صور صادمة لطريقة نقل تلاميذ عين مديونة بتاونات الى حجرات الدرس

عن موقع “لكم2”:”تاونات نت”/استغرب فاعلون في تاونات “نقل تلاميذ قرى جماعة عين مديونة بتاونات الى مدارسهم للتحصيل العلمي على متن ناقلات تغيب فيها شروط السلامة والصحة والراحة بسبب ما وصفته المصادر بـ “أزمة النقل المدرسي التي تطفو مع حلول كل موسم دراسي من دون أن يتدخل المسؤولون لحلحلتها”.

وأكد مصدر موقع “لكم” أن جماعات عدة في إقليم تاونات تعيش على ايقاع نفس مشاكل النقل المدرسي بجماعة عين مديونة، مما يؤدي لاحتجاج العشرات من التلاميذ، وأولياء أمورهم للمطالبة بتوفير النقل المدرسي ووضع حد لمعاناتهم من جحيم التنقل إلى المؤسسات التعليمية، وسط تفاقم ظاهرة الهدر المدرسي بالمنطقة، لاسيما في أوساط الفتيات.

وأوضح مصدر محلي من جماعة عين مديونة أن “خطوطا عديدة يشكو سكانها من غياب مركبات لنقل التلميذات والتلاميذ من مداشر جبلية من قبيل”أولاد بوحسن” و”بوكنالة”، والتي تبعد عن المدارس بحوالي عشر كيلومترات”، لم تشفع احتجاجات التلاميذ وأولياءهم لتنبيه المسؤولين لتوفير مركبات النقل الدراسي تتلاءم وطبيعة الخدمة الموجهة للتلاميذ .

وبلغة الأرقام، نبه المصدر ذاته إلى أن معاناة ما يفوق 200 تلميذ تتجدد مع كل موسم دراسي، حيث تنتشر أعداد كبيرة من الذين لم يسعفهم الأمر للالتحاق بمركبات 207، ينتظرون من ينقلهم من المارة من أصحاب السيارات و النقل السري بدرهمين الى ثلاث دراهم عن كل رحلة ، ليلتحقوا بالمدرسة متأخرين وبشكل لا يضمن كرامتهم الانسانية والطفولية.

واشار المتحدث الى أن هذا “الوضع الشاذ يضطر التلاميذ للانتظار علي قارعة الطريق في وقت مبكر وسط الظلام الدامس، ليقضوا ساعات طويلة في انتظار من ينقلهم إلى المدرسة، بسبب انعدام مركبات النقل المدرسي” .

وعلى الرغم من توفر مصالح جماعة عين مديونة علي اربع مركبات خصصت للنقل المدرسي، فانها ما تزال “معتقلة” بمستودع المجلس الجماعي من دون أن يستفيد من خدماتها التلاميذ والتلميذات، يروي أحد الآباء في حسرة وتعسر.

ويقترح فاعلون من المنطقة تدخل السلطات من أجل الافراج عن سيارات النقل المدرسي المركونة منذ مدة بمستودع الجماعة، وبلورة خطة مندمجة عبر اتفاقية شراكة تساهم فيها كل الاطراف لانجاح التجربة وتامين استمراريتها وديمومتها حرصا على المصلحة الفضلى لتلاميذ جماعة عين مديونة في تاونات، بدل أن تبقى المديرية الاقليمية والاكاديمية تتفرج علي الوضع التي يعمق جراح التسرب والهدر المدرسيين والتحصيل الدراسي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5590

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى