تسعينيات القرن الماضي، ويشتغل اليوم على إنجاز بحث تاريخي حول قرية با محمد، والذي سيكون من دون شك إضافة نوعية وكمية ستغني المكتبات المغربية، خاصة وأن الدكتور جواد الفرخ يمتلك تراكم معرفي ورصيد منهجي مهم في حقل البحث التاريخي حيث سبق له نشر العديد من المقالات التاريخية في مجموعة من المجلات المحكمة، هذه علاوة على إصداره لثلاث مؤلفات عن تاريخ مدينة فاس:أولها كتاب: مذكرات بوشتى صبور من المقاومة السرية بفاس وثانيها كتاب: فاس في مواجهة الاستعمار الفرنسي 1953 – 1055 دراسة في التنظيمات الفدائية وأشكال المقاومة.وآخر إصدار هو: فاس على محك الاستعمار الفرنسي 1912 – 1944 واقع الصدمة وقوة المواجهة، والذي يتكون من جزأين.

جواد الفرخ يتسلم هدية من طرف مندوب المقاومة بتاونات

جواد الفرخ يتسلم هدية صدى تاونات من طرف مندوب المقاومة بتاونات

    وتميز الدكتور جواد الفرح بسخائه العلمي، حيث يعتبر الموئل الذي يلجأ إليه العديد من الطلبة والباحثين بمدينة فاس للنهل من معارفه،دون أن يبخل على أحد بكتبه وتوجيهاته السديدة وإرشاداته المنهجية الدقيقة،نظرا لما راكمه عبر مسار حافل بالتجارب والخبرات المهنية والأكاديمية والمعرفية الوازنة.

    كما أن الدكتور جواد الفرخ معروف بإلقاء العديد من المداخلات في عدد من الندوات العلمية والتاريخية نذكر منها:

1-”تقديم كتاب: فاس في مواجهة الاستعماري الفرنسي، التنظيمات الفدائية وأشكال المقاومة” ضمن فعاليات الدورة الرابعة للمعرض الجهوي للكتاب بمكناس يوم  الجمعة 16 نونبر 2012.

2-”شذرات من نضال الحسن الثاني ومواجهته للاستعمار” ضمن ندوة: ”الطريق إلى الاستقلال”، المنظمة من طرف جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس يوم الجمعة 15 نونبر 2013

3-”النخبة المثقفة في مواجهة الاستعمار الفرنسي علماء فاس نموذجا” ضمن اليوم الدراسي: ”المغرب من الاستقلال إلى معركة الوحدة مسار تنموي واعد”، المنظم من طرف مقاطعة أكَدال بفاس يوم الخميس 19 نونبر 2015.

4-”سفارة ولد با محمد الشركًي إلى فرنسا سنة 1865-1866” ضمن ندوة: ”صفحات من ذاكرة قرية أبا محمد” المنظمة من طرف جمعية مهرجان السنوسية يوم السبت 11 يوليوز 2015

5-”دور مدينة فاس في مواجهة الاستعماري الفرنسي” ضمن اليوم الدراسي: ”ملحمة كفاح العرش والشعب: جدلية بناء المغرب المقاوم” المنظم من طرف جامعة سيد محمد بن عبد الله بفاس يوم الخميس 24 نونبر 2016.

6-”دور النخبة المثقفة في مواجهة الاستعمار علماء جامعة القرويين نموذجا”، ضمن الندوة العلمية: ”الجامعة وأهميتها في حماية الهوية وتدعيم المكتسبات الوطنية” المنظمة من طرف جمعية روافد للتنمية والثقافة والأعمال الاجتماعية و جمعية الفكر الجديد للتنمية المستدامة يوم الجمعة 17 نونبر 2017.

7-”قراءة في وثائق دفينة حول تاريخ منطقة شراكَة”، ضمن الندوة  المنظمة من طرف جمعية مهرجان السنوسية يوم الأحد 12 غشت 2018.

8-”فاس في مواجهة الاستعمار الفرنسي الأمكنة والدلالات” ضمن ندوة حول موضوع: “فاس الكونية، الأمكنة والدلالات الحضارية والإنسانية” المنظمة من طرف مؤسسة نادي الكتاب بالمغرب بمناسبة مهرجان فاس المتوسطي للكتاب يوم الأربعاء 10 أبريل 2019.

ملصق لقاء صدى تاونات والمكرمين

ملصق لقاء صدى تاونات والمكرمين

    كما أن للدكتور الفرخ عدة مقالات منشورة نذكر منها :

  1. ”الأمريكان وحرب الريف”، ضمن مجلة الذاكرة الوطنية العدد 19، نشر المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، 2012، الصفحات: 87-103.

    1. ”النخبة المثقفة ومقاومة الاستعمار علماء فاس نموذجا”، ضمن مجلة الذاكرة الوطنية العدد 28، نشر المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، 2016، الصفحات: 59-78.

    2. نبذ وسير حياة أعلام الحركة الوطنية (العربي الإدريسي، محمد بنشقرون، أحمد الحبابي)، ضمن موسوعة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير (الجزء 2 المجلد 7)، نشر المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير،  2012، الصفحات: 56-63 و 95-105 و 140-145.

    3. نبذ وسير حياة أعلام الحركة الوطنية (محمد بوعمامة المجذوبي، امحمد بن هاشم العلوي، الفاضل باسيدي اسماعيلي، الرحمان ربيحة)، ضمن موسوعة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير (الجزء 2 المجلد 8)، نشر المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، 2012، الصفحات: 327-329 و 260-265 و 199-205.

    4. نبذ وسير حياة أعلام المقاومة والفداء وجيش التحرير (أحمد أزداد، محمد السلاوي، علال الوديي، عبد العزيز بنشقرون، عبد العلي بنشقرون، امحمد بنعبد الله بلبركة)، ضمن موسوعة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير (الجزء 2 المجلد 10)، نشر المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، 2014، الصفحات: 77-79 و 82-87 و 88-90 و 133-134 و 254-257 و 258-260 و 261-263.

    5. نبذ وسير حياة أعلام المقاومة والفداء وجيش التحرير (محمد الحياني، أحمد الدخيسي، ميمون رحماني، عبد السلام سباعي، بوشتى صبور، محمد عبدلي)، ضمن موسوعة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير (الجزء 2 المجلد 11)، 2014، الصفحات: 402-403 و 438-441 و 467-469 و 533-536 و 589-591 و 621-622

    6. ”نبذ وسير حياة أعلام المقاومة والفداء وجيش التحرير (العابد العراقي، محمد القباج،  أحمد كحلاوي، مصطفى لحلو، محمد محرز)، ضمن موسوعة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير (الجزء 2 المجلد 12)، 2014، الصفحات: 649-650 و 724-726 و 740-741 و 775-776 و 801-802.

    7. ”تأسيس الاحتفال بعيد العرش المجيد بمدينة فاس على عهد الحماية”، مجلة دعوة الحق، العدد 422 خاص بعيد العرش، نشر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، يوليوز 2017.

    8. ”أصداء أحداث ظهير 16 ماي 1930 بمدينة فاس في الصحافة العربية -مجلة الفتح المصرية نموذجا”، ضمن كتاب جماعي: الذاكرة التاريخية المشتركة المغربية المصرية، نشر المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، 2018.

مندوب المقاومة بتاونات يلقي شهادة في حق جواد الفرخ

مندوب المقاومة بتاونات يلقي شهادة في حق جواد الفرخ خلال حفل صدى تاونات

     وتجدر الإشارة أنه مباشرة  بعد اللقاء المفتوح الذي جرى مع الإعلامي حميد برادة (صحافي في مجلة “Jeune Afrique”سابقا) والإحتفاء به تم تكريم مجموعة من الصحافيين والفعاليات الوطنية والمحلية وهي:الصحافيتين إكرام لزرق (إعلامية معتمدة  لقناة “الغد”بالرباط- تنحدر من تاونات) وزهور حميش(وسيط الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة )والكاتب عبد الحميد العوني(صحافي بجريدة “الأسبوع الصحفي”) والإعلامي الدكتور عزيز مشواط (إبن إقليم تاونات- أستاذ جامعي لعلم الإجتماع وكاتب-مراسل سابق لجريدة “صدى تاونات”) والأستاذ عبد الرحيم فكاهي(ناشط حقوقي-رئيس المركز المغربي من أجل الحق في الحصول على المعلومات وطبعا الدكتور جواد الفرخ (إبن قرية ابامحمد- نائب إقليمي سابق للمقاومة بتاونات) بالإضافة إلى الفنان الجبلي محمد الشاهدي الوزاني وتكريم أحد أعوان النظافة  العاملين بنواحي تيسة بإقليم تاونات ويتعلق الأمر بالسيدة خديجة الكوزة،نظرا لما قدموه هؤلاء من خدمات كل واحد في مجاله،بحضور وجوه ثقافية وإعلامية وفنية وطنية ومحلية.

جواد الفرخ يسلم نسخا من كتبه لحميد برادة بتاونات

جواد الفرخ يسلم نسخا من كتبه لحميد برادة بتاونات

   واختتمت الذكرى الفضية (ربع قرن) لجريدة “صدى تاونات” بحفل فني ساهر أحيته الفنانة الجبلية شامة الزاز والمطرب الشعبي محمد الشاهد الوزاني والفنان عبدو الوزاني والفنان علي التاوناتي والفنان الموهوب محمد العبادي إضافة إلى الفنان الملتزم صلاح الطويل الذي أمتع الجمهور بعدد من الأغاني الملتزمة من ريبرتواره الموسيقي الغني بالأغاني الملتزمة فضلا عن فرقة الغيطة برئاسة الفنان عزيز الزوهري.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6200

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى