وزارة الداخلية تقدم حصيلتها في المخدرات بالبرلمان:ضبط أكثر 375طن من مخدر الشيرا خلال 2021

الرباط:”تاونات نت”/- كشفت وزارة الداخلية، ضمن تقرير حول منجزاتها برسم السنة المالية 2021، عن حصيلة حربها على المخدرات، حيث مكنت التدخلات التي قامت بها المصالح الأمنية طيلة السنة من ضبط مئات الأطنان من مخدر الشيرا والقنب الهندي وعشرات الكيلوغرامات من الكوكايين والهرويين، وآلاف الأقراص المهلوسة.

 وجاء في التقرير الذي استعرض وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بعض خطوطه، يوم الثلاثاء 2 نونبر، خلال تقديمه للميزانية الفرعية لوزارة الداخلية، بمجلس النواب، أن جهود مكافحة المخدرات التي باشرها السلطات الأمنية أسفرت إلى متم شهر غشت من سنة 2021 ضبط أكثر 375طن من مخدر الشيرا.

 وأشار التقرير إلى أنه تم خلال نفس الفترة، حجز أزيد من 119 طن من نبتة الكيف وأكثر من 69 كيلوغراما من الكوكايين، وأكثر من 2 كيلوغراما من الهيروين، بالإضافة إلى 1.282.261 قرص من حبوب الهلوسة.

وأكدت وزارة الداخلية، أن مصالحها تولي للحبوب المهلوسة أهمية قصوى لما لها من أخطار على الصحة والأمن والاستقرار الاجتماعي خصوصا في أوساط الشباب. فبالإضافة إلى الإجراءات الزجرية التي باشرها السلطات العمومية على مستوى منافذ وطرق التهريب، تضطلع الإجراءات التحسيسية والوقائية بأهمية بالغة للحد الظاهرة.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تمت مواصلة عمل الدوريات المتخصصة لتبع وحل الشبكات التي تنشط بجوار المؤسسات التعليمية مما أدى إلى تفكيك العديد منها، كما تم تحسيس السلطات الإقليمية والمحلية من أجل رفع درجة الحذر واليقظة إزاء هذه الإشكالية.

 وفي السياق ذاته، أكدت وزارة الداخلية، أنها عملت على تعزيز المنظومة الأمنية وتقوية القدرات الوطنية لمكافحة شبكات تهريب المخدرات، وتكثيف المراقبة على طول السواحل خصوصا تلك الأكثر ترشيحا للتهريب الدولي للمخدرات.

 كما قامت الوزارة، بحسب التقرير بتشديد المراقبة داخل الموانئ والمطارات الدولية وتحديث آليات المراقبة واستعمال تقنيات البحث الحديثة، وتعزيز التعاون فيما يتعلق بتبادل المعلومات العملياتية عن طريق ضباط الربط ومراكز الشرطة المشتركة وكذا عن طريق الإنتربول.

وفي مجال خفض استهلاك المخدرات، أشار التقرير إلى أن السلطات المعنية تعمل على احتواء هذه الظاهرة باتخاذ مجموعة من المبادرات والإجراءات في إطار تشاركي بين عدد من القطاعات الحكومية والأمنية، خصوصا فيما يتعلق ببناء وإعادة تأهيل مجموعة من المراكز المتخصصة في محاربة الإدمان وإعادة الإدماج.

كما عملت على اتخاذ عدد من الإجراءات للتقليص من المخاطر والأمراض المرتبطة بتعاطي المخدرات بالإضافة إلى برمجة عدد من اللقاءات التحسيسية بخطورة التعاطي المخدرات خصوصا في أوساط الشباب بتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7183

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى