المركز الاقليمي لتصفية الدم بمدينة تاونات..خدمات ثمينة وتعبئة تشاركية

زيارة تفقدية لعامل تاونات لمركز تصفية الدم بتاونات في السنة المضاضية / أرشيف

توفيق الحياني-“تاونات نت”/يعمل المركز الاقليمي لتصفية الدم بمدينة تاونات على قدم وساق من أجل تقديم خدمات جليلة لفائدة مرضى المنطقة، مستفيدا من التعبئة الجماعية لعدد من الشركاء على مستوى الاقليم.

ويسير المركز، الذي يلبي حاجيات عشرات المرضى خصوصا من المنتمين إلى العالم القروي والفئات الهشة، من قبل الجمعية الاقليمية لدعم مرضى القصور الكلوي والشأن الصحي بتنسيق مع المديرية الاقليمية لوزارة الصحة.

ويقول الدكتور عبد ربه جواد (مدير مصحة خاصة بتاونات) رئيس الجمعية الاقليمية لدعم مرضى القصور الكلوي إن هذه الأخيرة تضع رهن إشارة المركز، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مجموعة من الموظفين من مساعدي تمريض وممرضين وتقنيين وعمال نظافة وحراسة مبرزا أن المركز يقدم خدماته ل 82 مريضا بمجموع 730 حصة للتصفية شهريا.

وأمام تكاثر المرضى، يضيف الناشط، تبادر الجمعية الى تمويل حصص إضافية لبعضهم بمدينة فاس، تبلغ 300 حصة لفائدة 34 مريضا مع توفير وسائل النقل وبعض الأدوية كلما سجل نقص على صعيد المركز.

كما توفر الجمعية منزلين يؤمنان المبيت والإطعام للمرضى الوافدين من خارج مدينة تاونات.

خدمات ثمينة وتعبئة تشاركية لمركز تصفية الدم بتاونات

واستعرض الدكتور محمد أمين الأزرق، الطبيب الاختصاصي في أمراض الكلي جانبا من مهام المركز الذي يعتمد في الاضطلاع بمهمته الصحية على 10 أطر تمريضية و 8 مساعدين توفرهم جمعية دعم مرضى القصور الكلوي.

وأضاف أن الوحدة توفر أيضا الأدوية والاستشارة الطبية مثمنا الدعم الذي يحظى به المركز من قبل الشركاء.

ومن جهته، أبرز عبد الرحيم الوالي، رئيس مصلحة التواصل بقسم العمل الاجتماعي بعمالة تاونات، أن المركز يندرج في إطار الجهود المبذولة من اللجنة الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لدعم قطاع الصحة وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين.

وأشار الوالي إلى أنه رصد للوحدة غلاف مالي اجمالي يفوق 12 مليون درهم في إطار برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الاقليمي والمندوبية الاقليمية للصحة ونظارة أوقاف تاونات وجماعة تاونات وجمعية الاعمال الاجتماعية للإقليم والجمعية الاقليمية لدعم مرضى القصور الكلوي التي تشرف على تسيير المركز بتنسيق مع مندوبية وزارة الصحة.

صورة من الأرشيف

ويهدف المركز الى تخفيف تكاليف وأعباء التنقل على المرضى الذين ينحدر جلهم من الفئات المعوزة التي تحظى بعناية قصوى في المرحلة الثالثة من المبادرة.

ولتوسيع خدمات المركز بحيث تشمل باقي جماعات الاقليم، كشف عبد الرحيم الوالي عن برمجة مشروعين مماثلين بجماعتي قرية ابا محمد وتيسة.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7186

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى