من تأليف إبن إقليم تاونات ذ.رشيد مجدوب: سلسلة كتاب”المزهر في الدرس اللغوي والإنشاء مع مداخل للقراءة المنهجية”

ذ.رشيد مجدوب

فاس:”تاونات نت”/

1-لماذا هذا الكتاب ؟

             هذا الكتاب أداة لتحبيب اللغة العربية للمتعلم وتحقيق التفوق فيها.

وهو من جهة أخرى وثيقة عملية للأستاذ (ة) سواء كان عاملا ممارسا لمدة أو جديدا..فالكتاب لا يقدم تمارين فقط بل يبدأ بالدرس كاملا وبصيغة منهجية يتبعها نشاط تقويمي تتلوه أنشطة داعمة مع غزارة في نصوص التمهير والقراءة.

فهو كتاب للتعلم ولبناء درس ناجح وللتمرين للمطالعة ،كتاب للمتعلم التلميذ وللمدرس الأستاذ.

السلسلة تمكن المتعلم من الاعتماد على نفسه في إطار التعلم الذاتي فهي منهجيا مؤسسة على تعدد المداخل وعلى مبدأ تنويع الشروح في إطار البيداغوجية الفارقية وتستثمر معطيات الذكاءات المتعددة ، كما أنها هي معين للعاملين من أساتذة اللغة العربية وكذا هي مرجع تكويني للراغبين في ولوج التربية والتعليم كما أن السلسلة مفيدة لمراحل الثانوي خاصة الأولى باكالوريا وكذا لكل من يريد أن يتعرف على الأجناس والأنواع وضبط المهارات اللغوية. 

2- قلتَ  سلسلة فما اسمها؟

عنوان السلسلة :المزهر في الدرس اللغوي والإنشاء مع مداخل للقراءة المنهجية.
المؤلف: الأستاذ رشيد مجدوب
تقديم :الدكتور سعيد الشقروني
الناشر: دارمغرب الكتاب والدارالعالمية للكتاب.

بحمد الله تم طبع سلسلة كتاب “المزهر في الدرس اللغوي والإنشاء مع للقراءة المنهجية” وهي سلسلة مكونة من ثلاثة كتب، الكتاب الأول للأولى إعدادي يغطي جميع دروس الدرس اللغوي والإنشاء والتعبير مع مداخل قرائية عديدة وجداول وخطاطات وصور وتشجيرات ونصوص وتمارين وأنشطة متعددة..بعضها مصحح.
الكتاب الثاني لمستوى الثانية إعدادي وبالمواصفات نفسها ثم الكتاب الثالث للسنة النهائية من الطور الإعدادي وهو ثالث كتب السلسلة يقدم ما سبق الإشارة إليه مع أن كثيرا من الخطاطات والجداول والنصوص والشروح والتوضيحات غير مسبوقة
.

3-من كتب تقديم السلسلة؟


تجدر الإشارة إلى كون الدكتور سعيد الشقروني كتب تقديما لهذه السلسلة التي هي خلاصة تجربة عملية وخبرة ميدانية داخل الفصول دامت أكثر من 21 سنة لأستاذ وكاتب ،فهي تجمع بين الحس التربوي وجمال العبارة الأدبية..
السلسلة موجودة بالمكتبات الكبرى بالمدن المغربية.
هذه السلسلة عمل يقدم لك الفائدة بدون التواءات ويساعدك على معانقة التفوق والنجاح. (اصدرت السلسلة دار مغرب الكتاب والدار العالمية للكتاب).

*معطيات تقنية:

عنوان السلسلة :المزهر في الدرس اللغوي والإنشاء مع مداخل للقراءة المنهجية.
المؤلف: الأستاذ رشيد مجدوب
تقديم :الدكتور سعيد الشقروني
الناشر: دارمغرب الكتاب والدارالعالمية للكتاب
عدد الصفحات :
كتاب الأولى:200صفحة حجم كبير.
كتاب الثانية 160 صفحة حجم كبير
كتاب الثالثة 230 صفحة حجم كبير.
ثمن البيع للعموم ظاهر في الصور.ط1-2019

كتاب الثالثة عملية توضيحية:
نص: أكثرمن 50 نصا منها الوظيفي ومنها التأملي .
جدول:أكثر من 60 جدولا توضيحيا منها قرابة الثلث تطبيقي.
خطاطات حوالي 25 خطاطة
صور للإيضاح :11 صورة متصلة بالمهارات.
رسوم:10 رسوم.
الكتاب العرب:20 في المائة عرب منهم السياب والشابي ونزار قباني وفيصل يوسف العلي وثريا عبد الفتاح..شاكر عبد الحميد
والمغاربة 80 في المائة منهم :
عبد الله شقرون- زفزاف- العربي بنجلون-محمد علي الرباوي- وبعض إنتاجات تلميذات وتلاميذ ومشاركة المؤلف
الألوان : الأخضر – البرتقالي – الرمادي والأسود
الغلاف :لماع
نوع الورق :جيد
مستوى الطباعة : ممتاز.

مقتطف من تقديم الدكتور سعيد الشقروني:

       إن أقوى ما يميز هذه السلسلة هي أنها نابعة من تجربة عملية لأستاذ خبر فضاء القسم، وذهنية التلاميذ وأسئلتهم ،ومدى تفاعلهم مع مختلف مكونات اللغة العربية على رأسها التعبير والإنشاء بمختلف أنشطته من اكتساب وتطبيق وإنتاج.. أقول نابعة من ممارسة صفية استفاد منها الأستاذ رشيد وزَكَاها برؤية تروم تجديد التعامل والتفاعل مع درس التعبير والإنشاء؛ رؤية تتغيا التبسيط الحكيم، والنقل الديداكتيكي الواعي، واقتراح التمارين المُحَبِبَة لهذا المكون.. وكل ما من شأنه مساعدة الأستاذ على تقريب التعبير والإنشاء من فهم وذائقة المتعلم، ما دامت سدرة المنتهى رفع المستوى التعبيري للمتعلم، وجعله أكثر قدرة على التعبير عن الذات والآخر تعبيرا يخلو من الأخطاء اللغوية والإملائية والأسلوبية، ويركب مغامرة التفكير المنطقي المُقْنِع، ويتمكن من تنظيم الأفكار وعرضها، ويوظف خياله وما تعلمه من باقي مكونات اللغة العربية، من نصوص أدبية ودرس لغوي ومؤلفات لكتابة مقدمة وعرض وخاتمة بأسلوب فنيّ رصين، ولغة عربية سليمة وجميلة.. نعم، عليها أن تكون جميلة لحظة التعبير عنها.

من تقديم بقلم الدكتور سعيد الشقروني

باحث وأستاذ  في ديداكتيك اللغة العربية

بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين. مكناس

كلمة المؤلف  :

أهلا بك سيدتي …نعم  أنت أيتها التلميذة …أهلا بك سيدي..نعم أنت أيها التلميذ…سيدتي  الأستاذة الفاضلة ..المستنيرة..سيدي  الأستاذ المتجدد..المجدد…أيها  السادة  القراء الكرام يا أحباب  القراءة وأصدقاء الكتاب.

هذه السلسلة ثمرة تجربة  تعليمية  تعلمية،إنه عصارة عمل وممارسة فعلية من  داخل الفعل التربوي ،من الفصل الدراسي وتفاعلاته الحية،…أريدها كتبا في التنظير،ولا كتبا للإعداد للامتحانات المهنية ،وإن كان اللبيب ممن هو من المقدمين إليها  لايغفلها.

 أريده تنويرا وإضاءات كاشفة توصل بالفهم والتمرين المتعلم  الراغب إلى التمكن من المهارات التعبيرية والتواصلية على مستوى الإنجاز والكتابة.وتمكن المتعلم الراغب النوعي من الإبداع مدركا خصائص النوع وسمات النصوص..أريده مصححا ومكملا ومعينا.

وتساعد المدرس(ة) الباحث الحامل لرسالة التنوير المؤمن بضرورة تجديد المعرفة وتحيين المعطيات على الرفع من مستوى:

معارفه. مهاراته  -جودة أدائه-…وتجعل من تدخله فعلا إيجابيا.

وعلى الإسهام في تنشئة جمالية لبناء جيل من القراء المتفاعلين.وهذا ماتمت مراعاته في المداخل الديداكتيكية المستحضرة للنص القرائي وقيمه ومعجمه …في  وإذا كانت هذه الإضاءات موجهة إلى  تلاميذ وتلميذات الطور الإعدادي ،فإنها تنفتح على مايتصل بالكتابة الإبداعية معرفة وممارسة ،ولها وشائج وثقى بمهارات التعبير والتواصل وأساليب بناء النص في شروطه النوعية الممتدة في الأطوار التعليمية الأخرى،

نحب أن نشير  إلى كون هذا الكتاب هو الجزء الثالث من مجموعة كتب تقدم كل مهارات التعبير والإنشاء للطور الثانوي الإعدادي ،ضمن سلسلة “مكتبتي الجديدة”.

 ونحن مدركون أن ملاحظات الأساتذة واقتراحاتهم كفيلة مع ما سيبديه التلاميذ من إشارات وعموم القراء من آراء  بمنح هذا الكتاب فرصة بل وفرصا قرائية تجعله منفتحا على تعديلات وإضافات ..أخرى.

والله  المستعان.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5977

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى