الطالب الباحث فتاح الوردي ينال شهادة الدكتوراه في الآدب الإنجليزي بميزة مشرف جدا مع التوصية بالطبع بكلية الاداب فاس

منير فلاح:” تاونات.نت”/– في رحاب كلية الآداب و العلوم الانسانية ظهر المهراز بفاس تم يوم السبت 8 ماي 2021 مناقشة أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في الآدب الانجليزي تقدم بها الطالب الباحث (إبن مدينة تاونات) فتاح الوردي في موضوع : “بناء الهوايات في كتابات المهجر العربية الانجلوفونية النسوية العربية المعاصرة” “Constructing Identities in Contemporary Arab Anglophone Women Diaspora Writings” بميزة مشرف جدا مع التوصية بالطبع.
وضمت لجنة المناقشة:
الأستاذ خالد البكاوي: رئيسا
كبير صندي: مقررا
سعاد السلاوي: عضوا
مصطفى بنزهرة: عضوا.


و قال الدكتور فتاح الوردي في تصريح صحافي خص به “صدى تاونات” و”تاونات نت” أن ” هذه الأطروحة تحاول الإحاطة بالطرق التي إتبعتها مجموعة من الكاتبات العربيات المغتربات لتجسيد مسألة الهوية، العرق، النوع، الثقافة، ومسألة النظام التبرياركي الذكوري وذلك من خلال إعتماد مقاربة تفكيكية نسبية ما بعد كولونيالية”.

 وأضاف قائلا “كما تهدف إلى بناء خطاب بديل بعيد عن الصراع الجدلي بين الشرق والغرب و متجاوز لحدود وحواجز الثقافة، النوع، العرق، الإثنية بالاعتماد على مجموعة من الروايات التي ترتكز على تجارب مختلفة و متنوعة ( الأمريكية، الانحليزية، الاسترالية)…”.

 وأكد الدكتور الوردي أن “هذه الأطروحة تحاول تجاوز النظرة التقليدية بالاعتماد على مقاربة إنتقائية متعددة المشارب فهي تعتمد على النظرة المابعد كولونيالية و بالخصوص الأساليب التي تناقش موضوع الهجنة عند ” هومي بهابها”.


إن توظيف الباحث لهذه المقاربة نابع بالأساس من إيمانه ان هذه المقاربة كفيلة بتحليل ودراسة تجارب النساء العربيات في بلاد المهجر، خاصة في أمريكا و المملكة المتحدة واستراليا حيث يتحد الهامش بشكل لافت حول مواضيع لها علاقة بالهوية و الهجلنة كما الثبات وعبور الحدود الثقافية و الجغرافية.
طاقم جريدة “تاونات.نت” و “صدى تاونات” يتقدم بأحر التهاني للدكتورة فتاح الوردي بهذا الصرح العلمي المتميز متمنيين له مستقبل زاهرا مليئا بالتألق و الإبداع العلمي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5602

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى