إنتخاب (إبن تاونات) الخمار المرابط الخبير في الوكالة الدولية للطاقة الذرية رئيسا لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين Reviewed by Momizat on . إدريس الوالي-الرباط:"تاونات نت"/-انتخب مساء يوم أمس الأحد 10 أكتوبر، (إبن تاونات) الدكتور الخمار المرابط رئيسا لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين؛بعدما تم إدريس الوالي-الرباط:"تاونات نت"/-انتخب مساء يوم أمس الأحد 10 أكتوبر، (إبن تاونات) الدكتور الخمار المرابط رئيسا لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين؛بعدما تم Rating: 0

إنتخاب (إبن تاونات) الخمار المرابط الخبير في الوكالة الدولية للطاقة الذرية رئيسا لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/-انتخب مساء يوم أمس الأحد 10 أكتوبر، (إبن تاونات) الدكتور الخمار المرابط رئيسا لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين؛بعدما تمكن من الفوز في انتخابات مجلس المستشارين على صعيد جهة فاس مكناس كمنتخب/عضو جماعة مولاي بوشتى بدائرة قرية أبا محمد بإقليم تاونات.

هذا ويعتبر الدكتور الخمار المرابط من الأطر المغربية التي تحظى بسمعة عالمية،بل واحد من أبرز الكفاءات المغربية رفيعة المستوى التي تلقت تكوينها بالخارج، لكنه وضع تجربته وخبرته الكبيرة في مجال الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي رهن إشارة بلده المغرب.

الدكتور المرابط الذي عيّنه جلالة الملك محمد السادس مديرا  للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي في 2016، أمضى 29 سنة في أروقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وقاد فريقا دوليا إلى اليابان في 2011 ضمن جهود احتواء كارثة فوكوشيما، حيث تسبب الزلزال في انفجار بمحطة فوكوشيما النووية لتوليد الطاقة؛وهو أيضا عضو في اللجنة الدولية لمعايير السلامة النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.

سبق له أن شغل منصب مدير الأمن والسلامة النوويين بهذه الوكالة الدولية منذ أبريل  2011 إلى حدود تعيينه من طرف جلالة الملك في 2016؛بمهمة ضمان تقديم مديرية السلامة النووية لأجوبة برمجية لأولويات 160 دولة عضوا في الوكالة في مجال السلامة النووية والمساهمة في تشجيع التقارب والاندماج بين أنشطة الأمن والسلامة النووية من أجل تحسين مستمر لنظام السلامة النووية العالمي.

وكان الخمار المرابط، الذي يؤيد استعمال الطاقة النووية لأغراض سلمية، والذي يشعرك بالارتياح منذ الوهلة الأولى، ضمن أول مجموعة تضم ثلاثة خبراء وطئت أرض المحطة النووية بفوكوشيما في اليابان التي ضربتها كارثة في 11 مارس 2011 بعد أن أوفدتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لعين المكان لإنجاز خبرة حول هذه الكارثة.

وقد ساهم المرابط بشكل فاعل، بصفته المسؤول الأول عن المشاريع النموذجية بالوكالة في تأهيل البنيات التحتية للوقاية من الإشعاعات في أزيد من 90 بلدا ناميا عضوا بها.

من تاونات حيث تابع دراسته الابتدائية والثانوية التحق الخمار المرابط بفاس التي حصل فيها على الباكالوريا في العلوم؛ ليتوجه بعد ذلك نحو جامعة بوزونسون (شرق فرنسا) حيث تميز على مدى سنتين داخل شعبته المفضلة، الفيزياء، قبل أن يلتحق بجامعة ستراسبورغ التي حاز فيها سنة 1982 دبلوم مهندس في الفيزياء النووية بالمدرسة الوطنية لمهندسي الفيزياء، ثم ناقش بامتياز سنة 1984 أطروحة دكتوراه في هندسة الطاقة النووية.

وكان الخبير المغربي المرابط  في ختام دراسته أمام خيارين: البقاء في فرنسا أو العودة للمغرب. فكان أن حاول الجمع بين الإثنين، إذ راكم في البداية تجربة غنية على مدى سنتين داخل قسم الدراسات والمشاريع الحرارية والنووية بمؤسسة الكهرباء والغاز الفرنسية بباريس، ليلتحق بعد ذلك بالمصلحة النووية بوزارة الطاقة والمعادن والمكتب الوطني للكهرباء في الدار البيضاء.

وبعد 14 شهرا قضاها في المغرب وبمبادرة من وزارة الطاقة والمعادن، تابع الخمار المرابط تدريبا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا سنة 1986. وبالنظر لكفاءاته الواعدة، وظفته الوكالة التي ارتقى في مراتبها ليصبح خبيرا معروفا في الأمن والسلامة النوويين.

وبإتقانه أيضا لأربع لغات منتقلا بسلاسة من الإنجليزية إلى الألمانية ومن الفرنسية إلى العربية، أضحى الخمار المرابط اليوم أحد أفضل خبراء الوكالة.

المستشار البرلماني الخمار المرابط رئيس فريق الأصالة والمعاصرة أيضا له ارتباط حميمي  بوطنه بصفة عامة وببلدته جماعة مولاي بوشتى الخمار بدائرة قرية أبا محمد بإقليم تاونات بصفة خاصة؛وهو عضو في “منتدى كفاءات إقليم تاونات”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5384

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى