الوزير الأسبق المغربي (إبن تاونات) البروفيسور نجيب الزروالي وارثي يجري عملية جراحية ناجحة بالدارالبيضاء ووضعه الصحي لا يدعو للقلق

الرباط:”تاونات نت”/علمت “تاونات نت” من مصدر مطلع أن الوزير الأسبق والسفير المغربي السابق بتونس (إبن إقليم تاونات) البروفيسور نجيب الزروالي وارثي  قد غادر مؤخرا إحدى المصحات الخاصة بمدينة الدار البيضاء، بعدما أجريت له عملية جراحية مستعجلة .

وأوضح المصدر ذاته أن العملية الجراحية كللت بالنجاح وأن حالته الصحية – لله الحمد- لا تدعو إلى القلق.

الوزير نجيب الزروالي وارثي من مواليد 16 ماي 1950؛ينحدر من منطقة غفساي بإقليم تاونات؛متزوج وأب لثلاثة أبناء؛حاصل على الدكتوراه في الطب بالرباط سنة 1975 وعلى شهادة الجراحة العامة بنانسي بفرنسا سنة 1979 ( متفوق الفوج ) وعلى دبلوم الإصلاح القانوني للضرر الجسماني من المعهد الطب الشرعي بنانسي سنة 1981.

شغل البروفيسور نجيب الزروالي وارثي منصب أستاذ مساعد في الجراحة بكلية الطب بالدار البيضاء سنة 1979 ، قبل أن يشغل منصب أستاذ مبرز في الجراحة ثم رئيس المختبر للتشريح سنة 1986 .

ترأس الدكتور نجيب الزروالي وارثي لجنة السمعي البصري سنة 1986 قبل أن يتقلد منصب نائب عميد كلية الطب بالدار البيضاء في فبراير 1989 ثم أستاذ مرسم للجراحة في يوليوز 1989 ، ثم عميد لكلية الطب بالدار البيضاء في فبراير 1992 .

عين الدكتور نجيب الزروالي وارثي رئيسا لمصلحة المستعجلات الجراحية سنة 1986 ، ثم رئيسا لمصلحة المستعجلات .

البروفيسور الزروالي هوعضو نشيط في الجمعية الفرنسية للجراحة والشركة الفرنسية لجراحة الجهاز الهضمي وجمعية البحث في الجراحة والشركة المغربية لعلوم الطب والشركة المغربية للجراحة والشركة المغربية لجراحة الجهاز الهضمي والمؤسسة المغربية للبحث العلمي والطبي حول رمضان والصحة والمكتب الدائم والمجلس العلمي للمؤتمر الدولي لعمداء الطب والمجلس العلمي لمعهد باستور المغرب وشبكة الخبراء الناطقون بالفرنسية للبيداغوجيا .

مارس الدكتور نجيب الزروالي وارثي مهام نائب رئيس المؤسسة المغربية للبحث الطبي ورئيس مؤتمر عمداء ومديري معاهد وكليات الطب بالمغرب العربي ونائب رئيس المجلس العلمي للمؤتمر الدولي لعمداء الطب ونائب رئيس جمعية أساتذة المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد ومنسق مهام البيداغوجيا العلمية للصحة المغاربية .

تحمل الدكتور وارثي عدة مسؤوليات وزارية في حكومة التناوب تحت رئاسة الفقيد عبد الرحمان اليوسفي، حيث عين وزيرا للتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي من 14 مارس 1998 إلى غاية 7 مايو 2002 ، ثم وزيرا لتحديث القطاعات العامة من 8 مايو 2002 إلى 7 يونيو 2004.

كما شغل منصب سفيرا للمملكة المغربية في تونس لمدة طويلة. الزروالي يزاول كذلك مهنة الطب و الجراحة.وهو عضو نشيط في “منتدى كفاءات إقليم تاونات”.

تم توشيح الدكتور نجيب الزروالي وارثي بوسام العرش من درجة فارس في مارس 1994. كما تم توشيحه من طرف الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي ٬في 2013 بالقصر الجمهوري بقرطاج بالوسام الجمهوري من الصنف الأول خلال الاستقبال الذي خصه المرزوقي للديبلوماسي المغربي الذي جاء لتوديعه بمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية بالجمهورية التونسية.

بإسم “تاونات نت” و”صدى تاونات” نتمنى للدكتور نجيب الزروالي وارثي الشفاء العاجل والصحة والعافية وطول العمر ونقول له طهور إن شاء الله.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7156

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى