جهة تازة-الحسيمة-تاونات في مراتب متأخرة من حيث الجمعيات الموجودة بالمغرب Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_2565" align="aligncenter" width="500"] حصاد وزير الداخلية المغربي[/caption] خاص ب"تاونات نت"/ أبرزت دراسة لوزارة الداخلية حول “النسيج ال [caption id="attachment_2565" align="aligncenter" width="500"] حصاد وزير الداخلية المغربي[/caption] خاص ب"تاونات نت"/ أبرزت دراسة لوزارة الداخلية حول “النسيج ال Rating: 0

جهة تازة-الحسيمة-تاونات في مراتب متأخرة من حيث الجمعيات الموجودة بالمغرب

حصاد وزير الداخلية المغربي

حصاد وزير الداخلية المغربي

خاص ب”تاونات نت”/ أبرزت دراسة لوزارة الداخلية حول “النسيج الجمعوي بالمغرب”، أن جهة تازة-الحسيمة-تاونات تأتي في مراتب متأخرة  من حيث الجمعيات الموجودة بالمغرب، حيث تضم الجهة 5 في المئة (5 في المائة) ، متبوعة بجهات تادلة-أزيلال (5 في المائة) وفاس-بولمان (5 في المئة) ودكالة-عبدة (5 في المائة) والغرب-الشراردة-بني حسن (4 في المائة) والشاوية ورديغة (3 في المائة).مراكش تانسيفت الحوز والدار البيضاء الكبرى بـ 10 في المائية.في حين تأتي جهة سوس ماسة كأول جهة من حيث الجمعيات حيث تضم 17في المائة ؛متبوعة بجهتي مراكش تانسيفت الحوز والدار البيضاء الكبرى بـ 10 في المائية.

وتشكل جهات سوس ومراكش والدار البيضاء، الأقطاب الثلاثة الأكثر أهمية من حيث تركز الجمعيات، متبوعة بجهات مكناس تافيلالت (9 في المائة) والجهة الشرقية (8 في المائة) والرباط-سلا-زمور-زعير (7 في المائة) وطنجة-تطوان (6 في المائة).

وعلى غرار مجموع جهات المملكة، عرف النسيج الجمعوي للأقاليم الجنوبية خلال الـ 15 سنة الأخيرة، نموا سريعا وتنوعا في مكوناته، كما يدل على ذلك تركز 6 في المئة من أصل 116 ألف و836 جمعية توجد اليوم في المغرب في هذه المنطقة.

وأشارت الدراسة التي أنجزتها وزارة الداخلية، إلى أن تعبئة الشباب داخل النسيج الجمعوي في جهاتهم تقدم “رؤية جديدة” حول القضايا الراهنة والمشاكل الاجتماعية في عمومها.

واعتبرت الدراسة أن الاهتمام بإدماج الشباب كمهنيين أو منتخبين أو كمنخرطين في النسيج الجمعوي واضح، مشيرة إلى أنه بعيدا عن الرقعة الجغرافية لتدخل هذه الجمعيات، فإن عمل هذه الأخيرة، يشمل الانخراط في أنشطة متنوعة تغطي الحقل الثقافي والتربوي والرياضي والمهني والاجتماعي والسياسي.

خديجة بناجي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5478

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى