محمد المهاط..أسرار فلّاح بجماعة بوهودة نواحي تاونات يصنع ” المعجزات ” من مادة القصب Reviewed by Momizat on . بوجمعة الكرمون :"تاونات نت"/-موهبة إبداعية تعيش على هامش الأضواء، وتتفنن في عالمها خارج دوائر " البوز" الاستهلاكية. إنه محمد المهاط، فلّاح من قرية الݣزار بجماعة بوجمعة الكرمون :"تاونات نت"/-موهبة إبداعية تعيش على هامش الأضواء، وتتفنن في عالمها خارج دوائر " البوز" الاستهلاكية. إنه محمد المهاط، فلّاح من قرية الݣزار بجماعة Rating: 0

محمد المهاط..أسرار فلّاح بجماعة بوهودة نواحي تاونات يصنع ” المعجزات ” من مادة القصب

بوجمعة الكرمون :”تاونات نت”/-موهبة إبداعية تعيش على هامش الأضواء، وتتفنن في عالمها خارج دوائر ” البوز” الاستهلاكية.

إنه محمد المهاط، فلّاح من قرية الݣزار بجماعة بوهودة نواحي مدينة تاونات، تفتقت فيه موهبة الصناعة التقليدية منذ صغره، وراح يبدع في اللامتناهي من المهارات بواسطة مادة القصب التي تشتهر بها المنطقة.

جريدة ” صدى تاونات و”تاونات .نت”  اقتربت من عالم المبدع المهاط، ونقلت لقرائها تفاصيل حول شروط الإبداع في الصناعة التقليدية بالقصب، اعتمادا على إمكانياته المحدودة، وموهبته الخاصة.

يعيش المهاط بقرية محاذية للطريق الجهوية 510 نحو بلدة طهر السوق، وارتباطه بالأرض، وأصول الأجداد، مكّنه من إتقان فن الصناعة بالقصب، في موهبة تصفها ساكنة القرية ب” المعجزة“.

يبدع محمد المهاط، هذا الرجل الذي يبلغ من العمر حوالي 40 سنة، في صناعة كل الأشياء التي تحيط بنا، ويتفنّن في نقلها من عالم الممكنات إلى عالم الموجودات، اعتمادا على كفاءة تقنية خاصة، وبواسطة أجزاء القصب التي يطوّعها بمهارة عالية.

كراسي، مكاتب، مصابيح، مزهريات، سلال، أكسسوارات المحلات التجارية، ومكاتب الإدارات.. ومنتوجات أخرى تبدع فيها أنامله، ولسان حاله يردد ” باقي عند العاطي ميعطي.

عالم محمد في الصناعة التقليدية، يقابله تهميش من طرف الجهات المسؤولة، سواء على مستوى تشجيعه، بما يعنيه ذلك من مواصلة الإبداع في الفنون التقليدية، أو على مستوى التفكير في خلق مشروع للصناعة التقليدية المحلية بواسطة مادة القصب، واستثماره كواجهة للسياحة الجبلية، والتراث الإقليمي والوطني.

هاتف المهاط محمد للتواصل معه

+212660484443

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5050

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى