حزب الاستقلال يرشح النائبة البرلمانية (إبنة تاونات) خديجة الزومي نائبة لرئيس مجلس النواب Reviewed by Momizat on . إدريس الوالي-الرباط:"تاونات نت"/- أجمع الفريق النيابي لحزب الاستقلال على ترشيح القيادية البارزة في الحزب، رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية،(إبنة إقليم تاونات) خدي إدريس الوالي-الرباط:"تاونات نت"/- أجمع الفريق النيابي لحزب الاستقلال على ترشيح القيادية البارزة في الحزب، رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية،(إبنة إقليم تاونات) خدي Rating: 0

حزب الاستقلال يرشح النائبة البرلمانية (إبنة تاونات) خديجة الزومي نائبة لرئيس مجلس النواب

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/- أجمع الفريق النيابي لحزب الاستقلال على ترشيح القيادية البارزة في الحزب، رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية،(إبنة إقليم تاونات) خديجة الزومي، نائبة لرئيس مجلس النواب، التجمعي رشيد الطالبي العلمي، المنتخب يوم أمس السبت 9 أكتوبر.

وقرر حزب الاستقلال ترشيح الزومي التي ودعت مجلس المستشارين في الولاية السابقة والتحقت بالنواب بعدما ضمنت مقعدا برلمانيا برسم الانتخابات التشريعية لاقتراع 8 شتنبر.

وكانت الزومي مرشحة لتولي حقيبة وزارية في حكومة عزيز أخنوش التي جرى تنصيبها يوم الخميس الماضي، لكن تم استبعادها وتعويضها بعواطف حيار، التي عينت وزيرة للتضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية.

وتجدر الإشارة أن خديجة الزومي المزدادة في 25 مارس1960  بإقليم تاونات، توجت بإنتخابها رئيسة  منظمة المرأة الإستقلالية بالإجماع خلال المؤتمر الخامس في 23 يونيو 2018 ببوزنيقة (ضواحي الرباط).

وتعتبر الزومي من الكفاءات النسائية التي يزخر بها حزب الاستقلال ، وقد انخرطت مبكراً في العمل السياسي والنقابي ودافعت عن كرامة المواطن بشكل عام حيث التحقت بصفوف هذه المنظمة النسائية عام 1989 وترقت في هياكلها من خلال النضال اليومي حتى تم انتخابها عضوا في المكتب التنفيذي للمنظمة عام 2000. وفي عام 2017 انتخبت عضوا في اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال.

بالمقابل كانت الزومي ناشطة نقابية مسؤولة عن الأمانة الجهوية لجامعة التربية الليبرالية عام 1986 ، ثم الأمانة الجهوية لنقابة الإتحاد العام للشغالين بالمغرب بجهة الرباط سلا القنيطرة عام 1994. وهي سيدة معروفة بكفاحها سياسيا ونقابيا للدفاع عن النساء والعمال والموظفين.

الزومي العضو في الأمانة الوطنية لنقابة الإتحاد العام للشغالين بالمغرب منذ عام 1997؛هي أول امرأة تفوز بمقعد برلماني على رأس قائمة نقابية قبل تمرير تشريع يضمن تمثيل المرأة ، وهو المنصب الذي تشغله منذ عام 2006.

يشار إلى أن خديجة الزومي واصلت مسيرتها الأكاديمية والعلمية ، حيث حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال عام 2004 ، بعدما تخرجت من المدرسة الوطنية للتعليم العالي عام 1996 . وفي عام 2007 تمكنت من الحصول على شهادة تعليم في إدارة شؤون الموظفين من المعهد العالي للتجارة والإدارة والمقاولات.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5384

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى