بعد وفاة تلميذة بتاونات…جمعية حقوقية تنظم وقفة احتجاجية على تدهور قطاع الصحة أمام المستشفى الإقليمي بتاونات

محمد الزروالي:”تاونات نت”/-نظمت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بمدينة تاونات، اليوم الجمعة 26 فبراير 2021 ، وقفة احتجاجية أمام المستشفى الإقليمي، تنديدا بتدهور الوضع الصحي الذي يشهده الإقليم.

وتأتي هذه الوقفة التي شارك فيها عدد من المنتسبين للجمعية الحقوقية أعلاه على إثر وفاة التلميذة مروة البكوري مساء الأربعاء الماضي التي كانت تدرس رحمها الله بالسنة أولى بكالوريا بثانوية الوحدة التأهيلية بجماعة تاونات ، نتيجة مضاعفات حدثت لها بعد عملية جراحية قامت بها بالمستشفى الإقليمي، على مستوى الساق، قبل أن تلفظ أنفاسها في الطريق إلى المستشفى الجامعي بفاس.

وسجلت العصبة تردي الأوضاع الصحية وسوء تدبير القطاع بالإقليم، إضافة إلى وضعية هذا المرفق العمومي، من قبيل هجرة الأطباء إلى مدينة فاس معظم أيام الأسبوع وتأخير المواعيد الطبية، وقلة الموارد التشرية وغيرها من المشاكل التي لاحصر لها…

وعبر المحتجون خلال الوقفة عن غضبهم وعدم رضاهم عن تدبير هذا المرفق الهام، أمام صمت المسؤولين وعدم تحركهم لتصحيح الاختلالات وتحسين الأوضاع.

ورفع المحتجون عددا من الشعارات المستنكرة لوضع القطاع على مستوى الأدوية والأجهزة الصحية والصيانة والتحاليل، مؤكدين أنهم قدموا شكايات  إلى وزارة الصحة دون آذان صاغية، فضلا عن شبهة الفساد الذي ينخر جزء من هذا القطاع بالإقليم.

وطالب المحتجون بوقف النزيف الذي يعرفه إقليم تاونات على المستوى الصحي، خاصة وأن وفاة النلميذة ليس الأول من نوعه، إذ تتكرر الحوادث المشابهة باستمرار، في ظل الوضع المزري للمستشفى الإقليمي والقطاع ككل بالإقليم.. حيث لم تمر إلا أيام قليلة عن وفاة طفلة تبلغ من العمر حوالي 5 سنوات التي فارقت الحياة بسبب تعرضها لاختناق حاد ناتج عن مرض بدوار خندق إسلان بجماعة تمضيت نواحي طهر السوق بإقليم تاونات.

الطفلة تعرضت في الساعات الأولى من صباح يوم الإثنين8 فبراير لاختناق حاد في التنفس، اضطرت معه أسرتها للتعجيل بنقلها لمستشفى طهر السوق بعد منتصف الليل، لكن لا أحد –للأسف -كان بالمستشفى بل حتى الصيدلية كانت أبوابها مقفلة أيضا بسبب غياب خدمة الحراسة الليلية

ومن جهة أخرى حاولنا الإتصال بالسيد مندوب وزارة الصحة  بتاونات لأخذ تصريح صحافي بشأن هذا الحادث المأساوي لكن ظل هاتفه يرن دون جواب…

تعازينا الحارة  ومواساتنا الصادقة  إلى أسرة الفقيدة التلميذة مروة البكوري وإلى الأطر الإدارية والتربوية وكل تلميذات وتلاميذ ثانوية الوحدة التأهيلية بتاونات داعيين الله عز وجل أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان، وأن يسكن الفقيدة فسيح جناته.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5578

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى